تحذيرات من استهداف «ستارلينك» لقطع الاتصالات بأوكرانيا

ستارلينك و إيلون ماسك
ستارلينك و إيلون ماسك

حذر الملياردير الأمريكي إيلون ماسك Elon Musk مالك شركة سبيس إكس، من أن هناك احتمالًا كبيرًا بأن تكون خدمة النطاق العريض للأقمار الصناعية «ستارلينك» Starlink التابعة لشركة SpaceX في أوكرانيا "مستهدفة" من قبل روسيا.

وأعرب رجل الأعمال الملياردير، عن مخاوفه بعد أيام فقط من تحذير أحد باحثي أمن الإنترنت من أن الأجهزة المستخدمة في الاتصالات عبر الأقمار الصناعية يمكن أن تصبح "منارات"، قد تستهدفها روسيا في الضربات الجوية.

وغرد ماسك على تويتر قائلا: "ستارلينك Starlink هو نظام الاتصالات الوحيد غير الروسي الذي لا يزال يعمل في بعض أجزاء أوكرانيا، لذا فإن احتمال استهدافه مرتفع. يرجى استخدام بحذر".

وطلب «ماسك» من المستخدمين تشغيل Starlink فقط عند الحاجة ووضع الهوائي بعيدًا عن الأشخاص قدر الإمكان ووضع تمويه خفيف فوق الهوائي لتجنب الاكتشاف المرئي.

وقال «ماسك» إنه تم تنشيط ستارلينك Starlink في أوكرانيا، وأن سبيس إكس SpaceX كانت ترسل المزيد من المحطات الطرفية إلى البلاد، ردًا على تغريدة من قبل مسؤول حكومي أوكراني طلب من «ماسك» Musk تزويد الدولة المحاصرة بمحطات ستارلينك Starlink لتوفير اتصالات الإنترنت.

اقرأ أيضا.. «ماسك» يهاجم روسيا بعد وقف بيع محركات الصواريخ لأمريكا

وقالت أوكرانيا في وقت سابق من هذا الأسبوع، إنها تلقت محطات إنترنت عبر الأقمار الصناعية من Starlink.

ومع ذلك، حذر الباحث في أمن الإنترنت جون سكوت رايلتون، من مشروع Citizen Lab بجامعة تورنتو، من أن هذه يمكن أن تصبح أهدافًا روسية.

وكتب على تويتر: "إذا سيطر بوتين على الهواء فوق أوكرانيا، فإن إرسال المستخدمين للوصلة الصاعدة يصبح منارات.. للضربات الجوية".

وأضاف: "روسيا لديها عقود من الخبرة في ضرب الناس من خلال استهداف اتصالاتهم عبر الأقمار الصناعية."

من جهته شكر نائب رئيس الوزراء الأوكراني ميخايلو فيدوروف شركة ستارلينك Starlink على إبقاء مدن أوكرانيا متصلة، خاصة فيما يخص خدمات الطوارئ التي تنقذ الأرواح، بحسب قوله.