القمة الأفريقية تعلق قرار منح إسرائيل صفة مراقب في الاتحاد الأفريقي

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

قررت قمة رؤساء الدول وحكومات الاتحاد الأفريقي، اليوم الأحد 6 ديسمبر، بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا ، تعليق منح إسرائيل صفة مراقب في الاتحاد، وتشكيل لجنة مكونة من سبعة رؤساء دول لدراسة الموضوع في وقت لاحق.

وقال الاتحاد الأفريقي، في بيان صحفي، إن "رؤساء الدول والحكومات صادقوا بالإجماع في اليوم الثاني من فعاليات القمة على تعليق القرار الذي اتخذه رئيس المفوضية محمد موسى والمتعلق بمنح صفة مراقب لإسرائيل في الاتحاد الأفريقي".

وأوضح البيان أن القمة اتفقت على تشكيل لجنة تضم رؤساء سبع دول، وهي (السنغال والجزائر وجنوب إفريقيا ورواندا والنيجر والكاميرون والكونغو الديمقراطية).

وكانت سبع دول عربية أعضاء في الاتحاد الأفريقي، قدمت في أغسطس الماضي مذكرة اعتراض على منح إسرائيل صفة مراقب، مؤكدة أن خطوة كهذه يجب أن تتخذ في قمة لقادة الدول الأعضاء وليس بقرار منفرد من رئيس المفوضية.

وطلبت مصر وتونس والجزائر وليبيا وموريتانيا وجزر القمر وجيبوتي إدراج مناقشة منح اسرائيل هذه الصفة في جدول أعمال القمة الحالية.

وكانت فعاليات القمة الأفريقية الـ35، انطلقت أمس في أديس أبابا، بمشاركة رئيس الوزراء محمد اشتية، بالنيابة عن رئيس فلسطين محمود عباس.

اقرأ أيضًا: أبو الغيط يرحب بقرار الاتحاد الأفريقي تجميد قرار منح إسرائيل صفة مراقب