كريم العمدة: القطاع الخاص هو المحرك الأساسي للاقتصاد| فيديو

صورة موضوعية
صورة موضوعية

قال الدكتور كريم العمدة، أستاذ الاقتصاد، إن القطاع الخاص بدأ دوره يزيد بشكل تدريجي في السنوات الأخيرة، ونسبة مساهمة القطاع الخاص في الناتج المحلي في عام 2003 كانت لا تتجاوز 63%، ووفقا لبيانات وزارة التخطيط  لعام 2019 فإن القطاع الخاص يساهم في 70% من الناتج المحلي.

وأضاف العمدة، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «هذا الصباح»"، المذاع علي فضائية «اكسترا نيوز»، أن القطاع الخاص هو المحرك الأساسي للاقتصاد وهو القائم بالدور الأكبر في الاقتصاد وينتج الجزء الأكبر من السلع والمنتجات والخدمات بجودة أفضل وبسعر أقل لوجود نوع من أنواع المنافسة به.

وأشار الدكتور كريم العمدة، أستاذ الاقتصاد، إلي أن القطاع الخاص يستحوذ على النسبة الأكبر من المشتغلين، والدولة تقوم بالدور الأساسي بعمل بنية تحتية ومرافق وبناء عليه يعمل خلفها القطاع الخاص ويستثمر ويتوسع، مشيرا إلى أن عام 2021 شهد طفرة في الصادرات المصرية ب31 مليار دولار بعدما كان 20 مليار دولار.

 

اقرأ أيضاً

 وزارة الشباب والرياضة: توفير 30 ألف فرصة عمل من خلال مشروع «دراجتك دخلك»

وفي وقت سابق قال الدكتور كريم العمدة، أستاذ الاقتصاد الدولي، إن إنشاء مجمعات البتروكيماويات هي أكبر رد على ادعاءات أن مصر لا تجذب المستثمر الأجنبي.

وأضاف العمدة، أنه في 2017 كان هناك توجيهات من القيادة السياسية بعدم تصدير المواد الخام إلا بعد الاستفادة منها.

وتابع: "تلا هذا القرار افتتاحات ضخمة لمجمعات إنتاج الأسمدة أو مواد البناء أو البتروكيماويات". ولفت إلى أن البتروكيماويات صناعة في غاية الأهمية لكونها مرتبطة بمئات السلع الأخرى.

وأوضح أن هناك استثمارات ضخمة تصل مليارات الدولارات في مجال البتروكيماويات، وهذا لا ينتج إلا في ظل مناخ اقتصادي وسياسي جيد.

وأشار إلى وجود منافسة قوية مع دول الخليج التي لها باع في هذا المجال، ومصر بدأت في هذا المجال عام 1950 ثم فترة التسعينيات شهدت الانطلاقة الكبرى.