زاهي حواس: فكرة إقامة منتدى شباب العالم في شرم الشيخ انتصار كبيرا لمصر

عالم المصريات د. زاهى حواس
عالم المصريات د. زاهى حواس

اختتمت فاعليات منتدى شباب العالم فى نسخته الرابعة تحت رعاية وبحضور الرئيس عبدالفتاح السيسى، بمدينة السلام شرم الشيخ الفكرة التى طرحها الشاب المصرى وتبناها الرئيس فتحولت إلى أهم منصة دولية للتواصل بين شباب العالم وبين الحضارات والثقافات المختلفة.. هذا المنتدى الذى حظى بإشادة مجلس حقوق الإنسان الدولى من خلال قراره الصادر فى جنيف فى شهر يوليو 2019 بعنوان «الشباب وحقوق الإنسان» وتضمن الإشادة بالجهود المصرية فى تنظيم ذلك المحفل الدولى، وإسهاماته القيمة فى هذا المجال، لم يعد مجرد حدث سنوى فى فترة زمنية محددة، وإنما تجاوز ذلك إلى أنه أصبح مؤسسة مستمرة ومتجددة قائمة بذاتها، تشارك فى الأحداث والفعاليات حول العالم، ويتم دعوة المسئولين عنه لحضور الفعاليات والأنشطة المرتبطة بالأمم المتحدة والمؤسسات الدولية المعتمدة.

وشهد منتدى هذا العام مناقشات ثرية حول العديد من القضايا المختلفة التى تهم كل دول العالم سواء التغيرات المناخية أو قضية كورونا والأهداف الأممية للتنمية المستدامة، ومستقبل التكنولوجيا والتحول الرقمى ما بعد الجائحة، وحياة كريمة التجربة المصرية لتنمية الانسان، والسياسات المائية الرشيدة من أجل الإنسانية.

كما شهد تنظيما يعد الأكثر صعوبة من النسخ الماضية بسبب جائحة كورونا، وأظهر المنتدى قوة الدولة المصرية وقدرتها على فعل المستحيل وذلك بعد إشادة كل الحضور بالتنظيم والاجراءات المتخذة طوال أيام انعقاد المنتدى.


قال عالم المصريات والأثرى الدكتور زاهى حواس، على هامش فاعليات منتدى شباب العالم، إن تنظيم مصر لهذا الحدث العالمى فى ذلك التوقيت فى ظل جائحة فيروس كورونا يعد شهادة للعالم بان مصر قادرة على التحديات وأنه لا توجد دولة حاليا تقوم بتنظيم مثل هذا المنتدى فى ظل الظروف العالمية مؤكدا أن فكرة الرئيس عبدالفتاح السيسى بأن يعقد منتدى شباب العالم فى شرم الشيخ رغم جائحة كورونا هو انتصار كبير للدولة المصرية.

وأشار إلى أن منتدى شباب العالم فى النسخة الرابعة أصبح له تأثير قوى لأن العالم يعتمد على الشباب ومصر أول دولة تعرف قيمة الشباب المصرى وإعطاءهم الفرصة بأن يكونوا قادة المستقبـل.. موضحا أن المنتدى يهدف إلى تجميع شباب العالم لتبادل الأفكار والإخاء حتى يعيش العالم فى سلام.. مشيرا إلى أن منتدى شباب العالم يعتبر اتحادا ضد الإرهاب للقضاء عليه خاصة الدول المتضررة منه وعلى رأسها مصر التى تعتبر أولى الدول المحاربة له.


وأضاف أن المنتدى من شرم الشيخ يوجه رسالة هامة بأن مصر بلد الأمن والأمان، مضيفًا أن سياحة المؤتمر أصبحت من إحدى ركائز موارد السياحة العالمية وهذا الحدث خير دعاية للسياحة على أعلى مستوى ويوضح قوة الدولة المصرية.. وأن المنتدى يسهم فى إنعاش قطاع السياحة بعد الصورة الإيجابية التى كونها الشباب المشارك من مختلف الجنسيات عن مصر حيث إنهم سيروجون لها فى بلادهم.


وأكد أن توصيات مؤتمر شباب العالم فى النسخة الرابعة من أهم التوصيات التى سيعمل بها العالم والمجتمع كله.

اقرأ ايضا

مركز معلومات عمال مصر يصدر تقريرا بشأن ردود الفعل حول منتدى الشباب

 

 
 
 

احمد جلال

محمد البهنساوي

 
 

 
 
 

ترشيحاتنا