الهجرة في أسبوع.. أبرزها المشاركة في منتدي شباب العالم

وزارة الدولة للهجرة
وزارة الدولة للهجرة

شهدت وزارة الدولة للهجرة  وشؤون المصريين بالخارج خلال هذا الأسبوع العديد من الأنشطة واللقاءات والفعاليات المختلفة، كان أبرزها المشاركة في النسخة الرابعة لمنتدى شباب العالم.. وترصد «بوابة أخبار اليوم» أبرز الأحداث في السطور التالية: 

وزيرة الهجرة تشارك في منتدي الشباب

شاركت السفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، في ورشة عمل بعنوان: «حياة كريمة.. التجربة المصرية لبناء الإنسان»، وذلك بحضور العديد من الشخصيات البارزة في مجال العمل التنموي والإنساني.

وتناولت وزيرة الهجرة خلالها دور المصريين بالخارج الذين يساهمون في حملة الترويج لأهداف المشروع القومي العظيم لتنمية وتطوير الريف المصري «حياة كريمة» وحث المصريين على دعمه منذ أن أطلقه  الرئيس عبد الفتاح السيسي، وأكدت أن المصريين بالخارج جزء فاعل من معادلة التنمية المستدامة في مصر، مثمنة جهودهم وإخلاصهم للوطن ليصبحوا شريكا في المشروعات التنموية التي تنطلق في ربوع المحروسة.

اقرأ أيضا | وزيرة الهجرة: فخورون بعرض جهود الوزارة في منتدى شباب العالم 

وأضافت الوزيرة أن الجاليات المصرية بالخارج ساهمت في دعم مشروع «حياة كريمة» بشكل معنوي أيضًا، وذلك من خلال الرد على أي ادعاءات تقلل من دور الدولة لرعاية مواطنيها، كذلك دور المصريين بالخارج في دعم مالي عبر حملات جمع التبرعات من المصريين بالخارج.

وزيرة الهجرة تلتقي بعدد من شباب المصريين بالخارج 

التقت السفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، مجموعة من شباب مصر بالخارج، على هامش المشاركة بفعاليات النسخة الرابعة من «منتدى شباب العالم »، برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي بمدينة شرم الشيخ، تحت شعار "Back Together"، ويشارك فيه عدد كبير من المصريين بالخارج، وعدد من خبراء سلسلة المؤتمرات الوطنية «مصر تستطيع».

وأعربت وزيرة الهجرة عن سعادتها بحضور شباب المصريين بالخارج في هذا الحدث العالمي، الذي يشارك فيه شباب من مختلف الجنسيات حول العالم، مشيرة أن عودة الفعاليات مجدداً يؤكد على جاهزية الدولة المصرية لتنظيم فعاليات دولية، مضيفة أن المنتدى يعد فرصة مهمة للتواصل المباشر بين خبرائنا بالخارج والشباب من أبناء الجيل الثاني والثالث، كما حثت شباب مصر الدارسين بالخارج على التسلح بالعلم والمعرفة، مؤكدة أن مصر تنطلق بقوة نحو آفاق المعرفة، وأن العلم طريقنا لمستقبل أكثر قوة وبآفاق أرحب.

الهجرة تستعرض جهود مبادرتي«مراكب النجاة»و«اتكلم عربي»

قالت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج إنها فخورة  بعرض جهود وزارة الهجرة في النسخة الرابعة لمنتدي شباب العالم، مضيفة إن مشاركة الوزارة في هذه النسخة مميزة للغاية، حيث أتيحت لنا الفرصة لتنظيم معرض لاستعراض جهود الوزارة في خمسة ملفات مختلفة،  وحيوية وترتبط في الأساس بتنمية الإنسان المصري.

وأضافت أن ما تحقق  في المبادرة الرئاسية «مراكب النجاة»، التي أطلقها  الرئيس عبد الفتاح السيسي، في الجلسة الختامية لمنتدى شباب العالم في ديسمبر 2019، وجاء تكليفه لوزارة الهجرة بالتنسيق مع الجهات المعنية لتفعيل هذه المبادرة المعنية بالتوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية،وما قامت به الوزارة من توعية مجتمعية  بمخاطر الهجرة غير الشرعية والتعريف بسبل الهجرة الآمنة، مع توفير البدائل الإيجابية من تدريب وفرص عمل وريادة الأعمال للشباب بالمحافظات الأكثر تصديرًا للهجرة غير الشرعية وهي 14 محافظة: الفيوم والبحيرة والغربية والمنوفية والقليوبية والدقهلية والشرقية وكفر الشيخ وبني سويف والمنيا وأسيوط والأقصر وقنا وسوهاج، ثم أعدت خطة عمل شملت توظيف جهود وإمكانات مؤسسات الدولة ومنظمات المجتمع المدني والشراكة مع المنظمات الدولية،أما المبادرة الرئاسية "اتكلم عربي"، فقد أطلقتها وزارة الهجرة للحفاظ على الهوية المصرية وربط شباب المصريين بالخارج بالوطن، ليجيدوا التحدث باللهجة المصرية، حتى لا يشعروا بالاغتراب عند التحدث مع أقرانهم أو أقاربهم، وحظيت المبادرة ايضا برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث كلف  الرئيس وزارة الهجرة بالعمل على البث المباشر للأحداث المصرية الهامة (سياسية، رياضية، ثقافية وفنية)، وبث المعلومات الصحيحة الخاصة بالشأن المصري، وكذلك التعريف بالمناسبات الوطنية والدينية وتوقيتاتها.

وفي إطار الحرص الدائم من وزارة الهجرة على مد جسور التواصل بين شباب مصر في الخارج ووطنهم الأم، أطلقت الوزارة في يونيو 2020 أول برنامج تقدمه الدولة للشباب المصري الدارسين في الخارج تحت عنوان "مبادرة شباب الدارسين بالخارج"؛ من أجل تعزيز صلتهم بالوطن وللاستفادة من المهارات والعلوم التي اكتسبوها. وبمطلع 2021، أطلقت وزيرة الهجرة السفيرة نبيلة مكرم "الاستراتيجية الوطنية لشباب الدارسين بالخارج"، كذلك إطلاق مركز الهجرة للحوار .

جناح «الهجرة» بمنتدى الشباب

شهد  جناح وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، المقام على هامش النسخة الرابعة لمنتدى شباب العالم، الكثير من التفاعل من جانب المسئولين والبرلمانيين وكبار الإعلاميين والشباب المشاركين في النسخة الرابعة  لمنتدي الشباب.

وتردد عدد من المسئولين والإعلاميين والشباب على جناح وزارة الهجرة، وفي مقدمتهم السفير بسام راضي المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، و الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، والدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، والدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، والدكتورة مايا مرسي رئيس المجلس القومي للمرأة، و باسم عبد الكريم مساعد وزير الطيران المدني للشئون الدولية والإعلام، والنائب أحمد فتحي، عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين ووكيل لجنة التضامن الاجتماعي، وعدد من الشباب المشارك في المنتدى بمختلف جنسياتهم.

وبدورهم أعرب المترددون على الجناح عن تقديرهم لكافة الجهود التي تبذلها وزارة الهجرة للتواصل مع المصريين بالخارج بكافة الآليات، من خلال المبادرات التي تقوم بتنفيذها ولها المردود الإيجابي والنتائج المثمرة على أرض الواقع، فيما انعكس ذلك على تعزيز ربط المصريين بالخارج بوطنهم الأم، وهو ما نهدف إليه في ظل الجمهورية الجديدة.

وزيرة الهجرة تلتقي بمديرة برنامج الغذاء العالمي  

وخلال اللقاء بحثت سبل التعاون مع  كورين فلتشر المديرة الإقليمية لبرنامج الأغذية العالمية التابع للأمم المتحدة، وتم مناقشة  ما تحقق من نجاح في تنفيذ مبادرة «بداية ديجيتال» التي أطلقتها الوزارة بالتعاون مع البرنامج والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا، ضمن المبادرة الرئاسية «مراكب النجاة» للحد من الهجرة غير الشرعية ومبادرة "نورت بلدك" لدعم المصريين العائدين من الخارج والمساهمة في توفير البدائل الإيجابية لهم، للحد من تداعيات جائحة كورونا، وإعداد شباب قادر على الالتحاق بسوق العمل المحلي أو الخارجي بطريقة شرعية.

كما بحث الجانبين الإعداد لاطلاق المرحلة الثانية من مبادرة بداية ديجيتال خلال الفترة القادمة.