أكثر أمانًا.. «مسدس ذكي» يطلق النار عبر مالكه فقط

المسدس الذكي
المسدس الذكي

تستعد المسدسات "الذكية"، المصممة لتحديد من يمكنه إطلاق النار وبالتحديد مالكها، لتصل إلى سوق الأسلحة النارية الأمريكية المزدهر هذا العام، وتستهدف زيادة عدد القتلى بالأسلحة النارية، حيث لا يزال المشرعون الفيدراليون في طريق مسدود بشأن أي قيود جديدة.

ويستخدم النظام الذي يعمل به المسدس الذكي الجديد من شركة SmartGunz، التي يملكها رائد الأعمال توم هولاند رقائق RFID - على غرار البواعث التي يستخدمها كثير من الناس في سياراتهم لدفع الرسوم، فعندما يمسك الرماة البندقية باليد المزودة بحلقة خاصة للتعرف على الشخص، يتم فتح آلية أمان، مما يسمح للمسدس بإطلاق النار.

أقرأ أيضاً| تطوير أنظمة استهداف ذكية للأسلحة تزيد من دقة الإصابة

وقال توم هولاند لوكالة فرانس برس: "هذا فقط يتعلق بسلامة السلاح، وبالنسبة لأولئك المستهلكين الذين يريدون سلاحًا أكثر أمانًا.. كما يمكنهم الوصول إلى هذا إذا شعروا بالحاجة إلى حماية مميتة على ممتلكاتهم."

ويتوقع أن يبدأ بيع المسدس الذكي، الذي قال إنه يجري اختباره من قبل بعض رجال الشرطة في الولايات المتحدة ، للمدنيين بحلول أبريل أو مايو.

ومن المرتقب أن تصل مبيعات السلاح الذكي الجديد إلى حد غير مسبوق في الولايات المتحدة، حيث يعيش حوالي 40 % من الأمريكيين البالغين في منازلهم وهم يمتلكون أسلحة، وفقًا لمركز بيو للأبحاث.

هذا وقد سجلت مبيعات الأسلحة النارية، رقمًا قياسيًا في عام 2020 ، حيث تم بيع ما يقرب من 23 مليون قطعة من الاسلحة الصغيرة.

وكان قد أثار قانون ولاية نيو جيرسي لعام 2002 الذي كان من شأنه حظر المسدسات بدون تقنية مصادقة المستخدم ضجة - وأعيد صياغته في عام 2019 لمطالبة متاجر الأسلحة النارية الحكومية ببيع الأسلحة الذكية بمجرد أن تصبح متاحة تجاريًا.

ثم جاءت حالة المسدس الذكي الذي طورته شركة Armatix الألمانية - والتي سخرت منها بعد أن أظهر أحد المتسللين في عام 2017 إمكانية هزيمة تقنية الأمان بالمغناطيس.

وقال دانييل ويبستر مدير مركز جونز هوبكنز لسياسة وبحوث السلاح لوكالة فرانس برس في بيان: "إن حجة السلاح الذكي برمتها تتجاهل الطريقة الأكثر شيوعا التي تستخدم فيها الأسلحة للقتل في الولايات المتحدة - انتحار الشخص الذي اشترى البندقية.. ومع ذلك ، فإن التكنولوجيا لها جاذبية خاصة وأن الاستقطاب السياسي يبدو أنه يضمن عدم وجود قيود فيدرالية جديدة على الأسلحة في المستقبل القريب."

وقال جاريث جلاسر، الشريك المؤسس لشركة LodeStar ، إن الشركة حاولت الابتعاد عن سياسات حقوق السلاح، وأن منتجها يسعى إلى تجنب هذا النقاش أيضًا.