الجيش الأمريكي يستبدل المروحية «أباتشي» بحلول 2030 | فيديو

المروحية الهجومية أباتشي AH-64 Apache
المروحية الهجومية أباتشي AH-64 Apache

يتطلع الجيش الأمريكي، إلى استبدال أسطول طائرات الهليكوبتر القديم بشيء يوفر المزيد من القدرات، وذلك في وقت ما بحلول أوائل عام 2030.

وقد حل في الماضي محل المروحية الهجومية طويلة المدى UH-60 Blackhawk، والتي دخلت الخدمة في أواخر السبعينيات، المروحية الهجومية أباتشي AH-64 Apache، والتي دخلت الخدمة في منتصف الثمانينيات، وسط العديد من المتنافسين.

أقرأ أيضا | لماذا الـ «أباتشي» كابوس وقاتل الدبابات الأول؟ | فيديو

وتقوم شركة سيكورسكي بتطوير الطائرة SB-1 Defiant جنبًا إلى جنب مع بوينج Boeing، ويعتمد نموذجهما الأولي على تصميم المروحية Sikorsky X2 الأقدم ولكنه مشابه، ويستخدم كلا التصميمين مروحتين عكسيتين للرفع، ومروحة دافعة في الخلف للحركة الأمامية، مما يتيح سرعة قصوى كبيرة ومدى أكبر.

ويأتي تصميم المروحية V-280 Valor يشبه إلى حد ما طراز V-22 السابق، على الرغم من أنه أكثر أناقة، ولكنه يفتقر إلى قدرات الرفع الثقيل في V-22.

SB-1 تتحدى

والمروحية SB-1 Defiant ، المعروفة أيضًا باسم SB-1 Defiant ، حققت للتو رقمًا قياسيًا جديدًا في السرعة القصوى في يونيو، أثناء اختبار الطيران، وقد سجلت المروحية SB-1 سرعة طيران تبلغ 235 ميلاً، أو حوالي 380 كيلومترًا في الساعة، مما يجعلها أسرع من معظم طائرات الهليكوبتر.

وفي حديث مع المراسلين، تحدث أحد كبار مديري مشروع Sikorsky عن سجل السرعة الجديد لـ Defiant ، قائلاً إن "تجاوز 200 عقدة أمر مهم أيضًا لأنه يتجاوز أي سرعة مروحية تقليدية، ونحن نتفهم أن السرعة والقدرة على المناورة منخفضة المستوى أمران حاسمان لـ الاستمرارية الشاملة في بيئة FVL المستقبلية ".

ولم تكن المروحية Defiant تستخدم حتى أقصى خرج للمحرك من أجل الوصول إلى السرعة، وفقًا لأحد الطيارين التجريبيين للمنصة، وقد تم استخدام أقل من 50 % من ناتج المحرك، وقال: "توقع المزيد في المستقبل لأن لدينا الكثير من القوة لتطبيقها على هذه الآلة."

وستوفر المنصة العديد من القدرات الجديدة للجيش، على الرغم من أن Defiant لها نفس البصمة الإجمالية مثل مروحية Black Hawk، إلا أنها ستكون قادرة على الطيران أسرع مرتين ولديها ضعف نطاق Black Hawk، بينما تكون أكثر رشاقة وقدرة على المناورة في الهواء، كما وتتمثل إحدى نقاط البيع الكبيرة للمنصة في القدرة على الطيران على ارتفاع أقل على الأرض بسرعات أعلى مما يمكن لطائرة هليكوبتر ، مما يسمح لـ Defiant بتجنب رادار العدو الأرضي.