البيت الأبيض: بايدن وماكرون ناقشا الأزمة الأوكرانية

إيمانويل ماكرون وجو بايدن
إيمانويل ماكرون وجو بايدن

قال البيت الأبيض، إن الرئيس الأمريكي جو بايدن تحدث مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم الأحد 20 مارس، بشأن الأزمة على الحدود الأوكرانية.

وفي وقت سابق، تحدث ماكرون مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وفي مكالمة منفصلة، مع الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، وفي أخرى من رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون.

كان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قال لنظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم الأحد، إن كييف ترفض بشدة تنفيذ اتفاقيات مينسك، مشيرًا في الوقت ذاته إلى أنه يجب على الغرب والولايات المتحدة التعاطي بجدية مع مطالب روسيا الأمنية وتقديم إجابات موضوعية.

وقال قصر الإليزيه، في بيان له، إن الرئيسين اتفقا على تعزيز العمل الدبلوماسي من أجل المضي على أساس المحادثات الأخيرة التي شاركت فيها جميع الأطراف المعنية، وعقد لقاء على أعلى مستوى لتحديد النظام العالمي الجديد والأمن في القارة الأوروبية.

وتتهم الولايات المتحدة ودول غربية، روسيا بالتحضير لهجوم عسكري على أوكرانيا، مؤكدة أن "هذا الغزو يمكن أن يحصل في أي وقت"، وهو ما نفته موسكو في مناسبات عدة، معتبرة أن الاتهامات ذريعة لزيادة الوجود العسكري لحلف الناتو بالقرب من حدودها.

وتصاعد التوتر في إقليم دونباس شرق أوكرانيا، خلال الأيام الماضية، بعد تبادل الاتهامات بين القوات الأوكرانية وسلطات جمهوريتي دونيتسك ولوجانسك (المعلنتين من جانب واحد)، بخرق اتفاق وقف إطلاق النار، وتعرض مناطق في إقليم دونباس، لقصف مدفعي.

اقرأ أيضًا: السفارة الأمريكية لدى موسكو تنصح رعاياها في روسيا بمغادرة البلاد