أستاذ جراحة عظام: نسبة «إعوجاج العمود الفقري» في الوطن العربي «مخيفة»

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

 

قال د. هاني عبدالجواد سليمان أستاذ مساعد جراحة العظام بجامعة الأزهر، واستشاري جراحة العمود الفقري للصغار والكبار، إن هناك حالات كثيرة مصابة بتشوهات أو إعوجاج العمود الفقري في مصر والوطن العربي بشكل مخيف.

وأضاف «عبدالجواد»، خلال تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم»: «خلال فترة تواجدي للعمل في جامعة بمركز في مونتريال وهو أحد أكبر مراكز علاج تشوهات العمود الفقري في العالم، ذلك لم نر مثل تلك الحالات التي نواجهها في مصر والوطن العربي والتي تعرض علينا بشكل يومي، ونقوم بإجراء مثل تلك العمليات بمعدل من 2 إلى 3 عمليات في الأسبوع الواحد».

وأكد هاني عبدالجواد، انه هناك حالات إعوجاج العمود الفقري بالغة الصعوبة، أخطرها المرتبط بالنمو حيث تزيد خطورته مع التقدم في العمر، ما يتطلب الكثير من الوعي للمريض وأهل المريض، مشددًا على ضرورة عدم الإهمال في هذا التشوه منعًا للزيادة، ولمنع مواجهة مضاعفاته التي قد تصل في بعض الحالات إلي فشل في التنفس.

اقرأ أيضا| وفاة أشهر طفل بـ«الشيخوخة المبكرة»
    
وأشار عبد الجواد، غلى أن المشكلات التي يواجهها الكبار مختلفة عن المشكلات الشائعة بين الأطفال، مؤكدا أن أغلب مشكلات العمود الفقري للكبار تتمثل في الانزلاق الغضروفي القطني أو العُنقي أو كسور الفقرات وهناك يتوقف طريقة العلاج على حسب طبيعة الحالة وإذا كانت تتطلب تدخل جراحي.

وتابع قائلاً: «بالنسبة للأطفال الموضوع مختلف تمامًا، فهناك أنواع تشوهات مختلفة وبناءً عليه يتم تحديد الإجراءات المطلوبة، فهناك تشوهات خلقية نتيجة أن الطفل أو الشاب ولد بعيب خُلقي؛ وبالتالي يحدث اعوجاج أو تحدب وهذا يحتاج إلى تدخل مبكر جدًا، والذي يتحد حسب عوامل كثيرة منها السن ودرجة التشوه وسببه».