محافظ أسوان: «حياة كريمة» حولت حلم الغلابة في القرى إلى واقع مختلف| حوار

محافظ أسوان خلال حديثة مع محرر بوابة أخبار اليوم
محافظ أسوان خلال حديثة مع محرر بوابة أخبار اليوم


◄ إنشاء 2 منطقة صناعية حرفية بنصرالنوبة وإدفو.. يد التطوير والتجميل تصل الطرق الجانبية.. وسيارات ميكروباص آدمية تليق بالمواطن الاسوانى

أكد اللواء أشرف عطية محافظ أسوان أن الدولة تنفذ حزمة من المشروعات التنموية والخدمية والاستثمارية فى جميع قطاعات العمل العام على الرغم من التحديات العديدة في ظل توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى والدعم اللامحدود من الحكومة والوزارات المعنية ومن أبرزها مشروعات المبادرة الرئاسية «التطوير الشامل للريف المصري .. حياة كريمة»، وإحلال وتجديد البنية التحتية مع تطوير شامل لمواقع الخدمات الجماهيرية، بجانب تنفيذ مشروعات تحيا مصر ومنظومة التأمين الصحى الشامل والتطوير والتجميل، وإحلال وتجديد السرفيس، علاوة على إنشاء العديد من المحاور التنموية والكباري والطرق السريعة، فضلاً عن إحداث قفزة في مجال التحول الرقمي ووضع خريطة استثمارية جديدة.

◄ كيف حولت مبادرة "حياة كريمة" حياة ملايين المواطنين في قرى أسوان ؟
 
قصص النجاح الذي سطره أكبر مشروع تنموي في تاريخ مصر الحديثة للتطوير الشامل لقرى الريف المصري يعكس الرؤية الثاقبة والإصرار والعزيمة التي تتحلى بها القيادة السياسية من أجل تحويل حياة ملايين المواطنين في قرى الريف المصري إلى واقع مختلف وحياة كريمة وإنسانية في الجمهورية الجديدة التي دشنها الرئيس السيسي لتحسين مستوى المعيشة والارتقاء بمستوى الخدمات اليومية المقدمة للمواطنين.


◄ أين وصلت نسب تنفيذ مشروعات مبادرة حياة كريمة بالمحافظة ؟
تتراوح نسب التنفيذ ما بين 30 % إلى 95 % بإجمالي 808 مشروعات وبتكلفة 14 مليار و35 مليون جنيه ضمن 35 قرية رئيسية و109 قرى فرعية و336 نجعا وكفرا وتابعا لمراكز أسوان وإدفو وكوم أمبو ونصر النوبة بما يخدم ثلثيّ سكان المحافظة والذي يصل عددهم إلى 1.6 مليون نسمة .
ويجري مع ذلك السعي الجاد لتحقيق التنمية البشرية من خلال زيادة دخل الأسر الأكثر إحتياجاً وتوفير فرص عمل للشباب بإنشاء عدد 2 منطقة صناعية حرفية بقريتيّ بلانة بنصر النوبة والرمادي قبلي بإدفو، علاوة على تنفيذ العديد من القوافل الطبية والثقافية والفنية، مع مكافحة التعاطى والإدمان.


 
◄ هل وصلت يد التطوير والتجميل في الشوارع الرئيسية والطرق الجانبية ؟
بعد الانتهاء من أعمال البنية التحتية، فيما تم إنهاء المرحلة الأولى من مشروعات التطوير والتجميل لبلازا درة النيل، وميدان المحطة والسوق السياحي، كما أن هناك ملحمة عمل تشهدها الشوارع الرئيسية والداخلية، مع تطوير الطرق الجانبية.


 
◄ كيف تم التعامل مع المشاكل التي يعاني منها الشعب الأسواني ؟
تم اقتحام أكبر التحديات والمشاكل التي يعاني منها المواطن الأسواني، حيث يجري استكمال تنفيذ حزمة من مشروعات الإنشاء والإحلال والتجديد للخطوط والشبكات والمحطات بتكلفة إجمالية 1.5 مليار جنيه.
 
وأيضاً هناك نقلة نوعية للارتقاء بخدمات مياه الشرب والصرف الصحي بمختلف مدن وقرى المحافظة، حيث تقوم الهيئة القومية بتنفيذ 25 مشروعا ضمن الخطة الاستثمارية 2021/2022 بإجمالي بتكلفة تقديرية 388 مليون جنيه، وخاصة بالمشروعات التي تمثل أولوية لأهالي المحافظة.
 
ويسير ذلك مع إستثمار منحة وكالة التعاون السويسري في تحسين مياه الشرب بمناطق خور عواضة والخطارية والأمبركاب بتكلفة 8.8 مليون فرنك سويسري.

اقرأ ايضا:محافظ سوهاج: نسب تنفيذ بعض مشروعات «حياة كريمة» وصلت لـ100%| فيديو
 
◄ هل أسوان جاهزة لـ منظومة التأمين الصحي الشامل ؟
تقترب محافظة أسوان من بدء انطلاقة التشغيل التجريبي لمنظومة التأمين الصحي الشامل في عدد من المنشآت الطبية التي باتت على بعد خطوات من انتهاء أعمالها، حيث جارى تطوير ورفع كفاءة 112 وحدة صحية و11 مستشفى ضمن منظومة التأمين الصحى الشامل بتكلفة إجمالية 11,7 مليار جنيه منها 9.2 مليار جنيه للإنشاءات، و2,5 مليار جنيه للتجهيزات الطبية وغير الطبية، وبالتوازي تم تسجيل  أكثر من مليون مواطن حتى الآن .


 
◄ كيف ساهمت مشروعات تحيا مصر في تحقيق العوائد والمكتسبات للمواطنين ؟
تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى بالإسراع في تنفيذ المشروعات التي ستساهم في تحقيق العوائد والمكتسبات الملموسة للمواطنين تم الانتهاء من 10 مشروعات، وجاري نهو 4 مشروعات من إجمالي 14 مشروع لصندوق تحيا مصر بواسطة الهيئة الهندسية للقوات المسلحة في مختلف القطاعات الخدمية والبنية التحتية بتكلفة إجمالية 688.5 مليون جنيه منها 320 مليون جنيه دعماً من صندوق تحيا مصر و 323.9 مليون جنيه دعماً من وزارة التخطيط والإصلاح الإدارى، وأيضاً 44.6 مليون من الهيئة العامة للتنمية الصناعية.

 

الإسكان الإجتماعي
بالنسبة لمشروع الإسكان الاجتماعي تم التنويه أكثر من مرة إعلام الحاجزين بأن مبالغ مقدمات الحجز 5 آلاف جنيه، تم إيداعها في البنك المركزي طبقًا للتعليمات الحكومية وبالتالي فهي لا تدر أي فوائد، بمعنى أن هذه المبالغ لن تزيد مليم واحد طوال الفترة الماضية، وبناءً على توجيهات رئاسة الوزراء تم تكليف وزارة الإسكان بتولي جميع أنواع الإسكان (اجتماعي ومتوسط ومتميز ... ألخ)، والجاري طرحها على المواطنين بمراحل بمدينة أسوان الجديدة .
 
◄ كيف تعاملت المحافظة في ملف تطوير العشوائيات ؟ 
من أجل تحسين مستوى معيشة المواطنين والحفاظ على سلامة أرواحهم وممتلكاتهم جاري التفاوض مع أهالي منطقة الصحابي العشوائية لتنفيذ المرحلة الثانية من تطوير المنطقة والتي تضم 516 أسرة بتعويضهم دون الإضرار بمصالحهم طبقاً لرغباتهم سواء كان صرف التعويضات مالياً أو بتخصيص وحدات سكنية فى 3 عمارات التي تم إنشاؤها وتضم 144 وحدة سكنية كاملة المرافق والتشطيب بتمويل من صندوق تطوير العشوائيات بمجلس الوزراء من أجل توفير البيئة الملائمة والآمنة تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى وذلك بعد تنفيذ المرحلة الأولى لـ 337 أسرة من إجمالى 853 أسرة بالصحابي .


فيما سيتم البدء فى إجراءات صرف التعويضات المالية للمستفيدين من تطوير عزبة الفرن بمنطقة كيما، وأيضاً منطقة الناصرية والذين يأتون ضمن العشوائيات ذات الخطورة من الدرجة الأولى، في حين سيتم استكمال أعمال لجان المنشآت الآيلة للسقوط لحصر المستفيدين من تطوير منطقة نجع السايح 1 و2 غير الآمنة والواقعة على أراضي أملاك دولة بنطاق مدينة البصيلية التابعة لمركز إدفو والتي تقع على مساحة 74.6 فدان، حيث جاري أيضاً دراسة المخطط التفصيلي للمشروع من خلال المركز القومي لبحوث الإسكان والبناء.


 
◄ إلى أين وصل مشروع التحول الرقمي ؟ 
قامت المحافظة بخطوات سريعة لتطبيق منظومة التحول الرقمي من خلال بدء التشغيل التجريبي لأكبر مبنى للتحول الرقمي في الصعيد مجهز بأحدث التقنيات التكنولوجية والكوادر البشرية المدربة تمهيداً لافتتاحه، وهو الذي سيؤدي 82 خدمة متعددة للمواطنين، كما أنه مربوط بـ 11 مركزا تكنولوجيا متطور بجميع المدن والمراكز لفصل مقدمي الخدمة عن متلقيها لأدائها في أسرع وقت وللحد من الفساد الإداري.


 
◄ ما هي  الخريطة الاستثمارية للمحافظة ؟ 
جاري التحضير لمشروع مجمع مزارع الدواجن على مساحة ألف فدان بتكلفة تقديرية 250 مليون جنيه على مساحة 100 فدان وبطاقة 3.6 مليون طائر في العام الواحد مما يساهم في توفير اللحوم البيضاء للسوق المحلي.
كما يجري التنسيق لإقامة عدد 3 مناطق لوجستية للبضائع في كركر والعلاقي وأبو سمبل السياحية، ويتوازى مع ذلك إقامة عدد آخر من المشروعات للاستصلاح والتصنيع الزراعي.
تم إنشاء عدد 3 مولات في ميدان المحطة وأمام إستاد أسوان الرياضي أحدهم متخصص في بيع المشغولات الذهبية فقط، والآخران للأنشطة التجارية الأخرى (أكتوبر سكوير ومول أسوان وان).
وتم إنشاء عدد 27 مصنعا جديدا بالمنطقة الصناعية بالعلاقي جاهزين للافتتاح بتكلفة استثمارية 108 ملايين جنيه في مختلف الأنشطة الصناعية المحجرية والغذائية وغيرها مما سيساهم في توفير الآلاف من فرص العمل المباشرة والغير مباشرة وذلك بعد توصيل البنية التحتية لهم، وجاري توصيل البنية التحتية لـ 20 مصنع آخر.


مخطط إنشاء أكبر مصنع متكامل للرخام والجرانيت بمساحة تصل حوالي 10 آلاف م2 بالمنطقة الصناعية بالعلاقى ، مع الترفيق بالتنسيق مع الهيئة العامة للتنمية الصناعية .
مخطط تحويل الحديقة الدولية الإستوائية بمساحة 103 فدان لمشروع ترفيهي بيئى عالمى تحت مسمى منتجع وحديقة حيوان أسوان أفريكانو بارك .
مشروعات الخطة الاستثمارية للعام المالى الحالي 2021/2022 والذي بلغت اعتماداتها 411 مليون و840 ألف جنيه حيث وصلت نسبة التنفيذ إلى 65 %.


 
◄ إلى أين وصلت شرايين التنمية من المحاور والطرق والكباري ؟
بعد افتتاح محور وكوبرى كلابشة، وجاري إنشاء محورين وكباري عملاقة وهما دراو وخزان أسوان الحر البديل لكوبري الخزان القديم .
هناك ملحمة جارية أيضاً بمشروع إزدواج الطريق الصحراوى الغربى بطول 125 كم بين مدينتي أسوان والسباعية وباعتمادات 800 مليون جنيه ليصبح الطريق 6 حارات .
لتسهيل الحركة السياحية والتجارية بين محافظتى أسوان والبحر الأحمر تم البدء في المرحلة الثانية لتطوير وإعادة رصف طريق إدفو / مرسى علم فى المسافة من مدينة إدفو و حتى وادى عبادى بطول 12 كم وبتكلفة 40 مليون جنيه من إجمالي 60 كم جارى العمل فيها بتكلفة إجمالية 130 مليون جنيه وذلك بعد الإنتهاء من المرحلة الأولى فيه من الكيلو 15 إلى الكيلو 30 بتكلفة 45 مليون جنيه ، كما جارى العمل حالياً بالتوازى في المرحلة الثالثة للطبقة السطحية من الكيلو 30 إلى الكيلو 60 بتكلفة 45 مليون جنيه .
سيتم تحويل حركة النقل الثقيل القادمة من المناجم والمحاجر إلى الطريق الإقليمى الشرقى العلاقى / الكوبرى الملجم بعد إنشاؤه بالكامل بطول 23 كم وبتكلفة 600 مليون جنيه.


 
طريق أسوان / وادي العلاقي
مشروع إعادة إنشاء طريق أسوان / وادى العلاقى بطول 170 كم جنوب شرق مدينة أسوان الجارى العمل فيه حالياً على 3 مراحل بتكلفة إجمالية مليار و 43 مليون جنيه.
جارى تنفيذ مشروع إنشاء المرحلة الثانية للطريق البديل للسادات بطول 3.2 كم  وبتكلفة 10 مليون جنيه قابلة للزيادة فيلة / الشلال / الحميات ، وهو الذى يتوازى مع إنهاء المرحلة الأولى بطول 2 كم وبتكلفة 3.1 مليون جنيه.


 
كوبري علوي للسيارات والمشاة
جاري تنفيذ مشروع إنشاء كوبري علوي للسيارات والمشاة لإنهاء مشكلة الاختناق المرورى أمام مزلقان السيل الجديد بتكلفة 139 مليون جنيه وبطول 750 متر وبارتفاع 6 متر وبنظام 2 كوبرى في اتجاهين منفصلين عرض كل منهما 8 متر ، وهو الذى يتوازى مع مشروع إنشاء كوبرى آخر علوى للسيارات والمشاة أعلى مزلقان المضيق بمدينة كلابشة على طريق أسوان / القاهرة الزراعي بتكلفة 210 مليون جنيه  وبنفس المواصفات الهندسية لكوبرى السيل ، وهو الذى يتواكب مع طرح الشوارع والطرق المستهدفة فى خطة الطرق للعام المالى 2021 / 2022 وخاصة الشوارع والطرق الرئيسية والداخلية بممحافظة أسوان بتكلفة تقديرية 50.8 مليون جنيه.
 
طريقى كيما والسماد
تم البدء في طرح مشروع تطوير ورفع كفاءة طريقى كيما والسماد بطول 8 كم وبتكلفة تقديرية تصل لأكثر من 140 مليون جنيه ، ومخطط إنهاؤه خلال 8 أشهر.
 
ممشى مصر
جاري تنفيذ التصميمات لمشروع " ممشى مصر " من خلال تطوير وتوسعة طريق الكورنيش الجديد بإنشاء حوائط ساندة بطول 2.7 كم لأعمال التوسعة ، بالإضافة إلى رفع كفاءة الطريق بالكامل بطول 9 كم للحد من وقوع أي حوادث والحفاظ على حياة المواطنين بهذا الطريق الحيوي، فضلاً عن إنشاء مضمار للدرجات بطول الكورنيش.

كورنيش النيل..
= البدء في تنفيذ مشروع لتطوير كورنيش النيل بطول 4.5 كم بدءاً من حديقة فريال وحتى المدخل الشمالى للمدينة حيث سيضم المشروع إنشاء ممشى علوى وأخر سفلى بمناسيب تدريجية مبهرة على 3 مستويات منها لأول مرة ممشى زجاجى بطول 80 متر ، وأماكن عامة للجلوس وبرجولات ومحلات وكافيهات مع تداخل المسطحات الخضراء والنخيل .
 
الى اين وصلت جهود التصالح وتقنين أوضاع واضعى اليد ؟
تواصل اللجان الفنية الخاصة بالمعاينات الميدانية لأصحاب التصالح في مخالفات البناء أعمالها نهاراً وليلاً وذلك بإجمالى 9 لجان على مستوى المحافظة موزعين على جميع المدن والمراكز حيث تم إعتماد طلبات التصالح فى أعمال مخالفات البناء بشكل نهائى حيث تم حتى الآن فحص 5000 ملف ، فيما وصلت عدد الملفات التى تم البت فيها إلى 2500 ملف ، في حين جارى إستكمال فحص باقى الملفات ، بينما تم معاينة 4300 ملف من إجمالى 20 ألف و 320 طلب تقدم بها المواطنين للتصالح خلال الفترات السابقة .
= تكثيف التوعية أو إجراء معاينات وإستطلاع لمخالفات واضعى اليد على أراضى الدولة ، وهو الذى يتزامن مع معاينة المتغيرات المكانية على الطبيعة للتأكد من وجود مبانى مخالفة أو تعديات حيث جارى التعامل مع 9800 حالة من خلال إجراء المعاينات الميدانية والتعامل معها سواء قانونى أو قانونى مؤقت أو غير قانونى ، علاوة على التدقيق في المعاينات الخاصة بمنظومة التقنين على أراضى الدولة حيث تم تحرير 427 عقد حتى الآن للجادين ، وجارى إنهاء الإجراءات لـ 2199 حالة جادة قامت بدفع رسوم المعاينة والفحص من إجمالي 3124 طلب تقنين.


جارى تنفيذ إجراءات التصالح فى القرى للحالات التى تقل مساحة الأرض المقام عليها منازلهم عن 200 م2 ، ولا تزيد فيها المباني عن أرضى وثلاثة أدوار بأنه يتم التوجه للوحدات المحلية لإنهاء إجراءات التصالح دون إنتظار معاينات اللجان الفنية  وذلك حتى يتسنى له الحصول على الموافقة النهائية للتصالح وخاصة أنه في حالة الدفع النقدى لقيمة التصالح  بالكامل يحصل على خصم 25 % من المبلغ المطلوب.


◄ كيف تعاملت المحافظة مع سيارات «الكبود» ؟
هذا الملف تم اقتحامه، ولن نتراجع عن تطبيق الانضباط داخل الشارع الأسوانى على الجميع لإظهار الشكل الحضارى ، ليس فقط بمدينة أسوان ، ولكن بباقي مدن المحافظة ، كما أننا سنمضي لتنفيذ خطة الإحلال والتجديد لسيارات (البيك آب – الكبود) إلى سيارات ميكروباص آدمية تليق بالمواطن والزائرين.
 
◄ ماذا عن ملامح مشروع الهوية البصرية؟
 
المشروع ليس مجرد أشكال ورسومات، لكنه مرتبط بالتنمية والاستثمار، ويهدف لجعل أسوان ماركة وعلامة عالمية مميزة، وتم الانتهاء من المرحلة الأولى من المشروع، والذى سيستمر تنفيذه نحو عام بالتنسيق مع ثلاث وزارات "الدفاع والداخلية والإسكان"، وذلك ضمن المشروع القومى لنشر وصياغة الهوية البصرية الملائمة لكل محافظات مصر، وسيلعب المشروع دورًا مهمًّا فى الترويج والتسويق السياحى