عاجل

انتبه التدخين الالكتروني يعرضك للإصابة بسرطان الأنف والحق

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

 

أظهرت دراسة حديثة، أن مستخدمي السجائر الإلكترونية والشيشة قد يكونون أكثر عرضة لخطر الإصابة بسرطان الأنف والجيوب الأنفية والحنجرة مقارنة بمدخني سجائر التبغ.


وأوضح الباحثون أن ذلك لأن مستخدمي السجائر الإلكترونية والشيشة أكثر عرضة بمرتين لإخراج الدخان من أنوفهم مقارنة بمدخني السجائر ، الذين عادة ما ينفثون الدخان من خلال الفم.


وقالت إيما كاري ، كبيرة الباحثين في الدراسة ، وزميلة أبحاث ما بعد الدكتوراه في جامعة نيويورك لانجون هيلث في مدينة نيويورك: "تشير نتائجنا إلى أن الطريقة الفريدة التي يستخدم بها مدخنو السجائر الإلكترونية والشيشة أجهزتهم قد تعرض الأنف والجيوب الأنفية لانبعاثات أكثر بكثير من السجائر".

اقرأ أيضا| تجنباً لمخاطرها الصحية ..3 فئات ممنوعة من تناول الطماطم


واضافت كاري في بيان صحفي للمركز الطبي أن هذا بدوره أن تزيد من مخاطر الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي العلوي.


ولاحظ الباحثون 123 من السجائر الإلكترونية و 122 مدخنًا للسجائر في شوارع مدينة نيويورك، كما قاموا بمراقبة 96 شخصًا يدخنون داخل مقعدين للشيشة.


ووجدوا أن 63٪ من مدخني السجائر الإلكترونية و 50٪ من مدخني الشيشة يزفرون من خلال أنوفهم ، مقارنة بـ 22٪ من مدخني السجائر.


كما أظهرت الأبحاث السابقة، أن كل من السجائر الإلكترونية والشيشة تعرض أنظمة الجهاز التنفسي للمستخدمين لمستويات أعلى من النيكوتين وأول أكسيد الكربون والمواد الكيميائية السامة الأخرى مقارنة بالسجائر التقليدية والسيجار.