صدمة بليغ حمدي.. سرقوه في ألمانيا

 الملحن الكبير بليغ حمدي
الملحن الكبير بليغ حمدي

اشتهر الملحن الكبير بليغ حمدي بسهولة وبساطة ألحانه، واستطاع إيصال الموسيقى والإيقاعات الشعبية المصرية بطريقة تتناسب مع أصوات المغنيين الكبار أمثال أم كلثوم وعبدالحليم.

 

وقدم بليغ الكثير من الألحان الرومانسية والوطنية والشعبية والدينية، ونال معظمها الانتشار والنجاح ودفعت عبقرية بليغ في التلحين إلى اقتباس ألحانه.

 

ففي عام 1984 اكتشف بليغ أن ملحنًا ألمانيًا اقتبس بعض الجمل الموسيقية من أغنية "وحشتوني" لوردة، وكان بليغ قد سلم الشريط والنوتة الموسيقية للحن الأصلي واللحن المطبوع في ألمانيا لمحمود لطفي مستشار جمعية المؤلفين والملحنين لاتخاذ إجراءات للمطالبة بحقه الأدبي والمادي.

 

أرسل محمود لطفي المستندات إلى جمعية المؤلفين والملحنين وناشري الموسيقى في ألمانيا والمعروفة دوليًا باسم "جيما" لتتولى اتخاذ الإجراءات ضد المنتج والملحن واحتساب حقوق الطبع الخاصة بالملحن المصري بليغ حمدي.

 

وسبق أن ملحنًا ألمانيًا آخر كان قد اقتبس لحن قارئة الفنجان الخاص بالموجي واتخذ نفس التصرف وحصلت له جمعية المؤلفين على حقوقه، وذلك بحسب ما تم نشره في جريدة أخبار اليوم في 16 يونيو 1984.

 

ولد بليغ عبد الحميد حمدي مرسي في 7 أكتوبر 1931 في شبرا، وأتقن العزف على العود وهو في التاسعة من عمره، وتعاون مع أجيال كثيرة من المطربين مثل "شادية ومحمد رشدي وسميرة سعيد وعلى الحجار وأصالة"، توفي بليغ في 12 سبتمبر 1993 عن عمر 62 عامًا بعد صراع طويل مع مرض الكبد.

 

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم