الزراعة تصدر عددا من التوصيات لمزارعي الفراولة

 الدكتور محمد على فهيم
الدكتور محمد على فهيم

يتأثر محصول الفراولة بالتغيرات المناخية من صقيع وأمطار وأرتفاع درجات الحرارة لذلك تحتاج إلى عناية خاصة على مدار مراحل النمو وحتى الحصاد من طرق الري والتسميد ومكافحة الآفات للحصول على محصول عالي الجودة بالإضافة إلى أنها تحتاج إلى عناية عند نقلها إلى الأسواق وطرق حفظها وتصدر وزارة الزراعة بصفة دورية العديد من التوصيات الهامة التي يجب على مزارعي الفراولة إتباعها لزيادة المحصول وجودة عالية لإنتاج في ظل ظاهرة التغيرات المناخية.

ومن جانبه قدم الدكتور محمد على فهيم خبير المناخ الزراعيى ومدير مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة عدد من التوصيات الهامة لتجنب أثار الطقس السيء خلال الأيام المقبلة على محصول الفراولة.

وتابع أنه بعد سيادة جو دافيء وصيف ممتد اتجهت الفراولة لزيادة المجموع الخضري على حساب الثمري وتتجه الفراولة الآن وبقوة إلى زيادة معدلات التزهير تعويضا للفترة الماضية.

وأضاف أنه مع دخول فصل الشتاء الحقيقي وانخفاض الحرارة ما دون الت 10 درجات وانكسارها نهارا سيبدأ حدوث نقصاً في امدادات عنصري الكالسيوم والبورون لنبات الفراولة مما يؤدي إلى حدوث توقف لنمو وتقذم وإحتراق حواف الأوراق وتشوهات ثمار وقلة معدلات التحجيم وتزيد هذه الأعراض في وجود:

-الحرارة المنخفضة ولمدة طويلة خاصة خلال التلقيح ونمو الثمار.

-حدوث الصقيع.

-الافراط في السماد النتروجيني (الازوتي).

-الأمطار أو الندى الغزير والتي قد تؤدي الى تخفيف سوائل ميسم الزهرة وبالتالي تؤثر سلبا في ضعف التلقيح فتتشوه ثمار الفراولة لاحقا.

-عدم انتظام درجات الحرارة والإضاءة اثناء نضج ثمار الفراولة.

-جفاف التربة.

- زيادة استخدامات منظمات النمو .

وشدد الدكتور محمد على فهيم، على ضرورة تكثيف اضافة عنصري الكالسيوم والبورون عن طريق الرش الورقي أو إضافة أرضية "منفردة" بالتبادل مع عنصري البوتاسيوم والماغنسيوم (يفضل في صورة بوتاسيوم فوسفيت) مع تخفيف إضافة الازوت لافتاً إلى ضرورة الألتزام في تحقيق التوازن فى معدلات الري مع تقليل اي رشات تدفع النبات للتزهير وحتى نهاية الأسبوع الأول من يناير 2021.

جدير بالذكر أن محصول الفراولة حصل على المركز العاشر في الصادرات الزراعية بإجمالي 24 الف و 27 طن لعام 2021 حيث يعد أحد من الفواكه البستانية ذو المذاق المميز والمحببة لدى الكثيرون نظراً لفوائدها الصحية الكثيرة والفراولة تدر عائد اقتصادي كبير حيث أنه يمكن تصديرها مجمدة أو مصنعة أو طازجة ومع موسم حصاد الفراولة أو ما يطلق عليها «الذهب الأحمر» تجدها منتشرة بالأسواق وعليها إقبال كبير.

وعادة يكون موسم زراعتها في مصر خلال فصل الربيع أي منتصف شهر مارس حتى شهر يونيو من كل سنة كما يمكن زراعتها في شهر أكتوبر أو سبتمبر وتسمى هذه الطريقة بالزراعة الشتوية وتنتشر زراعة الفراولة في مصر في محافظات البحيرة والقليوبية والإسماعيلية.

قد تكون صورة لـ ‏‏‏شخص واحد‏، ‏فراولة‏‏ و‏نص مفاده '‏دکتور محمد على فهيم الفر اولة والبرد تشوهات ثمار واحتراق حواف الاوراق وبطيء فى المدادات والتحجيم‏'‏‏