ماكرون يقترح عقد قمة بين بوتين وبايدن بشأن أوكرانيا

الرئيس الفرنسي ونظيره الأمريكي جو بايدن
الرئيس الفرنسي ونظيره الأمريكي جو بايدن

 قال قصر الإليزيه، إن الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون اقترح عقد قمة مشتركة بين كل من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الأمريكي جو بايدن.

وأكد الإليزيه أن الرئيسين الروسي والأمريكي قبلا مقترح ماكرون.

وكان قد قال المتحدث باسم شرطة جمهورية لوجانسك الشعبية (المعلنة من جانب واحد)، إيفان فليبونينكو، إن ثلاثة مدنيين على الأقل أصيبوا في قصف لقوات الجيش الأوكراني.

وأعلن المتحدث الرسمي باسم الشرطة الشعبية في جمهورية لوهانسك الشعبية، إيفان فيليبونينكو، أن القوات المسلحة الأوكرانية انتهكت 66 مرة نظام وقف إطلاق النار خلال يوم، ما أدى لإصابة 3 مدنيين.

 وجاء في بيان نشر على قناة الشرطة الشعبية على التلجرام: "بحسب ما كانت عليه الأوضاع، فقد رصدت ممثلية جمهورية لوهانسك الشعبية في المركز المشترك للرقابة والتنسيق 66 انتهاك لنظام وقف إطلاق النار.

 وقد أطلق المسلحون الأوكرانيون النار على 24 منطقة سكنية في الجمهورية،و يتم استخدام الأسلحة المحظورة في اتفاقات مينسك""

وتدفع سلطات كييف، منذ فترة، بقوات إضافية ومعدات عسكرية ثقيلة، إلى خط التماس الفاصل بين قواتها المسلحة، والقوات التابعة لجمهوريتي دونيتسك ولوهانسك، ما يرفع من حدة التوتر القائم في منطقة "دونباس"، جنوب شرقي أوكرانيا

كان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أمر القائم بأعمال وزارة الطوارئ، ألكسندر تشوبريان، بالتوجه إلى منطقة روستوف في روسيا لتهيئة ظروف إيواء اللاجئين الذين تم إجلاؤهم من إقليم دونباس، بالإضافة لصرف مبلغ 10 آلاف روبل روسي (نحو 130 دولار) لكل لاجئ قادم من دونباس إلى روستوف الروسية
ويتهم الغرب الكرملين بالتحضير لغزو أوكرانيا، مع نشر حوالي مئة ألف عسكري روسي منذ أسابيع على حدود هذا البلد المقرب من الغرب.

وتنفي روسيا ذلك، مؤكدة أنها تريد فقط ضمان أمنها، في وقت تعتزم واشنطن إرسال تعزيزات من ثلاثة آلاف عسكري إلى أوروبا الشرقية.

ومن جانبه أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، دعم بلاده القوي لأوكرانيا في مواجهة التهديد الروسي "الذي تتزايد حدته"، خلال اتصال هاتفي مع نظيره الأوكراني، ديمترو كوليبا.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس - في بيان نشر على الموقع الإلكتروني للوزارة - إن بلينكين تحدث مع كوليبا "لإعادة التأكيد على دعم الولايات المتحدة القوي لأوكرانيا في مواجهة التهديد الذي تتزايد حدته والمتمثل في المزيد من العدوان الروسي المحتمل".

وبحسب البيان، شدد بلينكن على أن "أي عدوان روسي على أوكرانيا سيقابل بعواقب سريعة وخطيرة وموحدة".

اقرأ أيضا| بايدن وبوتين يقبلان دعوة ماكرون لعقد قمة ثنائية بشأن أوكرانيا