روسيا تبني غواصة «شبحية» متطورة بطول 72 مترًا

غواصة شبح روسية
غواصة شبح روسية

أعلن مكتب Rubin Design Bureau ، المملوك للحكومة الروسية، عن بناء غواصة عملاقة متطورة، يبلغ طولها 72 مترا (236 قدمًا)، وتزن 1300 طن، وهي قادرة على التخفي من رصد الرادارات «شبحية»، وفقًا لتقرير The Mirror.

وبسبب تداعيات فيروس كورونا (Coronavirus)، انخفضت الميزانية العسكرية للدولة بسبب الوباء، ونتيجة لذلك تُبذل الجهود لإنفاق أقل مبلغ من المال لبناء الغواصة، وقد تم تصميمها بحيث يمكنها أداء وظائف متعددة في وقت واحد.

اقرأ أيضا..أحدث غواصة «شبح» بالبحرية الأمريكية.. فيديو

وتعتمد هذه الغواصة على نسخة أخرى من غواصة طراز Guardian، والتي تعمل عليها الشركة حاليًا، وبحسب المعلومات فإن سرعة هذه الغواصة التي تعمل تحت الماء ستكون 21 عقدة.

وادعت الشركة أن Strazh 2.0 (غواصة)، ستكون قادرة على التهرب من الكشف عن الرادار بسبب حجمها، وهذا سيجعل من الصعب على العدو تحديد موقع الغواصة.

من السهل الدخول في وضع القتال

وبحسب الشركة ، يمكن استخدام الغواصة لإجراء التدريبات مع القوات المضادة للغواصات، ولتدريب الطاقم المضاد للغواصات، وهي لديها قدرة تشغيلية تبلغ 4000 ميل بحري بسرعة 10 عقدة، والتي يمكن زيادتها أيضًا إذا لزم الأمر.

وقالت الشركة أيضًا إن الغواصة ستكون قادرة على القيام بدوريات في المناطق الساحلية الروسية، ويمكن وضعها بسرعة في وضع قتالي إذا حدثت أزمة، علما بأنه لم يتضح بعد المرحلة التي وصل إليها النموذج الأولي للغواصة، ولم يتم الكشف عن أي شيء في الجدول الزمني الخاص به.

وبرزت خطط روسيا الخاصة بالغواصات في وقت بلغت فيه التوترات مع أوكرانيا ذروتها، وقد أعربت الدول الغربية عن مخاوفها من أن تهاجم روسيا أوكرانيا وتستولي على البلاد.

و قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في اليوم السابق، إنه لا يريد أي نوع من الحرب في أوروبا، ومع ذلك ، تقوم جميع الدول بما في ذلك أمريكا وبريطانيا بإجلاء مواطنيها من أوكرانيا. كما قامت العديد من الدول بنقل موظفي سفاراتها إلى أماكن أخرى.