البنك المركزي يوجه بإعادة هيكلة التسهيلات الائتمانية للعملاء بعد دراسة الموقف المالي

البنك المركزي
البنك المركزي

وجه البنك المركزي المصري، البنوك العاملة في السوق المحلية، بضرورة العمل بما ورد بالكتاب الدوري الصادر بتاريخ 14 سبتمبر 2020 من قيام البنوك بإعادة هيكلة التسهيلات الائتمانية للعملاء.
وأوضح البنك المركزي، أن ذلك سيتم بعد دراسة الموقف المالي والتدفقات النقدية الخاصة بهم بهدف الوصول إلى هيكل تسهیلات مناسب لقدراتهم الحالية على السداد، مع التأكيد على إمكانية استخدام البنوك لبعض البدائل لمساندة العملاء وفقا لدراسة البنك والتي من بينها؛ زيادة مدة التسهيلات، وإعادة هيكلة الأقساط المستحقة، ومنح فترة سماح وفقا لدراسة موقف العميل، وغيرها من البدائل المتاحة للبنوك ".
جاء ذلك في كتاب دوري جديد شأن التعديل المؤقت لمعاملة القروض غير المنتظمة للشركات الصغيرة و المتوسطة بتعليمات المعيار الدولي للتقارير المالية رقم 9، والذي جاء في إنه بالإشارة إلى الكتاب الدوري المؤرخ 29 فبراير 2019 بشأن تطبيق المعيار الدولي للتقارير المالية (IFRS9)، وفي ضوء استمرار تداعيات أزمة فيروس كورونا وتأثيرها على القطاعات الاقتصادية المختلفة وتحديدا أثر ذلك على قدرة الشركات الصغيرة والمتوسطة على الوفاء بالتزاماتها لدى البنوك مما قد يزيد من احتمالات تراكم المديونيات عليها وتعثرها.


وأكد البنك المركزي المصري، أن هذه الإجراءات تهدف للتخفيف على شريحة الشركات الصغيرة والمتوسطة ومساندتها على الاستمرار في العمل والانتاج والحفاظ على العمالة.
وقرر مجلس إدارة البنك المركزي المصري، بالنسبة للشركات الصغيرة والمتوسطة، أن يتم ادراج العملاء ضمن المرحلة الثالثة في حالة عدم الالتزام بالشروط التعاقدية، في حالة وجود مستحقات تساوی أو تزيد عن 180 يوم متصلة (وذلك بدلا من 90 يوم وفقا للتعليمات الحالية).
وأوضح أنه بالنسبة للعملاء السابق ادراجهم بالمرحلة الثالثة لوجود مستحقات تساوي أو تزيد عن (90) يوم، يتم ترقيتهم إلى المرحلة الثانية إذا كانت المستحقات تقل عن 180 يوم، مع استمرار الاحتفاظ بالخسائر الائتمانية المتوقعة المحتسبة لهؤلاء العملاء.
وأشار البنك المركزي، إلي انه يتم ترقية العملاء من المرحلة الثالثة إلى المرحلة الثانية في حالة استيفاء كافة العناصر الكمية والنوعية الخاصة بالمرحلة الثانية وسداد العوائد المستحقة المجنبة / المهمشة (حسب الأحوال) والانتظام في السداد لمدة 90 يوماً.
ولفت إلي أنه بالنسبة للشركات الصغيرة والمتوسطة المنتظمة في السداد وفقا للمركز في 31 ديسمبر 2019 وجاء تعثرهم نتيجة لتداعيات الأزمة الحالية، فإنه يتعين ترقية هؤلاء العملاء من المرحلة الثالثة إلى المرحلة الثانية مع التأكيد على استمرار حساب الخسائر الائتمانية المتوقعة على أساس المرحلة الثالثة، إلى أن يقوم العملاء باستيفاء كافة شروط الترقي وفقا للتعديلات الواردة، حتى يتسنى حساب الخسائر الائتمانية المتوقعة على أساس المرحلة الثانية.
وأكد البنك المركزي المصري، أنه يتم تطبيق كافة التعليمات للسابقة لمدة 18 شهر اعتبارا من تاريخه.

اقرأ أيضاً|«المركزي» يطرح أذون خزانة بـ18 مليار جنيه وأسعار الفائدة تصل لـ13%