وصفات طبيعيّة | لعلاج الكيس الدهني 

صورة موضوعية
صورة موضوعية

الأكياس الدهنية هي أكياس جلدية غير سرطانية شائعة، الأكياس هي نمو غير نمطي في جسمك قد يحتوي على مواد سائلة أو شبه سائلة، توجد الأكياس الدهنية في الغالب على وجهك أو رقبتك أو جذعك.

إنها تنمو ببطء ولا تهدد الحياة ، لكنها قد تصبح غير مريحة إذا لم يتم فحصها، عادةً ما يشخص الأطباء الكيس من خلال الفحص البدني والتاريخ الطبي فقط، في بعض الحالات ، يتم فحص الكيس بدقة أكبر بحثًا عن علامات السرطان.

فالكيس الذهني هو الخراجات هي كتل صلبة مليئة بمواد مختلفة تتشكل في الجسم، هناك أنواع عديدة، النوع الأكثر شيوعًا هو كيس البشرة الذي ينمو تحت الجلد مباشرة.

قد يساعدك الأطباء أو الجراحون في إزالة هذا النوع من الكيسات، هذه هي الطريقة الوحيدة الموثوقة لإزالة واحدة تمامًا.

من ناحية أخرى ، يمكنك أيضًا تجربة العلاجات المنزلية للكيس البشروي، قد تساعد هذه في تقليصه أو تقليل مظهره أو تخفيف الانزعاج.

أسباب الكيس الدهني :

- تتكون الأكياس الدهنية من الغدة الدهنية، و ينتج عنه الزيت (المسمى الزهم) الذي يكسو شعرك وبشرتك.

- الخراجات يمكن ان تتطور إذا تعرضت الغدة أو مجرى الهواء (الممر الذي يمكن للزيت الخروج منه) للتلف أو الانسداد. يحدث هذا عادة بسبب الصدمة في المنطقة.

- قد تكون الصدمة عبارة عن خدش أو جرح جراحي أو حالة جلدية مثل حب الشباب ، تنمو الأكياس الدهنية ببطء ، لذلك قد تكون الصدمة قد حدثت قبل أسابيع أو أشهر من ملاحظة الكيس.

الأسباب الأخرى للكيس الدهني قد تكون تضمن :

- القنوات المشوهة أو المشوهة
- تلف الخلايا أثناء الجراحة
- الحالات الوراثية ، مثل متلازمة جاردنر أو متلازمة وحمة الخلايا القاعدية

أعراض كيس دهني :

عادة ما تكون الأكياس الصغيرة غير مؤلمة، يمكن أن تتراوح الخراجات الكبيرة من المزعجة إلى المؤلمة بشكل كبير، قد تسبب التكيسات الكبيرة على الوجه والرقبة ضغطًا وألمًا.

عادة ما يتم ملء هذا النوع من الكيسات برقائق الكيراتين البيضاء ، والتي تعد أيضًا عنصرًا أساسيًا في تكوين بشرتك وأظافرك، معظم الأكياس ناعمة الملمس.

مناطق الجسم التي توجد فيها الخراجات عادة تضمن :

- فروة الرأس
- وجه
- رقبه
- عودة
يعتبر الكيس الدهني غير نمطي، وربما سرطاني، إذا كان له الخصائص التالية:

- قطر أكبر من 5 سم
- معدل تكرار سريع بعد الإزالة علامات العدوى ، مثل الاحمرار ، والألم ، أو نزيف الصديد

4 وصفات طبيعيّة لعلاج الكيس الدهني ما يلي 

1- خل التفاح الطبيعي :

يمكن تطبيقه بوضع ملعقتين كبيرتين من خل التفاح الطبيعي في كوب من الماء الساخن، والتحريك جيداً، ثمّ وضع قطعة نظيفة من القطن في المحلول، ودهن المنطقة المصابة بها لمدة لا تقلّ عن دقيقة تقريباً، مع الحرص على استخدام هذا العلاج ثلاث مرات خلال اليوم لمدة أسبوعين، للتخلص منه نهائياً.


2- الشاي الأخضر:

 يحتوي الشاي الأخضر على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة، والتي تساعد على تخفيف الألم، والتقليل من حجم الكيس بشكل تدريجي دون ترك أي مضاعفات ملحوظة، ويمكن الاستفادة منه بوضع كيس من الشاي الأخضر في كوب من الماء الدافئ، وتركه لمدة لا تقل عن خمس دقائق تقريباً، ثمّ تصفيته جيداً من الماء، ووضعه على المنطقة المصابة، وتركه لمدة خمس دقائق، مع استخدام هذه الوصفة أربع مرات خلال اليوم.

3- كمادات الماء الدافئ :

يمكن استخدام هذا العلاج من خلال وضع كميّة كافية من الماء في إناء كبير على النار، وتركه ليغلي، ثمّ وضع الماء داخل وعاء عميق، وغمس قطعة من القماش فيه، وتطبيقها على مكان الكيس، وتركها لمدة لا تتجاوز العشر دقائق، مع تطبيق هذه الوصفة ثلاث مرات في اليوم لمدة لا تقل عن أسبوعين، لتحقيق النتيجة المضمونة.

4- الصبار :

يعتبر الصبار من الأعشاب الطبيعيّة التي تملك خصائص قويّة تقضي على الجراثيم، وتزيل الجلد الميت، وتكوّن خلايا جديدة، ويمكن تطبيقه من خلال وضع كميّة كافيه منه على منطقة العينين، وتركه لمدة لا تتجاوز الخمس دقائق، ثمّ غسل العينين بالماء الفاتر جيداً، مع استخدام هذه الوصفة مرتين يومياً.