الجزائر: قمة الاتحاد الإفريقي تعلق قرار منح صفة مراقب لإسرائيل

إحدى جلسات الاتحاد الأفريقي
إحدى جلسات الاتحاد الأفريقي

علقت قمة الاتحاد الإفريقي المنعقدة، اليوم الأحد 6 فبراير، بأديس أبابا قرار رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فقي منح إسرائيل صفة مراقب.
وشكلت لجنة من سبعة رؤساء دول من بينهم الجزائر لتقديم توصية لقمة الاتحاد بشأن هذه المسألة - حسب وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية.

وفى شهر يوليو الماضي، منح الاتحاد الأفريقى صفة مراقب لـ»إسرائيل»، وقدم السفير الإسرائيلى لدى إثيوبيا أوراق اعتماده كـ»مراقب فى الاتحاد الأفريقي» إلى رئيس مفوضية الاتحاد موسى فقى محمد، فى مقر المنظمة فى أديس ابابا، وفق تصريحات للطرفين.


وأدى هذا إلى اعتراض كل من مصر والجزائر وجزر القمر وجيبوتى وليبيا وموريتانيا وجنوب أفريقيا وتونس وقطر والكويت والأردن وفلسطين واليمن، وبعثة جامعة الدول العربية لدى مفوضية الاتحاد الأفريقي، على القرار.
وكشف تقرير لوكالة فرانس برس أن «الاتحاد الأفريقى يبدو مستعدا لصدام داخلى حول علاقته مع إسرائيل، وهى نقطة خلاف نادرة.»
وقال المدير التنفيذى لمركز أفريقيا والشرق الأوسط فى جوهانسبرج نعيم جينة إنه «بعد عشرين عاما من تشكيل الاتحاد الأفريقي، ظهرت القضية الأولى التى ستؤدى إلى انقسام خطير» فى التكتل، مضيفا: «بغض النظر عن القرار الذى سيتخذ فى قمة رؤساء الدول، سينقسم الاتحاد الأفريقى بشكل لم يحصل من قبل».
وكان قد تم منح إسرائيل سابقا صفة مراقب فى منظمة الوحدة الأفريقية، لكنها فقدت ذلك الوضع عندما تم حل الهيئة واستبدلت بالاتحاد الأفريقى عام 2002.

اقرأ أيضا: الأمم المتحدة تعلن عن تقدم في جهود حل أزمة ناقلة «صافر»