بريطانيا تلغى فحص «بى سى آر» للقادمين

مواطنون أمريكيون يصطفون لإجراء فحص كورونا
مواطنون أمريكيون يصطفون لإجراء فحص كورونا

عواصم - وكالات الأنباء:
تضاعف عدد حالات الإصابة الجديدة بفيروس كورونا فى الولايات المتحدة الأمريكية، بأكثر من ثلاثة أضعاف خلال الأسبوعين الماضيين، محطما الأرقام القياسية فى جميع أنحاء البلاد. وبلغ متوسط عدد الحالات الجديدة فى الولايات المتحدة الآن ما يقرب من 550 ألف حالة جديدة يوميا، بزيادة قدرها 225% خلال الأسبوعين الماضيين. وعلى الرغم من أن متحور «أوميكرون»، لا يؤدى إلى نفس القدر من الأمراض الخطيرة، لكن أعداد الحالات المرتفعة للغاية لا تزال تشكل علامة تحذيرية، لا سيما فى المناطق التى تعانى أنظمة الرعاية الصحية فيها من ضغوط شديدة.
وفى سياق منفصل، أعلن رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، أنه سيتم إلغاء الفحص  السريع لفيروس كورونا المستجد «بى سى ار» للمسافرين (ما قبل المغادرة) إلى إنجلترا، وذلك فى اطار تخفيف قواعد الاختبار للأشخاص المسافرين إلى إنجلترا. وقالت الحكومة البريطانية أنه اعتبارا من الغد، لن يضطر المسافرون الملقحون بالكامل القادمون إلى إنجلترا إلى إجراء اختبار بى سى ار قبل السفر. كما ستتغير قواعد العزل الذاتى عند الوصول. هذا وستصبح هذه التغييرات سارية المفعول بدءا من 11 يناير وتنطبق فى الوقت الحالى على إنجلترا فقط.


وأكد جونسون إجراء هذه التغييرات، بعد مكالمات من شركات سفر، قالت إن الإجراءات لم تكن فعالة فى ظل انتشار متحور «أوميكرون» على نطاق واسع. وأشار جونسون إلى إن اختبار ما قبل المغادرة «يثنى الكثيرين عن السفر خوفا من أن يكونوا محاصرين فى الخارج، وتكبد نفقات إضافية كبيرة».


يأتى ها فيما يواصل فيروس كورونا فى نسخته الجديدة «أوميكرون» تفشيه فى البلاد. وفى الهند، أعلن وزير الصحة بولاية دلهي، ساتيندار جاين أمس، إن الولاية سجلت أكثر من 14000 حالة إصابة بكورونا أمس، مستبعدا احتمال إغلاق العاصمة الهندية. وأشار جاين إلى أن حالات الإصابة بفيروس كورونا فى العاصمة شهدت ارتفاعا حادا فى الأيام القليلة الماضية،. وأعلن أنه «فى الوقت الحالي، تبلغ نسبة الوفيات 1 على 1000 إصابة ، مما يشير إلى أن الوضع جيد مقارنة بالمرة الماضية».
من جانب لآخر، قالت الصين إن القواعد العسكرية الأمريكية فى الخارج تساهم فى انتشار كوفيد-19 بين السكان المحليين، داعية واشنطن الى أن تفكر بعمق فى التأثير السلبى لذلك على التعاون فى مكافحة الجائحة. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، وانج ون بين، أن «انتشار العدوى نتج عن العسكريين الأمريكيين فى كوريا الجنوبية وألمانيا».

أقرأ أيضأ l 100 ألف بريطاني يطالبون بحرمان توني بلير من «وسام المحاربين»