من أجل المصريين.. صباح تنقل «أكلك منين يا بطة» إلى كندا

 الشحرورة  صباح
الشحرورة صباح

من أشهر وأجمل الفنانين اللبنانيين الشحرورة «صباح» التي امتدت حياتها الفنية لأكثر من 60 عامًا، وكانت من بين أوائل المغنيين العرب الذين وقفوا على خشبة المسرح العالمي في باريس وأمريكا ولندن.

وبحسب ما تم نشره في مجلة «آخر ساعة» في 22 أكتوبر 1969، فقد دعيت صباح للغناء في كندا، وسافرت إلى هناك وغنت، وكانت الحفلة تضم الكثير من المصريين، وغنت صباح لهم أغنية «حسونة» و«أكلك منين يا بطة».

وقالت صباح: «بعد حفلة كندا كان عندي مهرجان سياحي بجبل لبنان – مهرجان الجبل – الذي يشمل أغاني ورقصًا ومسرحية وعملنا 6 حفلات، واشترك معي في الحفل وديع الصافي ونصري شمس الدين وفيلمون وهبي».

حينها سألها المحرر عن نشاطها السينمائي، فقالت صباح: «بالنسبة للسينما لن أعمل غير فيلم واحد كل عام، فالسينما متعبة».

اسمها الحقيقي «جانيت جرجس فغالي» ولدت في 10 نوفمبر 1927، ونشأت في وادي شحرور إحدى القرى اللبنانية، وبدايتها كانت في صغرها في لبنان ولفتت انتباه المنتجة اللبنانية آسيا داغر التي كانت تعمل في القاهرة واتفقت معها على 3 أفلام مرة واحدة، وتوالت  من بعد ذلك أعمالها السينمائية والغنائية التي خلدتها في المجال الفني على مر التاريخ.

توفيت صباح في 26 نوفمبر عام 2014 في مقر إقامتها عن عمر يناهز 87 عامًا، وكانت جنازة صباح من أغرب الجنازات في العالم؛ حيث أوصت قبل موتها بأن لا يحزنوا عليها وأنها تريد أن تُشيَّع على أنغامها، وهذا ما تمَ تنفيذه من قبل الشعب اللبناني وأهلها.

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم

اقرأ أيضا |«حفناوي» الخارق للطبيعة.. قصة صعود وهبوط الهرم في 4 دقائق