من هو مخترع «البوريتو».. أشهر طبق في المطبخ المكسيكي؟

كيم جونغ إيل
كيم جونغ إيل

يعتبرالبوريتو هو طبق مكسيكي يتكون من خبز تورتيلا مملوءة باللحم والأرز والفاصولياء والصلصة والجبن، اشتهرت انطلاقاً من القرن التاسع عشر ولكن ربما تم ابتكارها قبل ذلك بكثير.

ويبدو أن زعيم كوريا الشمالية السابق كيم جونغ إيل هو مخترع طبق البوريتو أشهر أكلة مكسيكية، قبل 10 سنوات، بحسب ما تشير دعاية غريبة تجتاح البلاد مؤخرا.

ونشرت وسائل الإعلام في كوريا الشمالية أن من اخترع سندويتش "البوريتو" المكسيكي الشهير ليس سوى كيم جونغ إيل، والد كيم جونغ أون الزعيم الحالي للبلاد.

اقرأ ايضا:أبرزها التدخين والضغط النفسي.. أسباب أمراض القلب

وينظر إليها على أنها ناطق رسمي باسم الحكومة، أن كيم جونغ إيل، والد الزعيم الحالي كيم جونغ أون، هو من ابتكر البوريتو عام 2011.فقد ذكرت صحيفة "رودونج سينمون".

وأن مقطع فيديو دعائياً نشرته كوريا الشمالية ويظهر مواطنين وهم يلتهمون سندويتشات البوريتو في الشارع، وذلك حسب ما ذكرت صحيفة "ذي صن" البريطانية.

ولكن بالنسبة لكوريا الشمالية فإن هذا الطبق النموذجي القادم من المطبخ المكسيكي والذي يعتبر سفير المأكولات المكسيكية في الخارج ليس من ابتكار أحد آخر إلا الزعيم السابق كيم جونغ إيل.

فقد قال مقال في صحيفة Rodong Sinmun الرسمية التابعة لحزب العمال الكوري الشمالي أن جونغ إيل هو أول من خطرت له فكرة "لفائف من القمح" في عام 2011 قبل وفاته بوقت قصير، وبثت لقطات دعائية تظهر مطابخ مليئة بالبوريتو وعشرات من الكوريين الشماليين يلتهمونها.

ومن المعروف أن كوريا الشمالية تواجه منذ عقود تحدي المجاعة وتعاني من "وضع غذائي حرج" باعتراف النظام الكوري الشمالي نفسه. وخلا جلسة للجنة المركزية لحزب العمال الكوري، قال كيم جون أون إن بلاده تواجه "سلسلة من الصعوبات لأن القطاع الزراعي لم يتمكن من تحقيق أهدافه".

وكانت المجاعة قد خلفت خلال عقد التسعينات وحده مئات الآلاف من القتلى على إثر انقطاع المساعدات التي كان يقدمها الاتحاد السوفيتي. وتقول تقديرات الأمم المتحدة أن أكثر من 10 ملايين شخص من أصل 25.7 مليون هم عدد السكان، يحتاجون مساعدات غذائية عاجلة.