احذر رأس المطرقة.. أغرب أنواع سمك القرش في العالم

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يعيش تحت آلاف الكيلو مترات من سطح ماء المحيطات ملايين الأسماك، حيث يتميزون باشكال وألوان وأحجام مختلفة تبهر الجميع، حيث منهم من يظهر بجلده شـبه الشفاف الذي يعطيه لـوناً ورديا، ويعتقد أن هذا النتؤ في الجزء العلوي من رؤوسهم يعمل كرادار للتعرف على فريستة نظراً للظلمة الشديدة في هذا العمق المخيف ومنهم المزركس.

سمك القرش المزركش

هو أحد أنواع القرش الذي يعيش بالأعماق الشديدة ونادراً ما يرى على سـطح الماء وعلى الرغم من أنه قد تم اصطياده من قبل سفن الصيد فالبعض مازال يعتقد انه أحد أنواع "ثعبان البحر", ويعيش في عمق يتراوح بين 50 الي 200 متر.

 

تشمس القرش
سمى بهذا الاسم لأنه غالباً مايلاحظ علـى سطح الماء للـغذاء ويفضـل العيش بالمياة الدافئة وهو أول وصف لهذا النوع من مكسـيموس كيتروهينوس من عينة وجدت في النرويج، مكسيموس تعني "أكبر" باللاتينية والتي تعني الوحش البحري أو الحيتان وحيوانات وحيد القرن.

ويتميز بحجمة الكبير فقد يصل طولة الى 11 متر"بطول مبنى من 4 طوابق" ووزنة يصل الى 4.5 طن مما يجعلة ثاني اكبر قرش في العالم بعد "قرش الحوت".

القرش الشبح

القرش الشبح والبعض يعرفة باسم "القرش الفيل" ويوجد قبالة جنوب استراليا وجنوب شرق كـيب تاون وميناء كايبارا في نيوزيلندا يعيش في عمق 200 الى 500 متر وطولها مابين 60 إلى 120 سنتيمتراً وطول الذكور الناضجة حــوالي 65 سنتيمتر يرحل الكبار خلال فصل الربيع لمصبات الأنهار و الخلجان الشـاطئية بينما في فصل الصيف تهاجـر إلى المياه الساحلية الضحلة وشرائح لحم سمك القرش الشبح من الأكلات الشعبية جدأً في المطاعم و الشركـات الكبرى في نيوزيلندا واستراليا.

 

رأس المطرقة

يصل طولة الى 6 امتار ويزن حــوالي 500 باوند (226.7 كيلوجرام ) وقد يصل بعضها الى 1000 باوند "453.5 كيلوجـرام" ويتميز برأسة المسطحة و حاسة شم قوية جداً تمكنة من معرفة أماكن فرائسة من مسافات بعيده تحت عمق شديد في ظلام يستحيل فية الرؤيا.

 

اقرأ أيضا

«سانتا كلوز» يتلقى أكثر من 30 ألف رسالة كتبها الأطفال في ألمانيا