مكتشف النجوم في الثلاثينيات.. قدم يوسف وهبي وعبد الوهاب ونجاة علي

من أرشيف مجلة آخر ساعة
من أرشيف مجلة آخر ساعة

المخرج محمد كريم الذي جذبته السينما منذ أن كان في العاشرة من عمره، وشدت انتباهه على تلك الشاشة الفضية، وهو شيخ المخرجين صاحب أهم كلاسيكيات السينما المصرية، وأحد الرواد الأوائل للسينما المصرية، وأول عميد للمعهد العالي للسينما وأول نقيب السينمائيين.

وكتب محمد كريم في مجلة آخر ساعة بتاريخ 4 مارس 1953، حول طرق اكتشافه للفنانين حسب ترتيب ظهورهم على الشاشة أولهم بهيجة حافظ؛ حيث شهدها في حفلة مع زوجته وفي أثناء ذلك قدمها بعض الأصدقاء إليه وكان من نصيبها أن عهدت إليها بالدور الأول في فيلم زينب أول فيلم صامت بالسينما.


وعن اكتشاف يوسف وهبي كانت منذ الصغر فكانت تربطهما علاقة صداقة بحكم الجيرة وكانت هوايتهم السينما، وسافر يوسف إلى ميلانو ليدرس المسرح وسافر محمد كريم إلى روما ليدرس السينما وعندما التقوا أخرج كريم لحساب يوسف فيلم زينب وأولاد الذوات وهو أول فيلم مصري ناطق.

اقرأ أيضا| في السبعينيات.. «لبلبة» تتعرض لحادث جعلها لا تنام من الرعب‬

أما اكتشافه لمحمد عبدالوهاب قال محمد كريم: في الواقع عبدالوهاب هو الذي اكتشفني لأنه زارني في بيتي في شهر أكتوبر عام 1932 مع صديقنا توفيق المردنلي وطلب مني إخراج رواية للسينما وبعد تكرار الزيارات بينا أمضينا عقدا لإخراج فيلمه الأول الوردة البيضاء.

والمطربة نجاة علي تم اكتشافها عندما اختارها عبدالوهاب في فيلم دموع الحب وعندما رآها محمد كريم طلب منها حينئذ أن تنقص وزنها وبالفعل بعد خمسة عشر يوما أنقصت وزنها 16 كيلو.

وأغرب نجم اكتشافه محمد كريم هي الفنانة زوزو ماضي عندما عرفها عن طريق المراسلة حتى تمت المقابلة بينهم في إحدى المجلات وحينذاك قدمها صاحب المجلة.

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم