البيت الأبيض يهدد الشركات الصينية التى تتجاوز العقوبات

كيف ردت «بكين» على تهديدات أمريكا بالحرمان من المعدات إذا تجاوزت العقوبات الروسية؟

علم الصين
علم الصين

عواصم- وكالات الأنباء


قررت دول الاتحاد الأوروبى خلال اجتماع فى بروكسل، فرض عقوبات جديدة على موسكو ومينسك، عقب العملية العسكرية الروسية الخاصة فى أوكرانيا. ومن بين هذه العقوبات، فصل ثلاثة مصارف بيلاروسية من نظام «سويفت» للتحويلات المالية. 


وبحسب ما ذكرت الرئاسة الفرنسية لمجلس الاتحاد الأوروبى فى «تويتر»، أقر ممثلو الدول الأعضاء خلال الاجتماع أيضا عقوبات جديدة تستهدف القطاع البحرى والعملات المشفرة، كما أضافوا قادة روسا و»أوليجارش» إلى قائمتهم السوداء.


من جانب آخر، احتجزت بريطانيا طائرة بعد أن جعلت تحليق الطائرات الروسية أو هبوطها فى المملكة المتحدة جريمة جنائية. وقال وزير النقل البريطانى جرانت شابس، أمس، إن «هناك طائرة واحدة من مثل هذه الطائرات على الأرض حاليا فى فارنبره والتى أمرت باحتجازها... بينما كنا ندرس الأمر بالتفصيل فى الأيام القليلة الماضية».


وفى سياق منفصل، هددت الولايات المتحدة الشركات الصينية التى ستتحدى قيودها على التصدير إلى روسيا بالحرمان من المعدات والبرامج الأمريكية التى تحتاج إليها فى صناعة منتجاتها.

وقالت وزيرة التجارة الأمريكية، جينا ريموندو فى تصريح  لصحيفة «نيويورك تايمز» إن «الولايات المتحدة يمكنها فعليا إغلاق الشركة الدولية، لصناعة أشباه الموصلات وشركات صينية أخرى تتحدى العقوبات الأمريكية بمواصلة إمداد روسيا بالرقائق والتكنولوجيا الأخرى المتقدمة».


فى المقابل، حذر المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو ليجيان بأن بكين ستتخذ بحزم جميع الإجراءات اللازمة لحماية الحقوق والمصالح المشروعة للشركات والأفراد الصينيين، مشددا على أن الصين تعارض بشدة أى عقوبات أمريكية أحادية الجانب.

إقرأ أيضاً|الصين تطالب واشنطن بتوضيح أنشطتها البيولوجية