«التعظّم أو الجسم الحجري».. أغرب الأمراض العصبية حول العالم

مرض التعظّم أو الجسم الحجري
مرض التعظّم أو الجسم الحجري

مرض التعظّم أو الجسم الحجري هو اضطراب يتم فيه استبدال الأنسجة العضلية والأنسجة الضامة مثل الأوتار والأربطة بشكل تدريجي بالعظم «صبح شكل الشخص متحجر» ، حيث يتم تشكيل العظام خارج الهيكل العظمي فيكون العظم خارج الهيكل العظمي أو قد تكون العظام غير متجانسة، والتي تقيد الحركة، ويسمى ذلك المرض علميا بخلل التنسج الليفي المعظم المستفحل، وهو من الأمراض النادرة لغاية. 

ويلاحظ الأباء والأمهات هذه العملية في مرحلة الطفولة المبكرة عند الأطفال، وتبدأ الأعراض الأولية بالظهور بدءًا من الرقبة والكتفين وصولاً إلى أسفل الجسم وصولاً إلى الأطراف، بحسب موقع Medline plus. 

يتسبب تكوين العظام خارج الهيكل العظمي في فقدان تدريجي للحركة للأشخاص المصابة حيث تتأثر المفاصل بشكل كبير، وقد يعاني مريض التعظّم من عدم القدرة على فتح الفم بشكل كامل مما يجعله يجد صعوبة أيضا أثناء التحدث والأكل، بمرور الوقت، قد يعاني الأشخاص المصابون بهذا الاضطراب من سوء التغذية بسبب مشاكل الأكل لديهم، وقد يعانون أيضًا من صعوبات في التنفس نتيجة تكوين عظم إضافي حول القفص الصدري الذي يقيد توسع الرئتين.

قد تؤدي أي إصابة لعضلات الفرد المصاب بمرض التعظّم، مثل السقوط أو الإجراءات الطبية، إلى حدوث نوبات من تورم العضلات والإصابة بالتهاب العضلات، يتبعها تعظم أسرع في المنطقة المصابة، قد تحدث النوبات أيضًا بسبب أمراض فيروسية مثل الأنفلونزا.

يولد الأشخاص المصابون بمرض التعظّم بشكل عام بأصابع كبيرة مشوهة، وهذا الشذوذ في أصابع القدم الكبيرة هو سمة مميزة تساعد على تمييز هذا الاضطراب عن مشاكل العظام والعضلات الأخرى، وتشير التقرير بأنه قد يعاني الأفراد المصابون بمرض التعظّم أيضًا من قصور في الإبهام وتشوهات أخرى في الهيكل العظمي.

اقرأ أيضا | يحول المريض لـ«تمثال خشبي».. «التعظم – DISH» مرض نادر مجهول الأسباب