كيف حل إستيفان روستي أزمة الراقصات الأجنبيات في مصر

 إستيفان روستي
إستيفان روستي

كتبت: رباب محمود

"إستيفان روستي" ممثل إيطالي متمصر نال الشهادة الابتدائية من إحدى المدارس المصرية في الإسكندرية وهوى التمثيل فتقدم إلى فرقة جورج أبيض التي كانت تعمل على مسرح تياترو عباس  الكوزمول في عام 1913.

 وكانت الفرقة الوحيدة في ذلك الوقت ليكون أحد ممثليها ولكن لم يجد له مكانا، وفي عام 1915 التحق هو ونجيب الريحاني بفرقة أبيض وحجازي فلم يبرز جهودها ولم يتقدما الصفوف.

 وخطرت لإستيفان فكرة أن مسيو "روزاني" صاحب كازينو "الأبي دي روز" في مكان كازينو شهرزاد ومدام "مارسيل" صاحبة الكازينو "دي باري" في مكان سينما ستوديو مصر يعانيان أزمة شديدة بسبب امتناع وفود الراقصات الأجنبيات من أوروبا بسبب قيام الحرب.

 فلماذا لا يذهب هو وزميله إلى مسيو  روزاني ويعرضان عليه الظهور في نمرة مبتكرة يمثل نجيب الريحاني دور فلاح ويمثل هو دور سائح أجنبي وتصاحبها عدة فتيات حسناوات وتجري بين الجميع مفارقات وحوادث تبعث على الضحك.

  وعرفت المسارح فقرة كشكش لأول مرة وتكرار البرنامج ونجح نجاحا كبيرا ثم تألفت فرقة رمسيس فكان إستيفان من أبرز ممثليها ثم حلت الفرقة.

  فكان إستيفان من أوائل العاملين في السينما في عهدها الأول وأصبح من ممثلي فرقة الريحاني ومن الشخصيات الهامة في عالم السينما.

  ولد إستيفان في 16 نوفمبر 1891 من أب نمساوي كان يعمل سفير النمسا في القاهرة وأم إيطالية عاشت في مصر بعد انفصالها عن والد إستيفان وهربت منه إلى الإسكندرية.

  فقدم أكثر من 375 فيلم سينمائيا وتوفي في 12 مايو 1964 بعد تصوير آخر أعماله فيلم حكاية نص الليل.

   المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم

اقرأ أيضا | ستيفان روستي .. شرير السينما الظريف