دراسة عالمية: كوكب الأرض يضم 9 آلاف نوع من الأشجار المجهولة

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

كشفت دراسات وبيانات عالمية حديثة بأن كوكب الأرض يخفي حوالي أكثر من 9200 نوع من ‏الأشجار لم يتم أكتشافها بعد، وقامت الدراسة بواسطة مشاركة أكثر من 100 عالم من جميع أنحاء العالم للتوصل إلى تلك الأشجار المجهولة

ويشير العلماء بأن السبب الأٍساسي لعدم أكتشاف تلك الأشجار حتى وقتنا هذا بسبب ندرة هذا الأشجار، وذلك بحسب الدراسة التي نشرت في مجلة Proceedings of the National Academy of Sciences»»

وقالت عالمة بيئة الغابات في جامعة بوردو، والمؤلفة المشاركة للدراسة الجديدة، جينججينج ليانج، في بيان صحفي: «من المحتمل جدا أن نفقد أنواعا من الأشجار غير المكتشفة حتى تنقرض قبل أن نجدها».

وقام الباحثون بدمج البيانات من مسحين عالميين للأشجار، أحدهما من المبادرة العالمية للتنوع البيولوجي للغابات، والآخر من "TREECHANGE"، وهو جهد عالمي مستقل لحصر أعداد الأشجار، وشملت الاستطلاعات أكثر من 38 مليون شجرة في 90 دولة و100 منطقة.

ووثقت المسوحات المجمعة حوالي 64100 نوع من الأشجار، ومن خلال تحليل هذه الاتجاهات، أقرّ العلماء أن هناك حوالي 73300 نوع من الأشجار على هذا الكوكب. 

كما كشفت الدراسة الجديدة أن 40 % من أنواع الأشجار غير المكتشفة، والبالغ عددها 9200 شجرة، تعيش في أمريكا الجنوبية، وتحديدا في منطقة الأمازون وجبال الأنديز بالغابات المطيرة.

اقرأ أيضا | «نوع السعال»يساعد على تشخيص إصابتك بـ«أوميكرون»