سقوط “العفش” أخطر نصاب في مصر

أخطر نصاب في مصر
أخطر نصاب في مصر

ضياء جميل
يعتقد النصاب أنه الاذكى دائمًا ويتخيل أن سقوطه فى قبضة رجال الأمن شيء مستحيل وصعب الوصول له، ويتصرف ببجاحة أحيانًا لا يهمه سوى جمع المال فقط لذلك يكون فى حالة صدمة قوية بعد القبض عليه.


 هذه الواقعة بطلها نجار انتحل صفة ابن السويركي ونصب على رجال الأعمال بمختلف المحافظات وانتحل صفة محامي لتسهيل مروره من الأكمنة حتى ذاع صيته وسقط في قبضة رجال الأمن، تفاصيل أكثر إثارة في السطور القادمة.
 

مدحت شاب في بداية العقد الرابع من العمر.. من أسرة بسيطة الحال بمنطقة الدرب الأحمر.. والده على المعاش والأم متوفية.. بدأت حكايته عندما حصل على الدبلوم وبدأ يبحث عن فرصة عمل حتى عمل في شركة سياحة وكان يخرج صباح كل يوم ويعود آخر اليوم مرهقًا من شدة التعب.. استمر على هذا الحال عدة أشهر وكانت حياته تسير بشكل طبيعي.. وفي يوم ما همس الشيطان في أذن مدحت بأن يبحث عن وسيلة سريعة لجمع المال وأن يستغل ذكاءه في ذلك.. وبالفعل بدأ مدحت يفكر في طريقة لجمع كمية كبيرة من المال وهي أن ينتحل صفة ابن السويركي رجل الأعمال وينصب على التجار ورجال الأعمال.. استعد مدحت لتنفيذ مخططه واشترى 3 بدل وكان يختار التجار والمقاولين بمختلف المحافظات ويذهب إليهم بعد أن يخبرهم بأنه نجل السويركي ويقنعهم بالدخول في شراكات عديدة ثم يستولى على أموالهم ويتبخر.. 


استمر على هذا الحال عدة سنوات حتى استطاع أن ينصب على أكثر من 20 رجل أعمال حتى ذاع صيته وزكم أنف رجال المباحث الذين ألقوا القبض عليه.


معلومات سرية

عقارب الساعة تجاوزت الواحدة صباحا بينما كان العقيد تامر عبد الشافي رئيس مباحث التجمع الأول يتابع الحالة الأمنية بدائرة القسم وأثناء ذلك همس في أذنه أحد المصادر السرية وأخبره بأن هناك شابا اسمه “ مدحت.ت” مسجل خطر يستعين بأعوانه في جمع المعلومات حول بعض رجال الأعمال والأثرياء ومراقبتهم مراقبة دقيقة والتحصل على أرقام هواتفهم والتواصل معهم لتحديد وترتيب لقاء عقب إدعائه بأنه نجل السويركي وإيهام المجني عليهم بوجود مشروعات كاذبة ورغبته في عقد صفقات عمل تختلف باختلاف طبيعة عمل المجني عليهم وأثناء تلك اللقاءات يدعي رغبته في التحصل على مبلغ مالى كبير  بالدولار لسداد قيمة شحنات خاصة بعمله متواجدة بأحد الموانئ نظير سعر أعلى من سعر السوق المصرفي حيث يحدد موعدا آخر لاستلام المبلغ المالي من عمله بالدولار وتسليم حقيبة بداخلها بعض الأوراق المالية المزورة والاستيلاء على المبالغ المالية والفرار هاربًا عقب قيام معاونيه بتأمين الطرق وتعطيل المجني عليهم بالاصطدام بهم.. 


معلومات خطيرة قام على الفور رئيس المباحث بإخطار اللواء أشرف الجندي مساعد وزير الداخلية مدير أمن القاهرة الذى أمر بسرعة تشكيل فريق بحث على أعلى مستوى أشرف عليه اللواء نبيل سليم مساعد وزير الداخلية مدير الإدارة العامة لمباحث القاهرة لسرعة القبض على المتهم، وعقب تقنين الإجراءات تمكنت قوة أمنية من القبض عليه وعثر بحوزته على كارنيه محامي مزور لتسهيل مروره من الاكمنة وتبين أنه صادر ضده عدة أحكام وبمواجهته اعترف بارتكاب العديد من وقائع النصب على رجال الأعمال.


الضحية مقاول
 تلقى رئيس مباحث الاموال العامة بالاسماعيلية بلاغًا من مقاول يفيد تعرضه لعملية نصب والاستيلاء منه على مبلغ مالي ١٥٠ ألف دولار اودعها في البنك لصالح نجار موبيليا وتبين أنه محترف نصب وقال المقاول في بلاغه أنه تلقى مكالمة تليفونية من احد الاشخاص بالقاهرة وادعى أنه يريد شراء عمارة بالاسماعيلية لافتتاح فرع لشركة التوحيد والنور وأنه احد ابناء السويركى التاجر المشهور وتم الاتفاق على بيع عمارة كاملة بمبلغ ٥٠ مليون جنيه وامهله المقاول فرصة لتوريد المبلغ في حسابه على أن يتم تحرير عقد بيع العمارة وفي اليوم التالي اتصل النصاب بالمقاول وطلب منه توفير مبلغ بالعملة الصعبة لسداد قيمة حاوية بضائع بميناء بورسعيد وبالفعل وفر المقاول المبلغ بالعملة الصعبة وأودعه بالبنك لحين وصول النصاب الذي التقى بمدير البنك وأفهمه ان يصطحب موظفا من البنك بالمبلغ لتوريده في حسابه بالبنك المجاور لبنك المقاول وبالفعل سلمه المبلغ بصحبة الموظف وداخل البنك طلب النصاب من الموظف الانتظار بالاستراحة لحين توريد المبلغ  إلا انه فص ملح وداب وبإبلاغ إدارة المراقبة على البنوك وإدارة البنك الذي شهد تفاصيل الواقعة صدر قرار بإيقاف مدير البنك عن العمل وإحالته للتحقيق لإهماله والتسبب في ضياع المبلغ على العميل المقاول وبعرض البلاغ على مدير امن الاسماعيلية كلف إدارة البحث الجنائي بسرعة القبض على النصاب وتوصلت تحريات مباحث الاموال العامة بالاسماعيلية إلى أن النصاب يدعى “مدحت.ت” وشهرته العفش نجار موبيليا مقيم الدرب الاحمر وسبق اتهامه في عدة قضايا نصب بنفس الاسلوب وقضى سنوات عديدة بالسجن وخرج مؤخرًا لممارسة نشاطة من جديد.


وتحرر المحضر اللازم وأمرت النيابة العامة بحبس المتهم 4 أيام على ذمة التحقيق واستعجال تحريات المباحث حول الواقعة.