اعتماد نوفافاكس خامس لقاح مضاد لكورونا في أوروبا

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

 

أعلنت الوكالة الأوروبية للأدوية عن إعطاء الضوء الأخضر للقاح "نوفافاكس" ليصبح اللقاح "الخامس" المتداول بأوروبا. 

ويرتكز نوفافاكس على "تقنية تقليدية" أكثر من اللقاحات الأخرى، وهو ما قد يقلل الشكوك لدى غير الملقحين.

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورزولا فون دير لاين، إن الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي منحت اللقاح المضاد لفيروس كورونا الذي طورته شركة "نوفافاكس" الأمريكية تصريحا مشروطا بدخول السوق.

وأضافت المسؤولة الأوروبية البارزة في تغريدة لها على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، أن اللقاح الجديد يوفر للاتحاد الأوروبي المزيد من ترسانة الأسلحة ضد الفيروس الفتاك، مضيفة أن التطعيم، والجرعات التعزيزية، هي أفضل حماية لدينا ضد كوفيد19-.

اقرأ أيضا| كبير الأطباء الأمريكيين يؤكد: لا حاجة للقاح جديد ضد أوميكرون

وأصبح نوفافاكس خامس لقاح مضاد لكورونا متداول في الاتحاد الأوروبي بعد بيونتيك، فايزر، وموديرنا، وأسترازينيكا، وجونسون ىند جونسون، وذلك بعد موافقة المفوضية الأوروبية عليه.

وأصدرت لجنة الخبراء المختصة التوصية عقب عقد اجتماع طارئ، وكان الخبراء قد قيموا بالفعل الدراسات التي أجريت لفترة طويلة حول الآثار والمخاطر التي قد تنجم عن اللقاح، مؤكده أن معايير الاتحاد الأوروبي الخاصة بالفعالية والسلامة والجودة قد تم استيفاؤها.

وأشارت الوكالة الأوروبية للأدوية، إلى أن اللقاح معد ليتم أخذه على جرعتين، بفارق ثلاثة أسابيع  بينهما، وأظهر  فعالية ضد كوفيد19- بنسبة نحو 90 %، إلا أنه من غير الواضح مدة فعالية اللقاح ضد متحور أوميكرون المنتشر حاليا حول العالم.