دورة تدريبية عن الممارسات الزراعية الرشيدة لأشجار الزيتون بمطروح

جانب من الدورة التدريبية
جانب من الدورة التدريبية

نظم مركز التنمية المستدامة لموارد مطروح، اليوم الثلاثاء، ندوة أرشادية بعنوان الممارسات الزراعية الرشيدة في رعاية أشجار الزيتون والتين لإنجاح الموسم الزراعي الانتاجي القادم من خلال ادارة الاستشارات الفنية والدعم فني بالمركز والمقامة بوحدة الدعم الفني والارشادي بمركز النجيلة بحضور ربيع فازع مدير الوحدة بالنجيلة وجمعة أنور مدير إدارة المجتمعات تحت رعاية المهندس محمود الأمير مدير مركز التنمية المستدامة لموارد مطروح.

وقال الدكتور وائل غيث مدير إدارة الاستشارات الفنية بالتنمية المستدامة والخبير في مجال الممارسات الزراعية الجيدة أن المنح والعطايا الربانية المجانية لا تنقطع من أمطار غزيرة وساعات برودة تساهم فى عمليات التزهير وشدة اضاءة  متميزة تساهم بشكل كبير في انجاح الموسم الزراعي القادم في مطروح.

اقرأ أيضا| موسم حصاد الفِطر «شبيه البطاطس» فى مطروح

وأوضح مدير الاستشارات الفنية ان  القليل من الممارسات الزراعية الرشيدة تكمل الصورة وتصبح اكثر جمالا واشراقا وانتاج وفير متوقع لكل مجتهد والممارسات هي (التقليم المدروس والرش الوقائي بعد التقليم والخدمة الشتوية والتسميد الربيعي المدروس) مع الاهتمام بالتسميد بداية موسم التزهير بعنصري الفسفور والبوتاسيوم مع العناصر الصغرى جنبا الي جنب مع الاهتمام بالرش بعنصري الكالسيوم والبورن بعد العقد يحقق طفرة في انتاجية اشجار الزيتون والتين تحت ظروف مطروح.


وأكد غيث ان الاهتمام بعمليات الحرث قبل وبعد موسم الامطار يعظم  جدا من الاستفادة من كميّات الأمطار الساقطة علي مطروح هذا العام ، ولكي تحصل علي ضعف الانتاجية لمرتين او ثلاث مرات عليك ان تقدم لأشجارك من ريتين الي خمس ريات تكميلية مع قليل من التسميد خلال موسم الربيع والصيف.

وأوضح للمزارعين انه  لابد من مراعاة استخدام معالجات الملوحة و المادة العضوية المتحللة (سبلة الدواجن) والهيوميك اسيد لتقليل اثار ملوحة مياه الري والتربة علي إنتاجية الزيتون والتين.

وأشار الى أن التنمية المستدامة يقدم كافة أوجه الدعم الفني ببرنامج مكافحة الآفات من بداية الموسم وفي التوقيتات السليمة بالتنسيق مع الحقول المجاورة يجنبنا تكاليف المكافحة الزائدة ويحقق انتاجية متميزة كما وكيفاً ويحافظ ايضا علي البيئة.

من جانب آخر، قال محمد مفتاح احد مزارعي منطقة المثاني البحرية ان المزارعين بمناطق مركز ومدينة النجيلة في احتياج المستمر الى قسم الارشاد والمتابعة مع المختصين للحفاظ على مزارعهم من الإصابات والفطريات التي قد تلحق ضرر بالإنتاج خلال موسم الحصاد .

كما طالب أدريس يأدم أحد المهتمين بالزراعة بمركز النجيلة ان مركز التنمية المستدامة  يقدم دعماً للمزارعين سواء من خلال توفير الشتلات أو التقاوي، وهو ما يحقق نفع للمزارعين الصغار بمركز النجيلة.