محادثات صعبة في بكين بين ألمانيا والصين حول زيادة الرسوم الأوروبية

علما الصين وألمانيا
علما الصين وألمانيا

أكد نائب المستشار الألماني روبرت هابيك، اليوم السبت 22 يونيو، في بكين أن الرسوم الإضافية التي فرضها الاتحاد الأوروبي على السيارات الكهربائية الصينية "ليست من باب معاقبة" الصين، من دون أن يفلح في طمأنة القادة الصينيين الذين أعلنوا أنهم سيدافعون عن شركاتهم.

ويقوم وزير الاقتصاد والمناخ الألماني بزيارة إلى الصين تبدو أنها الفرصة الأخيرة لتجنب حرب تجارية بين القارة العجوز والعملاق الآسيوي.

اقرأ أيضًا: تايوان ترصد 41 طائرة عسكرية صينية حول الجزيرة

وكررت الصين، الشريك الاقتصادي المهم لألمانيا، إدانتها لفرض هذه الرسوم الإضافية التي سيبدأ تطبيقها الشهر المقبل وقالت إنها تصرف "حمائي محض"، وتوعدت برد حازم، ولا سيما عبر رفع الأمر إلى منظمة التجارة العالمية. 

وقال روبرت هابيك لمدير وكالة التخطيط الاقتصادي الصينية تشينج شانجي، السبت، بحسب تسجيل لتصريحاته أرسلته السفارة الألمانية إلى وكالة فرانس برس، أن "هذه ليست رسومًا جمركية عقابية".

وأكد هابيك، خلال هذا الاجتماع المخصص لتغير المناخ والتحول نحو اقتصاد مراعٍ للبيئة "الأمر ليس من باب المعاقبة".

وفي سياق آخر، أعلنت وزارة الدفاع الصينية، اليوم، عن أنها رصدت 41 طائرة عسكرية صينية حول الجزيرة خلال 24 ساعة، وذلك غداة إعلان بكين أنّ المدافعين "المتشدّدين" عن استقلال تايوان قد يواجهون عقوبة الإعدام.

وتعتبر الصين تايوان التي تتمتع بحكم ذاتي، جزءا لا يتجزأ من أراضيها ولا تستبعد اللجوء إلى القوة لاستعادتها، إذا لزم الأمر.

وصعّدت الصين ضغوطها على تايبيه في السنوات الأخيرة، كما أجرت مناورات حول الجزيرة في أعقاب تنصيب الرئيس التايواني الجديد لاي تشينج-تي الشهر الماضي.

وفي ذات السياق، أفادت وزارة الدفاع في تايبيه السبت بأنها رصدت 41 طائرة عسكرية صينية وسبع سفن حول تايوان خلال فترة الـ24 ساعة التي سبقت السادسة صباحا.

وقالت الوزارة في بيان إنّ "32 من الطائرات تجاوزت الخط الأوسط لمضيق تايوان"، في إشارة إلى الحدود غير الرسمية التي تقسم الممر المائي البالغ طوله 180 كلم بين تايوان والصين والذي ترفض بكين الاعتراف به.

وأضافت أنّها "راقبت الوضع واستجابت وفقاً لذلك".

ويأتي التحرّك الأخير بعدما نشرت الصين الجمعة مبادئ توجيهية قضائية تضمنّت عقوبة الإعدام للحالات "الخطيرة بشكل خاص" من المؤيّدين "المتشدّدين" لاستقلال تايوان، حسبما أفادت وسائل إعلام رسمية.

وفي 25 مايو، رصدت تايوان 62 طائرة عسكرية صينية حول الجزيرة خلال 24 ساعة، وهو أعلى عدد في يوم واحد خلال هذه السنة. وجاء ذلك في وقت أجرت الصين مناورات عسكرية عقب تنصيب لاي الذي تعتبره بكين "انفصاليا خطيرا".