للجنس الناعم.. 4 آثار جانبية لجل الشعر يجب أن تكوني على دراية بها | فيديو

جل الشعر
جل الشعر

إذا كنت تحب تصفيف شعرك ولكنك قلق من الآثار الجانبية المتعددة لجل الشعر ، فلا داعي للقلق! نحن هنا لمساعدتك على فهم المشكلات الرئيسية المتعلقة بجل الشعر وكيف يمكنك التحايل عليها.

يسعى معظمنا جاهدين للحصول على مظهر أنيق وأنيق ومناسب طوال اليوم، يتكون من ملابس جيدة ووجه جيد وشعر مصفف بدقة، يعتبر الشعر من أهم جوانب شخصية الإنسان ومظهره .

ولكن يصعب الحفاظ عليه أيضًا، يعتني جل الشعر بالعملية الصعبة المتمثلة في التصفيف الصحيح وتثبيت الشعر في مكانه، كما ذكره الدكتور مادري أغاروال ، بكالوريوس الطب والجراحة ، ودكتوراه في الطب "الأمراض الجلدية" التجميلية.

جل الشعرعبارة عن علاجات لتصفيف الشعر تعمل على تقوية الشعر وإدارته في تسريحات مختلفة، تظهر الأبحاث التاريخية أن الناس قد استخدموا جل الشعر الطبيعي منذ العصور المصرية القديمة واليونانية الرومانية، ولكن ، تم إنتاج جل الشعر التقليدي في الستينيات من قبل لويس مونتويا من الولايات المتحدة الأمريكية وبيعه تحت الاسم التجاري DEP ، والذي يمثل المكون الرئيسي في المنتج ، وهو ثنائي إيثيل الفثالات ، والذي أعطاها ملمسها المميز غير اللاصق.

تتكون المواد الهلامية العادية بشكل أساسي من بوليمرات كاتيونية ، لها شحنة موجبة تمنح الجل صلابة ، مما يسمح له بالالتصاق بسهولة بساق الشعرة ، مما يسمح له بالثني والاحتفاظ بمكانه لفترات طويلة.

تساعد هذه المواد الهلامية في تصفيف الشعر ، وتجعل تسريحات الشعر تدوم لفترة أطول ، وتحسن ملمسها ، وتعطي الخصلات مظهرًا أنيقًا لطيفًا ، وتجعل الشعر والوجه يبدو رائعين ومهذبين ، وتعزز الشخصية العامة للفرد، لكن من ناحية أخرى ، يعتبر جل الشعر له آثار سلبية على الشعر وفروة الرأس والجسم بسبب وجود مواد كيميائية سامة، فيما يلي بعض النتائج السلبية لجل الشعر.

تعرف علي الآثار الجانبية لجل الشعر :

1- تجفيف الشعر:

يحتوي جل الشعر على الكحول والمواد الكيميائية المسببة للتآكل التي تزيل الرطوبة من الشعر وفروة الرأس وتجعلهما جافين ، تفسد هذه المواد الهلامية مستويات الرطوبة وتقلل من إنتاج الزهم مما يخلق شعرًا جافًا وهشًا ومعرضًا للكسر وتؤدي إلى مشاكل فروة الرأس المتقشرة والحكة. إنها تجعل الشعر مجعدًا ، مما يؤدي إلى ظهور خصلات جافة وخشنة وخشنة وعديمة اللمعان يصعب التحكم فيها.

2- تساقط الشعر:

تعمل هذه المواد الهلامية على تجفيف الشعر وفروة الرأس ، مما يجعل الشعر عرضة للتكسر والتساقط. تتفاعل المركبات الكيميائية الموجودة في هذه المواد الهلامية مع الملوثات الخارجية معًا مع تراكم الخلايا الميتة والزهم الزائد على فروة الرأس. يؤدي هذا إلى انسداد بصيلات الشعر وفي النهاية يتسبب في تساقط الشعر، يمكن أن يؤدي تساقط الشعر الزائد والمطول إلى مشاكل مثل انحسار خط الشعر والصلع وما إلى ذلك.

للجنس الناعم.. طرق علاج الشعر المحروق من البروتين

 

3- قشرة الرأس:

تتميز فروة الرأس المصابة بالجفاف وسوء التغذية بالتهيج والحكة وتقشر فروة الرأس مما يؤدي إلى ظهور قشرة الرأس. يؤدي الإنتاج غير السليم للدهون ، وانسداد مسام الجلد وبصيلات الشعر ، وضعف جذور الشعر ، إلى تفاقم مشكلة قشرة الرأس ، والتهاب الجلد الدهني أو التهاب فروة الرأس الذي يمكن أن يؤدي إلى أمراض جلدية أخرى مثل حب الشباب.

4- تلون وضرر:

من الآثار الجانبية الشائعة لاستخدام جل الشعر تلف وتقصف الأطراف وخفة الشعر وتغير لونه، هذه المواد الهلامية تمزق محتوى التغذية والرطوبة في الشعر ، وتكسرها وتجردها ، وتخل بتوازن درجة الحموضة في الشعر وتجعلها غير صحية ونادرة وباهتة، المواد الكيميائية الضارة في هذه المواد الهلامية لها أيضًا آثار ضارة على الشعر المعالج بالألوان مثل البهتان وتغير اللون ، كما يؤدي الاستخدام المطول لهذا الجل إلى ظهور الشيب المبكر.