الصين تطور أسلحة تفوق سرعة الصوت

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قام العلماء الصينيون ببناء مكون محرك سلاح تفوق سرعته سرعة الصوت باستخدام طريقة يعتقدون أنها ستسمح بتصنيع أسلحة أسرع.

ونقلاً عن ورقة نُشرت في مجلة Propulsion Technology، أن المهندسين الصينيين يمكنهم الآن تصنيع مكونات سبائك التيتانيوم بسرعة أكبر وجودة أفضل من تلك المستخدمة في الطرق التقليدية باستخدام تقنية الضغط المتوازنة الساخنة بالقرب من الشبكة، "السماح لهم (للمكونات) بالانتقال مباشرة  إلى خط تجميع المحرك دون مزيد من المعالجة."

اقرأ أيضاً:شركة الطيران الأوكرانية تختبر طائرة بدون طيار تعتمد على نظام الإنذار المبكر AWACS

استخدم المهندسون هذه التقنية لتصنيع إنتل هوائي لمحرك نفاث ومكونات أخرى. 

وأضاف المنفذ أن الجزء الذي يبلغ طوله مترًا مصمم لنقل الهواء إلى المحرك وحمايته "من الاضطرابات التي يمكن أن تطفئ احتراق الوقود".

ويقوم المصنعون ببناء مداخل عن طريق لحام أجزائهم المختلفة معًا، تليها إعادة المعالجة، وهو أمر مكلف ويستغرق وقتًا طويلاً ويقدم نتائج غير متسقة.

ووضع علماء من معهد أبحاث الفضاء للمواد وتكنولوجيا المعالجة مسحوق التيتانيوم الناعم والعناصر الأرضية النادرة معًا في قالب فولاذي "يُضخ الهواء منه قبل وضعه في فرن مملوء بغاز خامل".

"عند تسخينه، يتمدد الغاز ويضغط على القالب، ويضغط جزيئات التيتانيوم معًا ويجبرها على التبلور والاندماج مع بعضها البعض"، وكتبت الصحيفة أن الضغط على المدخل يستغرق حوالي ثلاث ساعات.

الاستخدام المدني

على الرغم من أن الصينيين كانوا يصنعون الطائرات والصواريخ باستخدام هذه الطريقة، إلا أن المؤلفين كشفوا أن الجيش كان متشككًا في استخدامه لإنتاج أسلحة تفوق سرعتها سرعة الصوت، خوفًا من "فجوات غير متوقعة أو فقاعات غاز أو عناصر ملوثة يمكن أن تحدث أثناء العملية وتضعف المنتج".

وأضافت الصحيفة أن العلماء عملوا أيضًا على حل تحديات إنتاج "حبيبات مستديرة تمامًا من التيتانيوم بأحجام مختلفة مع عناصر أرضية نادرة" أثناء استخدام الطريقة ويتطلعون إلى تطبيق هذه التقنية أيضًا في تصنيع الطائرات المدنية.