قول لين

السرعة صفر

محمد سعيد
محمد سعيد

لسنوات طويلة مضت اشتهرت شوارع القاهرة بالعديد من الثقوب السوداء والفجوات الزمنية، والتى ما إن قادك طريقك إليها لا تملك إلا أن تلغى التزاماتك، وتؤجل ارتباطاتك.. أشهرها إشارة روكسى، وشارع صلاح سالم، وغيرهما من أماكن الاختناقات المرورية التى أصبحت الآن مجرد ذكريات لمن عاصرها.


أغلب الدراسات التى تناولت حركة المرور فى القاهرة أكدت أن سرعة سير المركبات لن تتجاوز 4 كم فى الساعة عام 2020، وبعضها حذر من الوصول للسرعة صفر، وهو ما يعنى شللا تاما فى كل مرافق الحياة والتنقلات اليومية للمواطنين.

محافظة القاهرة يتجاوز عدد سكانها حاليا 10 ملايين نسمة، ويتوافد عليها ملايين المواطنين يوميا من مختلف المحافظات لأسباب مختلفة، بالإضافة لحركة نقل البضائع..

فمع هذه الزيادة المتسارعة فى عدد السكان وما صاحبها من ارتفاع فى عدد السيارات.. ليس عليك إلا أن تطلق العنان لخيالك وتتوقع وضع الحركة فى العاصمة إذا ظلت الشوارع على حالها السابق دون ما شهدته من تدخلات دقيقة لتوسيع وصيانة طرق قائمة، واستحداث كبارى ومحاور مرورية جديدة، ومد خطوط مترو الأنفاق، وخلال أيام معدودة سيتم القضاء على المزيد من الفجوات الزمنية التى تهدر الوقت والطاقة سواء فى القاهرة أو جارتها الجيزة.. أبرزها الطريق الدائرى.. وما أدراك ما الدائرى!!


يتبقى أن تنظر المحافظتان بعين الاهتمام لإعادة تأهيل وإضاءة العديد من الطرق الرئيسية الداخلية فى كل منهما.