أكثر 10 عناكب فتاكة في العالم

 العناكب الأسترالية
العناكب الأسترالية

تتمتع المخلوقات السامة ذات الثمانية أرجل بسمعة مخيفة في جميع أنحاء العالم، وتعد العناكب الأسترالية من عنكبوت Redback إلى Huntsman من أكثر العناكب فتكًا في العالم.


فيما يلي قائمة بأكثر 10 عناكب أسترالية فتكًا.

1- سيدني قمع ويب العنكبوت

لا شك أن العنكبوت القمعي في سيدني هو أكثر العناكب السامة في أستراليا وواحدًا من أكثر العناكب رعباً في العالم بأسره، يوجد في جميع أنحاء نيو ساوث ويلز في المناطق الحرجية والحضرية ، ويمكن أن ينمو هذا العنكبوت في أي مكان من 1.5 سم إلى 3.5 سم في طول الساق. 

في حين أنه ليس أكبر عنكبوت في العالم ، لا تدع الحجم يخدعك، يمكن أن تنمو أنياب العنكبوت على شكل قمع في سيدني لفترة أطول من الثعبان البني وهي قوية جدًا حتى أنها يمكن أن تخترق أظافرك.

ويعتبر أن السم الذي يخرج من أنيابهم الضخمة شديد السمية للإنسان ، وإذا عضه ذكر ، يمكن أن يقتل، يهاجم سمها الجهاز العصبي والأعضاء ، مما يؤدي إلى آلام شديدة وإصابة، لحسن الحظ ، أنتج العلماء مضادًا فعالًا للسم ولم تكن هناك وفيات مسجلة من عنكبوت على شبكة قمع سيدني منذ عام 1981.

 

2- قمع الشجرة الشمالية - شبكة العنكبوت الأصغر - قمع الشجرة الجنوبية الأصغر

الشجرة الشمالية والعناكب الصغيرة على شبكة قمع الشجرة الجنوبية هي التالية في هذه القائمة المتقطعة ، تمامًا مثل أبناء عمومتهم في سيدني ، لا ينبغي العبث بها، توجد هذه العناكب في جنوب كوينزلاند وشمال نيو ساوث ويلز ، وتفترس بشكل عام الحشرات والضفادع ولكن يمكنها مهاجمة البشر عند التهديد. نصف اللدغات ينتج عنها تسمم ، لذلك بالتأكيد لا تريد أن تغامر بفرصك هنا.

الأكثر نشاطًا في الأشهر الأكثر دفئًا بين نوفمبر ومارس ، يتم عض 30-40 شخصًا كل عام بواسطة هذه العناكب، لحسن الحظ ، لم تسجل أي وفيات منذ عام 1981.

3- Redback العنكبوت
أحد أكثر الحيوانات المفترسة شهرة لدينا ، تم العثور على Redback Spiders في جميع أنحاء أستراليا، إنهم يحبون المناطق الحضرية ويبحثون عن أماكن جافة ومحمية للاختباء والتي غالبًا ما تجعلهم على اتصال وثيق مع البشر. توجد عادة في الخزائن وصناديق البريد وحتى تحت مقاعد المرحاض مما يشكل حجة جيدة لترك مقعد المرحاض مرتفعًا! .

تمثل عناكب Redback أكبر عدد من اللدغات في أستراليا مع أكثر من 2000 حالة مؤكدة كل عام، ومع ذلك ، نظرًا لتطوير مضاد للسم في الخمسينيات من القرن الماضي ، لم يتم تسجيل أي وفيات منذ ذلك الحين، من بين 2000 لدغة فردية يتم الإبلاغ عنها كل عام ، احتاج حوالي 250 شخصًا فقط لتلقي مضاد السم.

يمكن أن تسبب اللدغة ، التي يتم تحديدها من خلال شريط أحمر فاتح على ظهرهم ومن هنا جاءت تسميته ، ألمًا شديدًا يستمر لساعات، ومع ذلك ، نظرًا لأنيابها الصغيرة ، فإن العديد من اللدغات غير فعالة.

4- العناكب فخ الباب
الرابع على قائمة أكثر العناكب الأسترالية فتكًا هو عنكبوت الباب المصيدة، يقوم هذا الصياد الذكي بتمويه المدخل إلى جحره لخداع فرائسه للوقوع في الداخل.
لحسن الحظ ، يبلغ طولها 3 سم فقط ، لذا لا داعي للقلق بشأن الوقوع في مخابئها في أي وقت قريب، يسبب سمها أيضًا أعراضًا طفيفة للبشر مثل الغثيان والألم الموضعي والخمول. يمكن أن يكونوا عدوانيين حول جحرهم ، لذا من الأفضل الابتعاد.

5- فأر العنكبوت
قد لا تكون عناكب الفأر أكثر أنواع العناكب السامة في القائمة ، لكنها بالتأكيد واحدة من أكثر العناكب رعباً والموجودة في أستراليا، على غرار العناكب المصيدة في الأبواب ، يمكن العثور على عناكب الفأر في الجحور على طول ضفاف الأنهار وبالقرب من الممرات المائية ، ولكنها توجد أيضًا في حدائق الضواحي.
نادرًا ما يكونون عدوانيين ، وهذا أمر جيد لأن سمهم قوي مثل شبكة قمع سيدني، تفضل هذه العناكب التجول ليلًا لتجنب الحرارة والحيوانات المفترسة الأخرى وتتغذى بشكل أساسي على الحشرات والضفادع الصغيرة.

6- عنكبوت ذو الذيل الأبيض
موطنه الأصلي جنوب وشرق القارة الأسترالية ، يحتل المرتبة السادسة في قائمة أكثر العناكب فتكًا وهو العنكبوت ذو الذيل الأبيض، على الرغم من شهرة إنتاج سموم أكل اللحم ، إلا أن العلماء دحضوا ذلك ، واقترحوا بدلاً من ذلك أن السم لا يسبب إلا ألمًا خفيفًا للبشر، هذا لا يعني أنها غير ضارة ، لكننا نضمن أنها ستستمر في التعرض للعض من قبل أحدها.

على عكس العناكب المصيدة والباب ، فإن العناكب ذات الذيل الأبيض تصطاد بنشاط في الليل وتستهدف الحشرات وحتى العناكب الأخرى، غالبًا ما يتعاملون مع البيئات البشرية أثناء تجولهم ليلاً ، لذا تأكد من هز حذائك قبل ارتدائه في الصباح (نحن نتحدث من التجربة هنا).

7- الاسترالية الرتيلاء
اسأل أي شخص يخاف من العناكب وسيخبرك أن" الرتيلاء "هي بالفعل شيء من الكوابيس، في الواقع ، نحن على يقين من أن هاري بوتر 2 له علاقة بالزيادة الحادة في رهاب العناكب في وقت قريب من افتتاح غرفة الأسرار.

على عكس العناكب في الغابة المحرمة ، فإن الرتيلاء الأسترالي ليس قاتلاً للإنسان. ومع ذلك ، يمكن أن تنمو بطول يصل إلى 16 سم في طول الأرجل وأنياب 1 سم ، لذلك في حين أن لدغتها يمكن أن تكون مؤلمة للغاية عندما تمسك بك ، إلا أن التأثيرات الملامسة نادرة، تُعرف الرتيلاء الأسترالية أيضًا باسم عناكب الصفير أو النباح ، وهو الاسم الذي يطلق على الصوت الذي يصدره عندما يفرك أرجلهم معًا.

8- الناسك العنكبوت
يمتلك العنكبوت المتوحش واحدة من أخطر اللدغات في قائمة العناكب القاتلة لدينا، السم هو مادة سامة للدم ، مما يعني أنه يتلف خلايا الدم ويمكن أن يعطل تخثر الدم.
يقع هذا العنكبوت في الأجزاء الجنوبية من أستراليا ، ويصل طوله إلى 2 سم، على الرغم من أن سم العنكبوت المتوحش يمكن أن يسبب مشاكل صحية خطيرة عند اللدغ ، إلا أنه لا يميل إلى العض ولم يتم الإبلاغ عن أي حالة في العشرين عامًا الماضية.

9- العناكب هانتسمان
ربما يكون أكثر العناكب رعبًا في أستراليا ، فقد صعد الصياد إلى الشهرة بفضل الصور المنتشرة عبر الإنترنت للعنكبوت والمقالات الإخبارية المجنونة التي تظهر حجمها الكبير، لا تخلو هذه الهستيريا بالطبع ، لأن الصياد ينمو حتى 15 سم في طول الأرجل ، ويقال إن بعض الأنواع يصل طولها إلى 25 سم! على الرغم من حجمها الهائل ، من المرجح أن يتراجع عنكبوت الصياد عندما يكون تحت التهديد ويحجم عن العض.
الخطر الحقيقي مع هذه العناكب هو رد فعل الإنسان عند ظهورها ، حيث تُعزى العديد من حوادث الطرق إلى هذا الضيف غير المتوقع الذي يسقط من حاجب الشمس أو على الزجاج الأمامي (ييكيس).

10- حديقة الجرم السماوية ويفر العنكبوت
على عكس بعض العناكب الأخرى في هذه القائمة ، لا يعبث عنكبوت الحائك الحائك المشترك في الجرم السماوي. إنه شديد العدوانية ويمثل معظم لدغات العنكبوت في أستراليا كل عام، لحسن الحظ ، فإن لدغاتهم تأثيرات طفيفة فقط وتؤدي إلى ألم موضعي.
تعيش عناكب حائك الجرم السماوية في جميع أنحاء أستراليا وتوجد بشكل شائع ، كما يوحي الاسم ، في الحدائق والأشجار وعلى خطوط الغسيل وفي أي مكان آخر مظلل أثناء النهار.