بايدن وبوتين يقبلان دعوة ماكرون لعقد قمة ثنائية بشأن أوكرانيا

الرئيسان الروسي والأمريكي
الرئيسان الروسي والأمريكي

قال قصر الإليزيه، إن الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون اقترح عقد قمة مشتركة بين كل من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الأمريكي جو بايدن.
وأكد الإليزيه أن الرئيسين الروسي والأمريكي قبلا مقترح ماكرون.

وتشهد الأيام الاخيرة تصاعدا لوتيرة المعارك في شرق أوكرانيا بين الانفصاليين الموالين لموسكو والجيش الاوكراني، مع تسجيل مئات الهجمات بقذائف الهاون والمدفعية، ويستمر النزاع هناك منذ 2014 وأسفر عن 14 ألف قتيل.

وتأتي هذه الخروق لوقف إطلاق النار مع اتهام الولايات المتحدة لروسيا بأنها تعتزم غزو اوكرانيا عبر حشد نحو 150 ألف جندي على حدود هذا البلد، الأمر الذي واظبت موسكو على نفيه.

وأكّد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الأحد أن روسيا تستعد "لما يمكن أن تكون أكبر حرب في أوروبا منذ العام 1945"، فيما تتصاعد مخاوف الغربيين من غزو روسي وشيك لأوكرانيا. وقال جونسون في مقابلة بثتها هيئة "بي بي سي"، "كل الدلائل تشير إلى أن المخطط بدأ بطريقة ما".

وتابع أنه بحسب "المعلومات الاستخبارية التي لدينا" فإن الغزو الروسي لن يتم فقط من الشرق بل أيضا من الشمال، من بيلاروس بهدف "تطويق كييف"، العاصمة الأوكرانية، "كما أوضح (الرئيس الأميركي) جو بايدن لعدد منا" وفق جونسون.

وقال "على الناس أن يدركوا كلفة ذلك على صعيد الأرواح البشرية، ليس فقط من الجانب الاوكراني بل أيضا من الجانب الروسي"، وخلال مؤتمر ميونيخ للأمن، دعا رئيس الوزراء البريطاني السبت الغربيين إلى التوحد وشدد على "الصدمة" التي قد يخّلفها غزو روسي لأوكرانيا على العالم مشيرا إلى أن العقوبات التي ستفرضها بريطانيا على روسيا في حال هاجمت أوكرانيا ستجعل "مستحيلا" على موسكو الوصول إلى الأسواق المالية في مدينة لندن.

وأفادت وكالة الإعلام الروسية أن السفارة الأمريكية في روسيا وجهت رسالة تحذير للأمريكيين بشأن خططهم لمغادرة روسيا
ودعت روسيا وأوكرانيا  إلى تكثيف الجهود الدبلوماسية لكن كلا منهما حمل الأخر مسؤولية تصاعد أعمال العنف في الشرق الأوكراني، حيث تثير المعارك مع الانفصاليين خشية الدول الغربية من تدخل موسكو.

وبعد محادثتين هاتفيتين منفصلتين مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أعلن كل من الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأوكراني فولوديمير زيلينسكي استعداده لمواصلة المحادثات.

وتلقت القوات الروسية على الحدود الأوكرانية أوامر بالتقدم في غزو أوكرانيا ، وهذا حسب ما ذكرت شبكة سي بي إس اليوم  ووفقا للتقرير، الذي يستند إلى تقديرات المخابرات الأمريكية، يقوم القادة الميدانيون بصياغة خطط محددة للمناورات في ساحة المعركة.


إقرأ أيضاً: «بايدن» يوجه بالاستعداد لمواجهة غزو روسى لأوكرانيا