أهم الظواهر والأحداث الفلكية لشهر يناير 2022

صورة موضوعية
صورة موضوعية

نشر الدكتور أشرف تادروس، رئيس قسم الفلك السابق، بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أهم الأحداث الفلكية لشهر يناير 2022.

 

وقال تادرس، عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»: يرجى الوضع في الاعتبار أن جميع مشاهدات الظواهر والأحداث الفلكية تتطلب صفاء الجو وخلو السماء من السحب والغبار وبخار الماء.

 

وتابع تادرس، جميع مشاهدات الأحداث والظواهر الفلكية ليس لها أي أضرار على صحة الإنسان أو نشاطه اليومي على الأرض باستثناء كسوف الشمس حيث أن النظر إليه بالعين المجردة يضر العين جدا، أما باقي الظواهر والأحداث الفلكية فمشاهداتها ممتعة ويحبها هواة الفلك والمهتمين بعلوم الفلك والفضاء لمتابعتها وتصويرها.

 

اقرأ ايضا| الأحداث والظواهر التي ستزين سماء الليل خلال العام المقبل

 

ولخص «تادرس الأحداث الفلكية» خلال شهر  في عدد من الظواهر هي:

تظل إمكانية رؤية الكواكب الأربعة (المشتري - زحل - عطارد - الزهرة) بالعين المجردة بعد غروب الشمس مباشرة ، وترتيبهم كما هو من أعلى لأسفل حيث يكون المشتري أعلى كوكب في السماء الغربية ثم يليه زحل ثم عطارد ثم الزهرة .. كما يلاحظ أن كوكب المريخ (المميز بلونه الأحمر) يشرق فجرا قبل شروق الشمس طوال شهر يناير ، وتستمر رؤيته الى ان يختفي في ضوء الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس.

 

2 يناير - القمر الجديد (محاق يناير) .

يشرق القمر مع الشمس ويغرب معها في ذلك اليوم حيث يكون وجه القمر المضيئ ناحية الشمس ووجه المظلم أو ظله ناحية الأرض لذلك ، لن يكون القمر مرئيا في السماء طوال الليل في ذلك اليوم، وهو أفضل وقت في الشهر لمراقبة الأجرام السماوية الخافتة مثل المجرات والحشود النجمية والكوكبات البعيدة .

ينضم هلال القمر إلى مشهد الكواكب الأربعة بداية من يوم 3 يناير لعدة دقائق فقط بعد غروب الشمس مباشرة ، ثم يبدأ القمر في الارتفاع التدريجي مع تقدم الأيام .

 

4-3 يناير - زخة شهب الرباعيات

وهي من زخات الشهب المتوسطة حيث يصل عدد الشهب فيها إلى40 شهاب في الساعة بافتراض ظلمة السماء وصفاء الجو ،وهي ناتجة عن مخلفات كويكب قديم يعرف باسم 2003 EH1 ، والذي تم اكتشافه عام 2003 ، سيغيب هلال القمر في وقت مبكر من مساء تلك الليلة تاركا السماء مظلمة تماما ، ولكن أفضل وقت لرؤية زخات الشهب يكون بعد منتصف الليل بعيدا عن اضواء المدينة ، بشرط صفاء السماء وخلوها من السحب والغبار وبخار الماء . 

تتساقط هذه الشهب كما لو كانت آتية من كوكبة العواء (بؤوتس) ولكن يمكن أن تظهر في أي مكان أخر بالسماء .

يقترن القمر مع كوكب زحل في 4 يناير ، ثم يقترن مع كوكب المشتري في 6 يناير ، ثم يرتفع في السماء ويترائى تربيعا في 9 يناير . 

كما يقترن الكوكبان عطارد وزحل يوم 13 يناير حيث يترائيا مقتاربان في السماء الغربية ،  [الاقتران كما شرحناه من قبل هو اقتراب جرم سماوي من جرم سماوي اخر في حدود عدد من الدرجات القوسية عندما يتم مشاهدتهما من الأرض .. وهو اقتراب زاوي ظاهري غير حقيقي ، أما المسافة الحقيقة بين هذين الجرمين فهي كبيرة جدا تقدر بمئات الملايين او المليارات من الكيلو مترات].

 

7 يناير - استطالة كوكب عطارد 

نلاحظ ان كوكب عطارد كان بمحازاة الزهرة يوم 30 ديسمبر ، ثم بدأ في الارتفاع التدريجي فأصبح أعلى من كوكب الزهرة في السماء الغربية حيث يبلغ أقصى استطالة له من الشمس يوم 7 يناير بنحو 19.2 درجة ، وهو أفضل وقت لمشاهدة وتصوير عطارد، [الإستطالة كما شرحناها من قبل هي الزاوية الظاهرية بين الشمس وأحد الكواكب الداخلية (عطارد أو الزهرة) عندما تقاس من الارض ، وتبلغ استطالة كوكب الزهرة أكبر من كوكب عطارد ، لذلك يُرى كوكب الزهرة بطريقة أسهل ولفترة أطول من كوكب عطارد ذو الإستطالة الأقل] .

 

 17 يناير - اكتمال القمر (بدر يناير) 

يستمر القمر في التزايد حجما حتي يبدو لنا بدرا في الفترة من 16 الى 19 يناير ، اما ذروة البدر فتكون في 17 يناير باذن الله حيث يكتمل قرص القمر تماما ويبلغ لمعانه 99.8 % .

 

 ويُعرف هذا البدر عند القبائل الأمريكية باسم وولف مون (قمر الذئب) لأن في هذا الوقت من العام تجتمع الذئاب الجائعة وتعوي خارج بيوتهم ، كما يُعرف هذا القمر أيضا باسم القمر القديم أو بدر ما بعد عيد الميلاد .

 

في هذا اليوم ايضا (17 يناير) يقترن القمر مع النجم بولوكس (بيتا برج الجوزاء/ التوأم) حيث نراهما متجاوران في السماء مساءا منذ دخول الليل وحتى ظهور شفق الصباح في اليوم التالي .

 

 ثم بعد منتصف الشهر يترائى كوكب المشتري فقط في السماء الغربية حيث يغرب في الثامنة والنصف مساءا تقريبا ، وبالكاد يُرى كوكب زحل منخفضا بعد غروب الشمس مباشرة .

 

18 يناير - اقتران القمر مع خلية النحل 

يقترن القمر مع الحشد النجمي خلية النحل في برج السرطان في ذلك اليوم ، حيث نراهما متجاوران في السماء عند دخول الليل مباشرة وحتى ظهور الشفق الصباحي فجر اليوم التالي ،  علما بان رؤية هذا المشهد يحتاج الى استعمال نظارة معظمة او تلسكوب صغير حيث ان الحشد النجمي خلية النحل لا يُرى بالعين المجردة  

 

29 يناير - اقتران القمر مع المريخ 

يقترن هلال القمر الرقيق مع كوكب المريخ فجرا ، ويمكن رؤية هذا المشهد حيث يشرق القمر أولا في 4:15 ص ثم يشرق المريخ في 4:40 ص ويكونا متجاوران الى ان يشتد ضوء الشفق الصباحي.