خبير عظام يوضح أسباب الإصابة بمشكلة خلع الكتف المتكرر

 منصور
منصور

يعاني الكثير من الأشخاص حول العالم من المشاكل التي قد تصيب مفصل الكتف، خصوصاً بإن بعض تلك المشاكل لا تفرق بين الشخص الرياضي او الشخص الغير رياضي، وفي هذا السياق أوضح د. أحمد منصور درويش استشاري جراحة العظام والمفاصل واصابات الملاعب ومناظير المفاصل ومدرس جراحة العظام بكلية الطب ل«بوابة اخبار اليوم» اهم المشاكل التي قد تصيب مفصل الكتف بشكل عام، ومشكلة «خلع مفصل الكتف المتكرر».
ماذا يحتوي مفصل الكتف؟
اوضح د. احمد منصور درويش ان مفصل الكتف يعد من اهم المفاصل التي يتحكم بها الاوتار والغضاريف في جسم الانسان، وهي المسئولة على تحريك الكتف، وفي حالة قطع الغضروف فقط في هذه الحالة يعاني المريض من مشكلة خلع المفصل بأكمله، اما في حالة قطع الاوتار فقط، فيجد المريض صعوبة في تحريك كتفة.
في اي حالة يصاب المريض بمشكلة خلع الكتف المتكرر؟
واشار درويش إلى ان في حالة قطع الغضروف يصاب الشخص بما يسمى الاصابة بخلع الكتف المتكرر، وهذا يحدث للشخص بشكل مفاجئ، حتى في حالة ممارسته للرياضة، كممارسة رياضة السباحة على سبيل المثال.
العلاجات الحديثة
وبالنسبة للعلاجات الحديثة لحل تلك المشكلات، فهي تتلحظ في العلاج بالمنظار، واوضح درويش ذلك قائلا:« من احدث طرق العلاج هي استخدام المناظر، فقديما كنا نقوم بفتح جرح كبير طولة ١٥ سم تقريبا لعلاج المشاكل التي تصيب مفصل الكتف، وكان المريض يوضع في الجبس لمدة طويلة».
واضاف درويش قائلا:« ولكن المنظار سهل علينا الكثير، فصحبنا نحدد مكان المشكلة، ويتم عمل من فتحة ل٣ فتحات صغير لا يتعدى عرضها حوالي نصف سم، ويستطيع المريض ان يتحرك بعد اجراء العملية بيوم واحد».
وتابع درويش كلامة قائلا:« و بيفضل المريض رافع يده لمدة شهر ونصف، وبعد ذلك يبدأ في عمل جلسات علاج طبيعي، ويعود طبيعي بنسبة ٩٥٪».
 اسباب الاصابة بمشكلة خلع الكتف المتكرر
أوضح درويش اسباب الاصابة بخلع الكتف المتكرر قائلا:« قد تكون بسبب ممارسة الرياضة بشكل غير صحيح، او عدم "التسخين" بشكل جيد قبل ممارسة الرياضة بشكل عام».
الاشخاص الاكثر عرضة للأصابة بمشكلة خلع الكتف المتكرر
واشار درويش بأن الاشخاص الاكثر عرضة للإصابة بمشكلة خلع الكتف المتكرر هم من يمارسون رياضة الجمباز وذلك لعدم توافر وسائل الحماية والأمان لهم، ومن الاشخاص عرضة للأصابة بخلع الكتف المتكرر هم كبار السن.
وفسر درويش كلامة قائلا: «كلما كبر الانسان في السن، ضعف اوتاره وغضاريفه وذلك يؤثر سلبيا على صحته ويجعله اكثر عرض للإصابة بمشاكل مفاصل الكتف بشكل عام، ومشكلة خلع الكتف المتكرر بشكل خاص».
مشاكل الكتف يمكن ان تحدث فجأة ودون مقدمات
وأشار درويش إلى ان مشاكل مفصل الكتف قد تحدث بشكل مفاجأ ودو مقدمات وذلك قد يعود لمشاكل وراثية او جينية تختلف من انسان لأخر.
اقرا ايضا إجراء ٨٠ عملية متنوعة خلال أسبوع بمستشفيات مطروح