«محامي المشاهير» يكشف أزمات عمر خيرت ومريم فخر الدين وسعاد حسني

«محامى المشاهير» المستشار د. حسام لطفى
«محامى المشاهير» المستشار د. حسام لطفى

حوار : طارق عبد العزيز 

لا شك أن مهنة رجال القانون من أنبل المهن فى المجتمعات المعاصرة وخاصة المجتمع المصرى، فهى مهنة الدفاع عن حقوق المظلومين ورد اعتبارهم.. فضلاً عن أنها مهنة العدالة والحق، هى مهنة تحمل رسالة سامية تسعى إلى تطبيق ونشر العدل فى ربوع الوطن، ومهنة المحاماة بصفة خاصة هى مهنة عريقة تساعد القضاء على الوصول إلى الحقيقة.. بمعنى أنها مهنة البحث والتنقيب عن الحقائق والبراهين.. وبما أننا فى دولة يحكمها القانون فإن المحامى هو الملاذ الآمن لأىّ إنسان صادفته مشكلة ما، يبحث عن حق اغتُصب منه بطريقة غير شرعية.. وفى مصر هناك أسماء كبيرة لمعت فى هذا الشأن، من هذه الأسماء المستشار د. حسام لطفى الذى دافع هو ووالده عن العديد من المشاهير أمثال الموسيقارالفنان محمد عبد الوهاب، والفنان عمر خيرت، وهند رستم، ومريم فخر الدين، وسعاد حسنى، ونور الشريف، ومدحت العدل، ومحمد حفظى، ونادية لطفى، وهادى الجيار، وخالد النبوى، وعلى الحجار، وشيرين، وأحمد عبد العزيز.. وآخرين من الوسط الفنى، هذا بخلاف دفاعه عن جهات فنية وثقافية مختلفة مثل جمعية المؤلفين والملحنين، واتحاد الناشرين المصريين والعرب، والعديد من النقابات الفنية.. وقبل بداية الحوار مع محامى المشاهير- كما أحب أن أطلق عليه- دعونا نتعرف عليه..


هو المستشار محمد حسام لطفى أستاذ القانون بكلية الحقوق جامعة بنى سويف، ومحامٍ لدى النقض والدستورية العليا والإدارية العليا، تخرج فى كلية الحقوق جامعة القاهرة 1978.

سألته فى البداية: ما مقومات مهنة المحاماة؟
الأمانة والنزاهة والعلم.. تلك هى المواصفات التى يجب أن تتوافر فى كل من أراد أن يمتهن تلك المهنة وينجح فيها.. وهذا فضلاً عن وجوب توافرها فى أى مهنة كانت وليست المحاماة فقط.

 


ما أشهر قضية قمت بالدفاع فيها ومن أبطالها؟
منذ 30 سنة كانت لدى قضية أعتز بها لشركة أدوية يمتلكها رجل صعيدى شهير، وقد علم هذا الرجل وقتها ما يسمى بتكنولوجيا المعلومات، فذهب إلى أكبر شركة كمبيوتر فى العالم وطلب منهم عمل نظام معلوماتى لتركيب وتشغيل والتدريب على نظام معلوماتى متكامل ليصبح أول مصنع يعمل بتلك التكنولوجيا، وبالفعل تم تنفيذ تلك البرامج للمصنع من قبل الشركة، وعند التشغيل قالوا له نفذنا لك برامج للأدوية، فاعترض وقال أنا طلبت برنامج معلوماتى للمصنع وليس برنامجًا للأدوية، وهنا أصرت الشركة أن هذه ليست مهمتها.

كان الرجل صديقًا لأحد أساتذتى الكبار الذى أرسله لى بحكم أننى ذو خبرة مع تلك التكنولوجيا، وبالفعل أخذت القضية وترافعت عنها فى مركز التحكيم الدولى وحصلت للرجل على حقه كاملًا، وشعر الرجل بالسعادة وقال لى: أنت نجحت فى الدفاع عن الصعيدى لأنهم كانوا هايقولوا (الشركة الأمريكية الشهيرة ضحكت على الصعيدى)، لكن اللى حصل إن الصعيدى خد حقه من الخواجة.


بالتأكيد هناك قضايا عديدة دافعت فيها عن مشاهير الفنانين.. مثل ماذا؟
نعم هناك مواقف كثيرة تعرضت لها مع فنانين كبار.. أذكر منها قضية الفنانة مريم فخر الدين، حيث كنت أعمل مستشارًا قانونيًا لإحدى الشركات الكبرى التى تقوم بتوزيع الأفلام.

وكان هناك فيلم «رنة الخلخال» من بطولتها وإنتاجها، فأخذت شركة حكومية امتياز توزيع الفيلم لمدة زمنية محددة مقابل مبلغ من المال، وبالفعل توجهت الفنانة للشركة لأخذ حقوقها، لكنها فوجئت بأن هناك شخصًا آخر ادعى أنه يملك توزيع الفيلم، وقام برفع قضية على الشركة الحكومية التى اتفقت معها الفنانة، فجاءتنى الفنانة وهى منزعجة طالبة الحصول على حقوقها، وكانت فى آخر أيامها تقريبًا، وبالفعل قمت بدورى وحصلت لها على حقوقها كاملة، لكن الشىء المحزن أنها بعد أن هاتفتنى وشكرتنى، علمت بعد ذلك أنها حصلت على مبلغ 76000 جنيه سددته كاملًا إلى المستشفى الذى كانت تعالج فيه، وبعدها بأيام قليلة فارقت الحياة، وكنت قد اتفقت معها فى البداية أننى لن أتقاضى أى أتعاب لإيمانى أنها مظلومة وصاحبة حق.. رحمها الله.


وماذا عن سرقة ختم الفنان الكبيرعمار الشريعى؟
كان للفنان عمار الشريعى مكانة خاصة فى نفسى لأنه كان يعتز بوالدى ويعتبره أبًا له، والحقيقة أن هناك مشكلة خاصة به وبأعماله الفنية التى تم الاستيلاء عليها من قبل إحدى شركات الإنتاج الفنى عن طريق سرقة الختم الخاص به من مكتبه، واستخدامه دون موافقة منه بعمل تنازل عن مقطوعاته الموسيقية لصالحها، قمت برفع الدعوى اللازمة لرد حقوقه المادية والأدبية وما زالت القضية قائمة حتى الآن، وبغض النظر عن أن الفنان من أقرب أصدقائى إلا أن سرقة شخص غير مبصر أمر صعب مؤسف للغاية.


الاحتيال على عمر خيرت
ما حكاية قضية الفنان عمر خيرت؟

هى قضية احتيال مشابهة لقضية الفنان عمار الشريعي، فالفنان عمر خيرت له ابن يعمل قبطانًا بحريًّا، وكان وكيل أبيه فى التعاقدات الفنية الخاصة بأعماله، جاءته إحدى شركات الإنتاج وطلبت منه حق استغلال مقطوعاته الموسيقية لمدة عشر سنوات، فوافق وكان المقابل المادى مبلغًا زهيدًا جدًا.

ومع اقتراب نهاية العشر سنوات طلب منهم عمر خيرت عدم تجديد العقد، فكانت المفاجأة أنهم ردوا عليه بأنه باع لهم هذه المقطوعات، اتضح بعد البحث أن شركة الإنتاج أخذت توقيع الوكيل على ورقتين الأولى على عقد استغلال لمدة محددة.

وبعدها بنصف ساعة تم اصطحابه إلى الشهر العقارى وطلبوا منه التوقيع على الورقة الثانية، التى ظهر بعد ذلك أنهم أخذوا توقيعه على تنازل عن المقطوعات دون أن يعلموه بذلك، والنيابة العامة تتولى التحقيقات حاليًا بتعليمات من النائب العام، وبالفعل تمت التحريات وجاءت لصالح الفنان عمر خيرت، ومن المنتظر أن يصدر الحكم قريبًا.


بورتو دى لابوساى
قلت لى إن هناك موقفًا طريفًا حدث مع الفنان محمد عبد الوهاب.. ما هو؟
كان محمد عبد الوهاب شخصية ودودة ولطيفة وصاحب نكتة، وأذكر ذات مرة تقابلنا فى فرنسا على مائدة عشاء، ودار حوار بيننا عن الأماكن الشهيرة فى فرنسا، وكانت كلمة «بورتو» التى تعنى بوابة تطلق دائمًا على الأماكن الشهيرة مثل «بورتى دى إيطاليا» و«بورتى دى فرساى» فسألنى عن معنى تلك الكلمة التى تتكرر كثيرًا هنا..

فأجبته أنها تعنى باب مثل «باب الفتوح» أو «باب زويلة» فى مصر...، فسألنى ما ترجمة كلمة الشعرية بالفرنسية، فقلت له لابوساى- la Poesie ، فقال لى أنا من «بورتو دى لابوساى» porte de la Poesie» .. وكان بالطبع يقصد أنه من باب الشعرية على طريقته الفكاهية.


هل هناك موقف حدث بينك وبين السندريلا سعاد حسنى؟ وهل كان لك دخل بوصفك محاميا عنها فى متابعة قضية وفاتها؟
كانت سعاد حسنى تسعى للحصول على حق الأداء العلنى بوصفها فنانة، وكانت قد انضمت إلى جمعية مختصة بذلك، لكن آخر مكالمة كانت بيننا أن طلبت منها إرسال صورة جواز سفرها، وبالفعل أرسلته لى عن طريق الفاكس مرفق به توكيل، لكنها توفيت بعدها بيومين فقط، فهى كانت فنانة محبة جدًا للحياة وكانت حريصة ومهتمة بفنها، لكن بخصوص قضية موتها فقد كانت من اختصاص القضاء الإنجليزى الذى أغلق القضية بوصفها حالة انتحار.. وليس للقضاء المصرى دخل فى ذلك.


بليغ فى ثالثة حقوق
ما حكاية بليغ حمدى وزمالته لك فى ثالثة حقوق؟
التقيت الملحن الكبير بليغ حمدى مرة واحدة وقدمه لى والدى وقال لى: زميلك فى ثالثة حقوق، فى إشارة من والدى أن الفنان لم يكمل دراسته فى كلية الحقوق وتوقف عند السنة الثالثة حتى رحيله.. فقد ظلت زوجته تقدم طلبات الاعتذار لسنوات طويلة للكلية على اعتبار انه إذا فشل فى التلحين يعود إلى استكمال دراسته بالكلية.. وهناك فنانون آخرون أخذتهم الموهبة والعمل فى مجال السينما ولم يكملوا دراستهم، منهم أحمد رمزى طالب كلية التجارة.

ومنى ذكى طالبة الاعلام، على أن هناك فنانين آخرين لم يحصلوا على شهادات علمية مثل محمود شكوكو الذى أبدع فى مجال التمثيل والمونولوج، وكان فى بداية حياته يعمل نجارًا لكنه بعد عمله بالفن تزوج من الأميرة عائشة فهمى وعاش فى قصرها المطل على النيل بحى الزمالك.


بحكم أنك محامى اتحاد الناشرين المصريين والعرب.. أين نحن من حقوق الملكية الفكرية؟
لدينا قانون قوى رقم 82 لسنة 2002 الخاص بحقوق الملكية الفكرية، وهناك تعديل سيصدر الشهر القادم على هذا القانون الخاص بمدة الحماية للمؤلف، والناشر سيتعامل معه لمدة أطول، مع ضمان الحقوق.

والكتاب سيصبح ملكية عامة لدور النشر بعد مضى 50 أو 70 سنة على إصداره.. وأتمنى أن يكون لدينا محكمة دائمة متخصصة فى حماية الملكية الفكرية لأن سارق الفكر أشد خطرًا على الأمة من سارق المال.


جرائم مواقع التواصل
الشخصيات العامة التى تتعرض للهجوم على مواقع التواصل الاجتماعى.. ماهى الآليات التى يجب اتخاذها مع هؤلاء؟
لدينا قانوان الجرائم المعلوماتية، وقانون الاتصالات، ولدينا شرطة متخصصة فى هذا الشأن وهم خريجو أكاديمية الشرطة ولديهم دراية كاملة فى هذا المجال، لكن معظم المواقع التى تبث هذه السموم معظمها خارج مصر، وبالنسبة للداخل فتعرف بإساءة مواقع التواصل الاجتماعى وتصل عقوبتها للغرامة بمبالغ ضخمة جدًّا ويصدر فى هذا الشأن أحكام رادعة، وعلى من يتعرض للإساءة التوجه فورًا لعمل محضرفى شرطة الانترنت بمبنى أكاديمية الشرطة القديمة بالعباسية.


الأفلام المصرية التى تذاع فى القنوات غير المصرية .. هل هذه المدة محددة أم أبدية؟
هذه الأفلام يتم الاتفاق عليها بعقود توزيع لمدة زمنية محددة، لكن هناك قنوات تمتلك أفلاما مصرية مدى الحياة مثل قنوات «ايه أر تى» التى قامت بشراء العديد من نجاتيف الأفلام المصرية، ومن أراد إذاعة تلك الافلام يجب عليه الحصول على ترخيص من هذه القنوات.. لكن هناك نسخ نجاتيف وديجيتال من أى فيلم مصرى محفوظة بالمركز القومى للسينما على أرض مصر ولا يمكن خروجها.


تكنولوجيا التسجيلات المفبركة
بالنسبة لحادثة الشيخ زايد .. ألا تتفق معى أن قانون القتل الخطأ فى حاجة إلى تعديل؟
القتل العمد هو نية إزهاق الروح، أما القتل الخطأ فهو التسبب بطريقة غير مباشرة فى موت أحد الأشخاص، وهذا ينطبق على سائق السيارة الذى يتسبب فى وفاة أحد الشخاص بغير عمد، وإذا كان السائق تحت تأثير المواد المخدرة ستتغلظ العقوبة.

وإذا كان عدد الأشخاص المتوفين أكثر من ثلاثة بالتأكيد العقوبة ستزيد، ومن حق كل دولة إعادة سياسة التشريع كل فترة طبقًا لما تراه، لكن بالعودة للقانون، فالجانى لم يكن واعيًا عندما ارتكب الحادث، ولم يتعمده وهو تحت تأثير المخدر أو الخمر، ومع احترامى الشديد لأسر الضحايا، من الممكن أن يتم تعديل القانون مستقبلًا، لكن هذه الواقعة سيطبق عليها القانون الحالى.


وما تعليقك على التسجيلات المفبركة الأخيرة التى ظهرت على مواقع التواصل؟
التكنولوجيا الحديثة أصبحت تقوم بكل شىء، ومن السهل جدًا أن أقوم ببرمجة الكمبيوتر ليحاكى أى صوت لأى شخص وتحديد كم الجمل والمقاطع الصوتية بدون أن يشك المستمع ولو للحظة فى محاكاة هذا الصوت.

وبالتالى فمن الممكن ان تستمع لمحاضرة كاملة لمدة ساعة بصوت أحد المشاهير عن طريق هذه التكنولوجيا التى تتيح تركيب الأصوات بنفس الجمل الذى اعتاد ان يستخدمها هذا الشخص فى حواراته، وهو فى الحقيقة برنامج يقوم بهذا الدور، وهذا من شأنه فبركة أى محتوى.

 

اقرأ ايضا | المهن الموسيقية: لا علاقة لنا بظهور عمر كمال وشاكوش مع راقصات بحفل السعودية