خبراء«مكافحة الفساد»: الأولوية للقضاء على الفساد فى القطاع الصحى

 القضاء على الفساد فى القطاع الصحى
القضاء على الفساد فى القطاع الصحى

أكد خبراء ومسئولون مشاركون فى مؤتمر الدول الأطراف الموقعة على اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد المنعقد فى شرم الشيخ أن القضاء على الفساد فى القطاع الصحى، أصبح أولوية حيوية لدى مختلف دول العالم فى ظل انتشار وباء كورونا.


وأضاف المشاركون أن الحاجة إلى هذا القطاع الحيوى للتعامل مع أزمة عالمية انعكست تأثيراتها على مختلف نواحى الحياة، وعلى رأسها القطاع الصحى المتصدى الرئيس للتعامل مع الإصابات واتخاذ الإجراءات الاحترازية، وتتبع عمليات التمويل ووصوله إلى استحقاقاته المالية أصبح أولوية مطلقة .


جاء ذلك خلال ندوة خاصة عن «الفساد فى القطاع الصحى خلال جائحة كورونا» ،والتى تعقد فى ثانى أيام المؤتمر التاسع للدول الأطراف الموقعة على اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد .. وأعلن جون براند ولينو مدير قطاع المعاهدات بمكتب الأمم المتحدة للجريمة والمخدرات، إطلاق مخطط إرشادى حول إصدار وإعداد التقارير عن القطاع الصحى لكشف الفساد، بما يضمن حماية معد التقرير وآليات التحقق من المعلومات الواردة فيه، إضافة إلى سياسات إعداده بما يخدم هذا القطاع الحيوي؛ لاسيما فى ظل جائحة وباء كورونا المستجد.


 واستعرض كل من جود فريد يبواه النائب العام بوزارة العدل فى دولة غانا، وأنتونى أوفوسو ممثلًا عن القطاع الصحى فى دولة غانا، وأندى موثيبى رئيس وحدة التحقيقات الخاصة بجنوب إفريقيا، وواوان وارديانا ممثلًا عن وزارة التعليم ولجنة القضاء على الفساد بدولة إندونيسيا، تجاربهم الوطنية لوضع آليات التعرف على مواطن الفساد داخل القطاع الصحى وتتبع وصول التمويل إلى النظم الصحية واحتماليات الفساد، وإمكانية المكافحة والمنع .

 وأكدوا أن الفساد فى القطاع الصحى يتمثل فى المساس بمعايير رئيسية تتضمن النزاهة والمهارة فى تقديم الخدمات، وكذلك عمليات التمويل والإنفاق ووضع السياسات والاستراتيجيات، مشددين على صعوبة تحليل الفساد فى ذلك القطاع على وجه التحديد بسبب تعقيد وتشبيك بنيته .


كما أجمع المشاركون على أن الإجراءات الوقائية لمنع الفساد .. تستدعى اتخاذ العديد من الإجراءات لتحليل المشكلات وما يمكن أن نفعله لتحمل التكلفة لوضع استراتيجية للقضاء على الفساد، وتحديد عوامل الفساد المحتملة لتداركها .


وشهدت الجلسة استعراض تجربة أحد شركاء مكتب الأمم المتحدة للجريمة والمخدرات، فى تقديم خدمات التعامل مع مكافحة الفساد فى القطاعات الصحية وفق التحليل العلمى والتحقق من المعلومات لوضع استراتيجيات أكثر كفاءة وسياسات تضمن منع الفساد من القطاع الصحي، ونجاح تلك التجارب فى عدد من الدول خلال انتشار جائحة كورونا.

إقرأ أيضاً| رئيس الشبكة العربية يهنئ الوزير عبد الشافي لتوليه رئاسة مؤتمر مكافحة الفساد