جلدك محاصر بـ1000 نوع من البكتيريا يوميا.. 7 حقائق صادمة

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

الجلد ليس مجرد طبقة خارجية من أجسامنا، فبدونها لن نتمكن من القيام بمعظم الأشياء التي نأخذها كأمر مسلم به، مثل التنفس والتحرك والحفاظ على أعمال الجسم الداخلية حيث تنتمي.

 

وللجلد دور كبير في منع أي مسببات الأمراض والأشياء السيئة الأخرى عن أجسامنا، كما ينفق المستهلكون ملايين الدولارات على المنتجات للوصول إلى هذا الهدف، ويمكن التعرف على أهم الحقائق عن جلدك أبرزها:

 

يتم تحديد لون الجلد بواسطة الخلايا الموجودة في البثور


تُعرف هذه الخلايا بالخلايا الصباغية، التي تفرز مادة مصطبغة تسمى الميلانين، وكلما زاد الميلانين في الخلايا ، كلما كان الجلد أغمق، ويمكن أن يؤدي وجود القليل جدًا أو الكثير من الميلانين إلى بعض اضطرابات لون الجلد.

 

في أحد طرفي الطيف توجد حالات مثل البهاق الذي يحدث عندما تفقد بعض الخلايا الصباغية القدرة على إنتاج الميلانين، مما يؤدي إلى ظهور بقع بيضاء على الجلد، والمهق ، حالة لا تنتج فيها الخلايا الصباغية أي الميلانين، ومن ناحية أخرى ، يوجد فرط تصبغ فائض من الميلانين ، والذي يمكن أن يتسبب في ظهور بقع داكنة من الجلد.

 

تجدد بشرتك نفسها كل 28 إلى 30 يومًا


يتم إنشاء خلايا جديدة في تلك الطبقة العميقة من الجلد وتستغرق حوالي أربعة أسابيع لتظهر على السطح، وتنمو بقوة ثم تتساقط، وقد تحدث هذه العملية ، التي يتم فيها تقشير الجلد القديم واستبداله بجلد أحدث ، أكثر من 1000 مرة خلال متوسط عمر الأمريكيين. 


ولكن كل أنواع البشرة ليست متساوية: يختلف سمكها بشكل طبيعي بين جميع مناطق الجسم، ويمكن أن يتأثر السُمك أيضًا بالعمر والجنس والعادات (مثل التدخين) التي يمكن أن تغير مرونة الخلايا والسمات الأخرى. وفقًا لباتيل ، فإن الجلد الموجود على باطن قدميك أكثر سمكًا بسبع مرات من جلد جفونك.

 

احذر الوشم على جلدك


إذا تساقطت خلايا بشرتك كل شهر ، فكيف يلتصق الوشم؟ اتضح أنها إحدى وظائف جهاز المناعة لديك، ويسبب ثقب إبرة الوشم التهابًا في الأدمة ، الطبقة الوسطى من الجلد، ويتم إرسال خلايا الدم البيضاء المعروفة باسم البلاعم للمساعدة في التئام الضرر، وهذه الضامة "تأكل" الصبغة ويمكن أن تنقلها إلى الخلايا الضامة الأحدث عندما تموت ، لذلك تنتقل الصبغة بشكل أساسي من خلية إلى أخرى، وتمتص الأرومات الليفية أي صبغة متبقية ، وهي خلايا جلدية تدوم طويلاً ولا تتجدد كثيرًا.

 

وتعتبر أجهزة الليزر المصممة لإزالة الوشم فقط قوية بما يكفي لقتل الضامة والخلايا الليفية التي تحمل الصبغة، وبالتالى لم يتجدد الجلد مرة أخري عندما يموت وهذا ما حذر منه خبراء الجلدية باعتباره ضارا جدا، ويسبب العديد من الأمراض الفيروسية.

 

جلدك مستضيف لمليارات المخلوقات


يستضيف جلدك ميكروب يومًا يمكن أن يحتوي على أكثر من 1000 نوع من البكتيريا (جنبًا إلى جنب مع الميكروبات والفيروسات ومسببات الأمراض الأخرى)، وهذه "النظم البيئية الصغيرة" ، وهى عبارة عن بكتيريا صديقة في الغالب تعمل بالتنسيق مع أجسامنا للعديد من الأغراض المفيدة ، بما في ذلك التئام الجروح وتقليل التهاب الجلد ومساعدة جهاز المناعة للمساعدة في مكافحة العدوى. 

 

حالة جلدك قد تعرضك لخطر أكبر من الأمراض الأخرى


الصدفية هي حالة من أمراض المناعة الذاتية تنمو فيها خلايا الجلد في المنطقة المصابة بسرعة ، مما يؤدي إلى تراكم الجلد الزائد والالتهاب والطفح الجلدي الأحمر والمتقشر، في حين أنه قد يكون من غير المريح التعايش مع الحالة بمفردها.

 

فقد أظهرت الدراسات أن التهاب الجلد يمكن أن يؤدي إلى التهاب الأنسجة الأخرى والأعضاء الداخلية ، وفي النهاية أمراض معينة، وتم ربط الصدفية بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب ، وكذلك مرض السكري ، ومرض كرون ، ومتلازمة التمثيل الغذائي ، وغيرها من الحالات التي يعتقد أنها مرتبطة بالالتهاب.

 

ويقول باتيل إن الارتباط يجعل العلاج أكثر أهمية: «إذا كان أحد الأعضاء ملتهبًا فعليك التأكد من عدم إصابة عضو آخر».

 


أمعاؤك وبشرتك.. أعراض رمزية


لا تتلامس القناة الهضمية والجلد مع بعضهما البعض بشكل مباشر ومع ذلك تظهر الأبحاث أن القناة الهضمية لها تأثير عميق على الجلد، بحسب ما أكده جريجوري ماجواير، أستاذ سابق لعلم الأعصاب في جامعة كاليفورنيا في سان دييجو.

 

ويقول: "يمكن أن تؤدي أي مشكلة في القناة الهضمية أو بكتيريا الأمعاء إلى التهاب وتهيج وطفح جلدي وألم، وهناك دليل جيد على أن الإكزيما أو التهاب الجلد يرجع جزئيًا إلى الأمعاء».

 

وأجريت دراسة بحثية نُشرت عام 2017 في أرشيف أبحاث الأمراض الجلدية، أن بكتيريا الأمعاء الطبيعية يمكنها بالفعل تهدئة استجابة الجسم للإجهاد، كما أن انخفاض إفراز هرمون التوتر الكورتيزول، الذي يُعتقد أنه يسبب البثور، يقلل أيضًا من فرصة تهيج الجلد.

 

استخدام بكتيريا جيدة لعلاج حب الشباب


عندما تنسد مسام الجلد بالزهم الناتج عن الغدد الدهنية والخلايا الميتة، وهي حالة مرتبطة عادةً بالتغيرات الهرمونية يكون لديك حب الشباب، وهي المسام المسدودة التي تظل مغلقة تسمى الرؤوس البيضاء.