عالم أزهري: ضرب الزوج لـ زوجته محكوم بـ شروط ..والضرب المبرح جريمة

الشيخ حسن الجنايني  من علماء الأزهر الشريف
الشيخ حسن الجنايني  من علماء الأزهر الشريف

قال الشيخ حسن الجنايني ، من علماء الأزهر الشريف، إن ضرب الزوج لـ زوجته محكوم بـ شروط، ولكن من يضرب زوجته ضرب مبرح يعتبر جريمة يعاقب عليها.

اقرأ أيضا|مايا مرسي: «إهانة المرأة وضربها مفيهوش رأي ورأي آخر»

وأضاف، "الجنايني "  خلال تصريحات تليفزيونية، اليوم الاربعاء ، أن رسول الله قال "لا تضربوا إماء الله"،  وأن قام الرجل بضرب زوجته يكون بـ سواك، ويكون بعد الوعظ و الهجر فى الفراش.

وأشار" أحد علماء الأزهر الشريف " إلى أن الفترة الأخيرة يخرج البعض ويفسر آيات الله بطريقة غير صحية، ولذلك نطالب الجميع بالإحترام، معلقًا :" أحد الأشخاص يقول أنه إذا رأى الشخص زوجته فى وضع خيانه يقدم بـ الوعظ لها فقط، وهذا الأمر لا يقبله أحد، فكيف لشخص يجد زوجته خائنة و يعيش معها بعد ذلك".  

وأشار"الجنايني " إلى أنه لا يجوز أن يسب الزوج زوجته، ولا يجوز أن ترفع المرأة صوتها على صوت زوجها، ولذلك على الجميع أن يتبع تعليم الإسلام.

وعلى جانب آخر ، قالت الدكتورة مايا مرسي، رئيس المجلس القومي للمرأة، إنه لا يوجد نية سليمة في ضرب الزوج لزوجته، معلقة: "كلمة تأديب مش موجودة في الشريعة"، واصفة الاعتداء على المرأة بأنه جريمة.

وأشارت مرسي، خلال اتصال هاتفي ببرنامج "الحكاية" المذاع عبر فضائية "إم بي سي مصر"، مساء الإثنين، إلى أن قبول تعرض المرأة للعنف غير متوافق مع الشرع والقانون، حيث هناك مادة في الدستور تفيد أن الاعتداء على الإنسان جريمة يعاقب عليه القانون، مؤكدة أن إهانة المرأة وضربها لا يوجد به رأي ورأي آخر.

وأكدت أن هناك رفض جملة أو تفصيلا السماح بضرب الزوج لزوجته، معلقا: "يعني إيه تأديب الزوج لزوجته.. في أنهي فكر أن الزوج يربي مراته، هى خارجة من بيت اتربت فيه على يد والديها"، منوهة بأن العنف الأسري هو السبب الأول للطلاق.