«ماسك» يهاجم روسيا بعد وقف بيع محركات الصواريخ لأمريكا

إيلون ماسك
إيلون ماسك

سخر إيلون ماسك ، رئيس شركة سبيس إكس ، من روسيا بعد أن أعلنت روسيا، أنها ستتوقف عن تزويد الولايات المتحدة بمحركات صاروخية، ردًا على العقوبات المفروضة عليها لغزو أوكرانيا.

وجاءت سخرية ماسك، موجهة إلى رئيس وكالة الفضاء الحكومية الروسية، دميتري روجوزين ، بعد أن اقترح الأخير أن الولايات المتحدة ستضطر إلى الذهاب إلى المدار على «أعواد المكنسة الخاصة بهم».

أقرأ ايضا.. روسيا تطور محركًا صاروخيًا كهربائيًا لرحلات الفضاء

وقال روجوزين للتلفزيون الروسي الحكومي: "في مثل هذا الوضع لا يمكننا تزويد الولايات المتحدة بأفضل محركات الصواريخ في العالم ، دعهم يطيرون على شيء آخر ، أعواد المكنسة ، لا أعرف ماذا. "

وأضاف أن روسيا سلمت 122 محركًا من طراز RD-180 للولايات المتحدة منذ تسعينيات القرن الماضي ، منها 98 محركًا تم استخدامها لتشغيل مركبات الإطلاق أطلس.

وسخر ماسك من هذا التعليق على تويتر، عندما نشر مقطع فيديو لصاروخ سبيس إكس فالكون 9 ، وهو يطلق 47 قمرًا صناعيًا آخر من ستارلينك في المدار.

وبالإضافة إلى السخرية من روسيا ، أعلن ماسك أيضًا يوم الخميس أن سبيس إكس قامت بتحديث برنامج ستارلينك الخاص بها لتقليل ذروة استهلاك الطاقة ، بحيث يمكن تشغيل ستارلينك من ولاعة سجائر السيارة.

وغرد ماسك أيضا، قائلا: " الإنترنت المدني الأوكراني كان يعاني من انقطاعات غريبة - ربما يكون الطقس سيئًا؟ - لذا فإن سبيس إكس تساعد في إصلاحها"، هكذا غرد ماسك من السياسي.

أقرأ ايضا.. إيلون ماسك أغنى بما يقرب من 77.4 مليار دولار من جيف بيزوس

ويبدو أن ماسك قد أثار غضب الحكومة الروسية، بعد تنشيط نظام الإنترنت عبر الأقمار الصناعية سبيس إكس فوق أوكرانيا، استجابة لطلب من قيادة الدولة المحاصرة ، هذا إلى جانب قيام رجل الأعمال الأمريكي أيضًا ، بتقديم نصائح علنية لأوكرانيا حول أفضل السبل للبقاء على اتصال بالإنترنت أثناء الغزو الروسي.