الأمم المتحدة تدعو لعدم التمييز بين اللاجئين

تنديد أممى لتمييز بعض الدول الأوروبية بين اللاجئين على أساس اللون
تنديد أممى لتمييز بعض الدول الأوروبية بين اللاجئين على أساس اللون

جنيف - ماجدة طنطاوى


أعرب خبراء الأمم المتحدة لحقوق الإنسان عن بالغ القلق إزاء التقارير المستمرة التى تفيد بتعرض الأشخاص المنحدرين من أصل أفريقى، والأقليات العرقية لمعاملة تمييزية أثناء النزوح من أوكرانيا.

ودعوا السلطات خاصة حرس الحدود إلى المساواة فى معاملة جميع من يسعون إلى مغادرة البلاد، وعدم منع الطلاب الدوليين وعائلاتهم من عبور الحدود الأوكرانية، وعدم تأخير الجنسيات الآخرى حتى يتم استيعاب المهاجرين وطالبى اللجوء من البيض.

وأكدت لجنة القضاء على التمييز العنصرى فى بيان أنه بموجب الاتفاقية الدولية للقضاء على جميع أشكال التمييز العنصرى، يتعين على الدول الأطراف حماية حقوق جميع الأشخاص، بغض النظر عن وضع الهجرة، وضمان عدم التمييز على أساس العرق أو اللون أو النسب أو الأصل القومى أو العرقى.

وقع على البيان مقرر الأمم المتحدة المعنى بحقوق المهاجرين فيليب جونزاليس موراليس، والمقررة المعنية بالأشكال المعاصرة للعنصرية والتمييز ضد الأجانب تينداى ايشومى، وفريق خبراء الأمم المتحدة المعنى بالمنحدرين من أصل أفريقى.


من جانبها أعلنت منظمة الصحة العالمية عن وصول أول شحنة من الإمدادات الطبية المنقذة للحياة إلى وارسو لتسليمها عبر الشاحنات إلى أوكرانيا يصل وزنها ٣٦ طنا متريا.

وأشارت إلى أن هناك المزيد من الإمدادات فى الطريق مع استمرار زيادة الاحتياجات فى جميع أنحاء أوكرانيا.

وتشمل هذه الشحنة لوازم علاج المصابين والصدمات لتلبية احتياجات ألف شخص يحتاجون إلى الرعاية الجراحية، وامدادات طبية آخرى تكفى ١٥٠ ألف شخص.

 اقرأ أيضاً | «النمسا» تعلن فرض عقوبات إضافية على روسيا ورجال الأعمال الروس