تاريخ «عيد الأم» .. من هي صاحبة الفكرة في دول العالم؟

 صاحبة فكرة عيد الأم آنا جارفيس
صاحبة فكرة عيد الأم آنا جارفيس

عام بعد كل عام يحتفظ العالم بعادته في الاحتفال بـ«عيد الأم»، إذ كانت الولايات المتحدة واحدة من أوائل الدول التي خصصت عطلة تكريما للأمهات، وإن كانت تحتفل في يوم الأحد الثاني من شهر مايو.

 

كما تحتفل العديد من الدول الأخرى أيضًا بالعطلة في هذا التاريخ، بينما يحتفل البعض بالعطلة في أوقات أخرى من العام.

 

عيد الأم.. مصر هي من قادت فكرة الاحتفال بالأم في العالم العربي 

 

 

 العصور الوسطى


كانت بداية الفكرة في الأساس في العصور الوسطى، حين تطورت العادة بالسماح لأولئك الذين ذهبوا بعيدًا بزيارة رعاياهم وأمهاتهم في يوم الأحد الرابع من الصوم الكبير.

 

أول احتفال بالعالم

 

كان أول احتفال بعيد الأم في أمريكا يوم 12 مايو عام 1908، عندما قامت آنا جارفيس بإحياء الذكرى لوالدتها، وأطلقت بعدها حملة لاعتراف الولايات المتحدة بعيد الأم، تحقيقا لرغبة والدتها قبل وافتها، ليصبح فيما بعد تقليدا تحتفل به الشعوب في مناطق مختلفة حول العالم. 

 

 

عيد الأم هو ابتكار أمريكي ولا ينحدر مباشرةً تحت سقف احتفالات الأمهات التي حدثت في كل مكان في العالم منذ آلاف السنين، مثل عبادة اليونان لكوبيلي، وعيد الرومان لهيلريا، واحتفال المسيحيين في أوروبا بيوم أحد الأمومة بالرغم من ذلك أصبح مصطلح عيد الأم مرادفا لهذه العادات القديمة.

 

وعلى الرغم من نجاحها عام 1914 إلا أنها كانت محبطة عام 1920، لأنهم صرحوا بأنها فعلت ذلك من أجل التجارة، فما اعتمدت المدن عيد جيفرس وأصبح الآن يحتفل به في جميع العالم، وفي هذا التقليد يقوم كل فرد بتقديم هدية أو بطاقة أو ذكرى للأمهات والجدات.

 

لكن موعد عيد الأم يختلف من دولة لأخرى، فمثلاً في العالم العربي يكون اليوم الأول من فصل الربيع أي يوم 21 مارس، أما في النرويج فيحتفل به في 2 فبراير.

 

اليابان


يحتفل به يوم الأحد الثاني من شهر مايو، حيث يقام معرض لصور الأمهات، وتقوم الهند بالاحتفال لمدة 10 أيام ويطلقون "درجا بوجا" وهو اسم أحد الآلهة التي تبعد عنهم الشر.

 

بريطانيا


ويختلف تاريخ الاحتفال بعيد الأم من دولة لأخرى، حيث خصصت بريطانيا أول احتفال بعيد الأم في القرن الـ17، وتحديدا في يوم نهاية الصوم الكبير، صوم الـ40 يوما، حيث يذهب كافة الأبناء بعد انتهاء الصلاة في الكنائس للاحتفال بأمهاتهم والتعبيرعن محبتهم وتقديرهم لهن.

 

كندا

فتحتفل بعيد الأم في الأول من شهر مايو، وكذلك إسبانيا حيث يرتبط لديهم الاحتفال بتكريم السيدة العذراء.

 

النرويج

 

أما في دولة النرويج فيحتفلون بعيد الأم في الثاني من شهر فبراير.

 

جنوب إفريقيا

 

يحتفلون في الأول من شهر مايو.

 

الأرجنتين


وفي الأرجنتين فهو يوم 3 أكتوبر،  وفي الولايات المتحدة يكون الاحتفال في الأحد الثاني من شهر مايو من كل عام.

 

إندونيسيا

وفي إندونيسيا يحتفلون به في يوم 22 ديسمبر.