أبرزها التدخين والضغط النفسي.. أسباب أمراض القلب

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يعتبر القلب من أهم أعضاء الجسم وهو المسئول عن ضخ الدم إلى باقي أعضاء الجسم، ولكن يصاب ببعض الأمراض المختلفة التي تعيق دوره ووظيفته في جسم الإنسان، مثل العيب الخلقي، والذبحة الصدرية، وضيق وانسداد الشرايين، والجلطة القلبية.

وتبدأ أمراض القلب بنوبات من الألم الحاد نتيجة انسداد أحد الشرايين التي توصل الدم والأكسجين إلى القلب، وبالتالي يقل معدل الأكسجين الذي يصل إليه، أو قد يتوقف كلياً مسبباً الجلطات القلبية والذبحات الصدرية، وغيرها من الأمراض المزمنة، والتي قد تشكل خطراً على حياة المريض.

ووفقاً لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها "CDC"، فإن أمراض القلب هي السبب الرئيسي للوفاة في الولايات المتحدة، حيث تشكل ما نسبته ربع الوفيات.

اقرأ أيضا: بعضها يشبه البرد.. 5 أعراض للنوبة القلبية الصامتة

ومن أسباب أمراض القلب وفقا لما ذكره موقع "webmd"، ما يلي:

ـ العيوب الخلقية في القلب، فبعض الأطفال الرضع يصابون بعيوب خلقية في القلب مثل (ثقب فى القلب ، تشوهات فى صمام القلب، عدم اكتمال نمو القلب).

ـ الإفراط في تناول الأطعمة التي تحتوى على نسبة كبيرة من الدهون والزيوت.

ـ التعرض للضغط النفسي والتوتر، قد يزيد من فرص الإصابة بأمراض القلب.

ـ السمنة المفرطة وتراكم الدهون من أبرز الأسباب التى تسبب مشاكل صحية فى القلب وذلك نتيجة زيادة نسبة الكولسترول فى الدم ويؤدى ذلك إلى تصلب الشرايين.

ـ التدخين، يعتبر من اشهر العادات السيئة التى تسبب مشاكل ثحية فى الجسم ابرزها هى مشاكل القلب وتجلط الصفائح الدموية بشكل كبير.

ـ يعتبر مرضى السكر اكثر عرضا لأمراض القلب.

ـ الإكثار من تناول المشروبات الكحولية والكافيين.