بريطانيا تختبر 12 طائرة «أباتشي»| فيديو

«أباتشي» AH-64E Apache
«أباتشي» AH-64E Apache

يجري الجيش البريطاني حاليًا، اختبارات طيران لأكثر من اثنتي عشرة طائرة هليكوبتر هجومية من طراز «أباتشي» AH-64E Apache جديدة، قبل عام من توقع دخولها الخدمة التشغيلية.

ونظرًا لكونها واحدة من أكثر طائرات الهليكوبتر الهجومية تقدمًا في العالم، فقد تم تجهيز «أباتشي» بمحرك رولز رويس لتمكينها من الطيران لمسافة تصل إلى 186 ميلاً (299 كيلومترًا) في الساعة.

ويمكن للطائرة «أباتشي» اكتشاف 256 هدفًا محتملاً في وقت واحد على بعد 10 أميال (16 كيلومترًا) وتحديد أولويات التهديدات في غضون ثوانٍ.

أقرأ ايضا..لماذا الـ «أباتشي» كابوس وقاتل الدبابات الأول؟ | فيديو

هذا وقد تم تطوير وتصنيع المروحية من قبل شركة الطيران الأمريكية بوينج Boeing، وهي تتميز بمجموعة قيادة جديدة وشفرات دوارة ومشاهد محسّنة وأجهزة استشعار وأنظمة اتصالات وأداء عام محسّن، كما يمكن تركيب بأسلحة، بما في ذلك مدفع سلسلة 30 ملم، وصواريخ 70 ملم، وصواريخ هيلفاير، لزيادة القوة الفتاكة، ومرونة المروحية الهجومية «أباتشي».

وكان قد تم تسليم 14 طائرة هليكوبتر أباتشي إلى محطة واتيشام للطيران في سوفولك البريطانية قبل عدة أشهر، ومن المقرر أن تصل 36 طائرة أخرى إلى البلاد بحلول صيف 2024.

أعرب نائب رئيس الأركان العامة البريطاني كريس تيكل عن حماسه لإدخال AH-64E في خدمة الجيش البريطاني، وأوضح أن الحصول على مثل هذه المنصة يدل على التزام الدولة بالاستثمار في المعدات المناسبة للمساعدة في معالجة التهديدات المختلفة التي تواجه المملكة المتحدة.

وقال: "إن المروحية الهجومية أباتشي AH-64E هي قدرة تضرب العالم حقًا وستضمن نجاحنا وتفوقنا بالمعارك، جنبًا إلى جنب مع القدرات الأخرى التي نقدمها."

من جهته، أكد وزير المشتريات الدفاعي البريطاني جيريمي كوين، أن أسطول البلاد المكون من 50 طائرة هليكوبتر جديدة من طراز أباتشي، سيساعد في الحفاظ على ما يعرف بـ"قدرات الفوز بالمعركة" للجيش البريطاني في العمليات المستقبلية، وكشف أيضًا أنه بالإضافة إلى توفير قدرات إضافية للجيش ، فإن شراء مروحيات أباتشي سيخلق أكثر من 200 وظيفة في المملكة المتحدة.

ومن المرتقب أن تحل مروحيات «أباتشي» AH-64E Apache ، محل مروحيات Apache AH Mk1 في البلاد، والتي ستخرج عن الخدمة في عام 2024.

وتتمتع طائرات الهليكوبتر الهجومية من طرازات أباتشي Apache، بأنها توصف بالمروحية الأكثر تقدمًا وثباتًا، في العالم، خاصة أن أباتشي Apache توفر قدرة معمارية للأنظمة المفتوحة المعيارية ميسورة التكلفة، للسيطرة على ساحة معركة العمليات متعددة.

وسجل شركة بوينج الحافل في تحقيق قفزات نوعية في القدرات، هو دليل على أن أباتشي ستستمر في تلبية هذه العناصر، وتجاوزها بشكل أفضل من أي طائرة هليكوبتر هجومية في العالم، وستظل متقدمًا على التهديدات الحالي، وشبه النظيرة في المستقبل.

وقد طورت بوينج من طرازات Apache ، بدءا من AH-64A وصولا إلى AH-64E v6 اليوم، بهدف تقديم قدرات طائرات هليكوبتر هجومية متطورة، أثبتت فعاليتها من الناحية التشغيلية، وأكدت أنها مقاتلة ناضجة، ومنخفضة المخاطر، وذات تكاليف تشغيل مناسبة ومعقولة.