الخارجية الأوكرانية تستدعي سفيرة زغرب في كييف احتجاجًا على تصريحات رئيس كرواتيا

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

استدعت وزارة الخارجية الأوكرانية سفيرة كرواتيا لدى كييف أنيتسا دجاميتش، احتجاجًا على تصريحات الرئيس الكرواتي زوران ميلانوفيتش حول الوضع في أوكرانيا، وذلك نقلًا عن موقع "روسيا اليوم".

وقالت الخارجية الأوكرانية، اليوم الثلاثاء 25 يناير، إنها أبلغت السفيرة برفض كييف لتصريحات ميلانوفيتش، وأعربت عن خيبة أملها لموقف الرئيس الكرواتي

واعتبرت كييف أن تصريحات ميلانوفيتش "تكرر خطاب الدعاية الروسية، ولا تتجاوب مع موقف كرواتيا المبدئي بشأن دعم سيادة ووحدة أراضي أوكرانيا، وتضر بالعلاقات الثنائية".

وأعلن الرئيس الكرواتي، في وقتٍ سابقٍ اليوم، أنه في حال نشوب صراع بين روسيا وأوكرانيا، فستسحب السلطات الكرواتية قواتها من قوات حلف "الناتو" في أوروبا الشرقية.

وقال ميلانوفيتش، في خطاب تلفزيوني، "أشاهد التقارير التي تفيد بأن الناتو، وليست الولايات المتحدة بشكل منفصل، يعزز وجوده، ويرسل سفن استطلاع، أضمن لكم أنه لا ولن يكون لنا علاقة لنا بذلك".

وأردف قائلًا: "لن تقتصر ردة فعلنا على عدم إرسال قوات فقط، بل إن كان هناك تصعيد، فسوف نسحب آخر جندي كرواتي، هذا ليس مرتبطًا بأوكرانيا أو روسيا، بل هذا مرتبط بديناميكيات السياسة الداخلية الأمريكية، جو بايدن وإدارته، الذين أيدتهم وحدي أوروبيًا، ولكني أرى سلوكًا خطيرًا في مسائل الأمن الدولي".

وتابع: "كرواتيا يجب أن تهرب من النار، لا أن تكون رجل إطفاء".

اقرأ أيضًا: روسيا: الغرب يواصل ضخ الأسلحة إلى أوكرانيا.. وهذا سيؤدي إلى وقوع ضحايا مدنيين