الواعظات بين زوار المعرض.. وزواج الموبايل أغرب الأسئلة

اقبال كبير على ركن الفتوى بمعرض الكتاب
اقبال كبير على ركن الفتوى بمعرض الكتاب

يشارك وعاظ وواعظات الأزهر الشريف فى لجنة الفتوى بجناح الأزهر بمعرض القاهرة الدولى للكتاب، حيث استقبلوا منذ بدء المعرض يوم الخميس الماضى فئات متنوعة من الجمهور، وذلك فى إطار دور الأزهر لمواجهة فوضى الفتوى وتيسير التواصل مع الناس والإجابة عن أسئلتهم واستفساراتهم المختلفة.


مع انطلاق فعاليات معرض القاهرة الدولى للكتاب، يتوافد على ركن الفتوى بجناح الأزهر الشريف عدد كبير من المستفتين بمختلف أعمارهم؛ حيث يتواجد واعظات مجمع البحوث الإسلامية منذ بداية اليوم للرد على جميع الفتاوى والاستفسارات.


وتقول إلهام فاروق شبانة واعظة أزهرية: ترد إلينا مئات الأسئلة يوميا وإن من أهم الفتاوى التى وردت إلينا من الشباب: حكم زيارة آل البيت، حكم الرسم والتلوين، حكم الغناء وتطويل الشعر، كيفية صلاة القصر، حكم الصلاة مع سلس البول، وما هى مواصفات الزى الشرعى للمرأة، كذلك وردت إلينا بعض الأسئلة الخاصة بالسيدات مثل ما هى حقوق الزوج على زوجته، وحكم الختان، وحكم زكاة الذهب، حكم لبس النقاب، حكم الزواج العرفى للاحتفاظ بالمعاش، حكم خروج المرأة فى فترة العدة.


وتضيف أسماء أحمد واعظة أزهرية: كذلك ورد إلينا بعض الفتاوى من الرجال مثل: حكم شراء السلعة بالتقسيط، حكم الزواج بالموبايل دون شهود، كيفية إخراج الزكاة فى عروض التجارة، واستفسارات عن أحكام النذر والأيمان والكفارات، كما شهد الركن إقبالا شديدا من الأطفال حيث كان لديهم بعض الاستفسارات المهمة عن حكم تربية الكلاب داخل المنزل، معلومات عن نشأة الجامع الأزهر، وحكم إطالة الأظافر، وهل الخطأ فى التشهد يبطل الصلاة؟ مما يدل على حرص الأسرة المصرية بجميع أفرادها على معرفة أمور دينهم.


ويؤكد د. نظير عيّاد الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية والمشرف على الجناح، أن تواجد وعاظ وواعظات الأزهر داخل الجناح بمعرض الكتاب يعكس اهتمام المؤسسة باحتياجات الجمهور، فضلًا عن الحفاظ عليهم من فتاوى غير المتخصصين والتى قد تؤثر بالسلب على الفرد والمجتمع.


وتوضح د. إلهام شاهين مساعد الأمين العام لشئون الواعظات إن ركن الفتوى شهد تواجدًا نوعيًا للواعظات بجانب الوعاظ، حيث استقبلن الكثير من الأسئلة الخاصة بالنساء ومنها ما يتعلق بالذمة المالية للمرأة، وزينة النساء فى بيتها وعند خروجها من بيتها، وأحكام العدة، والطلاق، والحجاب والتوسع فى الاستفسار عن الزى الشرعى للمرأة.

اقرأ أيضاً|عالم أزهري: ضرب الزوج لـ زوجته محكوم بـ شروط ..والضرب المبرح جريمة