يربط بين الشرق والغرب فى أسيوط

محور ديروط.. قطار سريع نحو التنمية الشاملة

 محور ديروط مشروع عملاق يخدم محافظات الصعيد
محور ديروط مشروع عملاق يخدم محافظات الصعيد

 أسيوط ــ محمد منير:
يعد محور ديروط العلوى من أهم المشروعات القومية العملاقة التى تنفذها وزارة النقل على نهر النيل، ويربط بين الطريق الصحراوى الشرقى والصحراوى الغربى والزراعى بتكلفة إجمالية تصل إلى مليار و900 مليون جنيه، ويسابق العاملون فى المشروع العملاق الزمن للانتهاء منه فى أقرب وقت.. ويعد المحور أحد أهم مشروعات شبكة الطرق والكبارى العملاقة التى أولاها الرئيس عبدالفتاح السيسى اهتماماً كبيراً لما يمثله من أهمية كبرى فى تحقيق التنمية الشاملة فى الصعيد.. ويتكون المحور من كوبرى علوى بطول 15 كيلو مترا وعرض 21 مترا، بواقع حارتين مروريتين لكل اتجاه، ويمتد من طريق الحوطا حتى تقاطع الزراعى الغربى، ويشمل 13 عملا صناعيا بواقع 10 كبارى، منها كوبريان رئيسيان احدهما على النيل بطول حوالى 1000 متر، واخر بطول 630 مترا أعلى طريق أسيوط - سوهاج الزراعى، وسكة حديد القاهرة أسوان، وترعة الابراهيمية لحل التقاطعات مع الطرق الفرعية ومخرات السيول، ويبلغ إجمالى طول المحور بجميع مراحله 42 كيلو متراً.


يهدف المشروع إلى تحقیق ربط شبكة الطرق شرق وغرب النيل بعدد من المحاور العرضية للمساهمة فى تحقیق التنمیة الشاملة، ويتم التنفيذ على مرحلتين، الأولى بصفة عاجلة بطول ١٥ كيلو مترا من الطريق الصحراوى الشرقى (الحوطا) حتى الطريق الزراعى الغربى، والمرحلة الثانية تربط من الصحراوى الغربى حتى الصحراوى الشرقى عابراً نهر النیل وسكة حديد القاهرة - أسوان جنوب مدينة ديروط.. ويساهم المحور فى ربط الطريق الصحراوى الشرقى بالمنطقة الغربية مما يعزز وصول الاستثمار للمدينة الصناعية وخدمة قرى ومراكز شمال أسيوط والتى كانت محرومة من الربط بالطريق الشرقى.


 كما يحقق المحور طفرة بمركز ديروط والذى يعد من أكبر مراكز محافظة أسيوط ويسهل حركة النقل إلى الطريق الصحراوى الشرقى وطريق البحر الأحمر وفتح مجالات اقتصادية على جانبى المحور للاستفادة منها، والقضاء على البطالة من خلال المشروعات الخدمية التى سيتم تنفيذها.
كما يساهم المحور فى خلق مجتمعات عمرانية جديدة، وتنمية حركة السياحة الدينية بالمنطقة، حيث يحتوى مركزى ديروط والقوصية على مساجد وكنائس وأماكن أثرية والدير المحرق، بالاضافة الى توفير فرص عمل والحد من حوادث المعديات المنتشرة فى النيل.


ووجه عدد كبير من أبناء محافظة أسيوط رسالة شكر للرئيس السيسى لدعمه المحافظة بثلاثة محاور جديدة، وقالوا إن محور ديروط من أهم المشروعات التنموية التى تم تنفيذها فى عهد الرئيس السيسى فهو بمثابة بعث لروح التنمية والاستثمار فى الصعيد.
وأكدوا أن محور ديروط مشروع تنموى من طراز مميز يربط بين الطريق الصحراوى الغربى القاهرة - أسوان والطريق الصحراوى الشرقى وكذلك بين طريق ديروط - الفرافرة فى عمق الصحراء الغربية ليصبح شرياناً نابضاً لحركة التجارة والنقل بين محافظات الوادى الجديد وأسيوط والبحر الأحمر لوضعها على موانى التصدير للمنتجات الزراعية التى أدت بشكل سريع لتوسع المستثمرين فى الاستصلاح الزراعى فى الصحراء الغربية والشرقية.


وقال خيرى عبد الجواد، مهندس، إن مشروع محور ديروط يسهم فى الحد من حوادث المعديات التى كانت غالباً ما تتسبب فى مصرع العديد من المواطنين فهى كانت خطر فعلاً على حياة المواطنين بالقرى الموجودة على النيل.
وقال اسلام محمود ابراهيم، موظف، إن المحور نقلة نوعية كبيرة فى حركة النقل والمواصلات ويسهم فى الربط بين التجمعات العمرانية والصناعية فى محافظات الصعيد.

أقرأ أيضا l خلال أيام.. انطلاق مشروع التجلى الأعظم برعاية الرئيس السيسى